Al-Quds Al-Arabi

جوائز مهرجان القدس للسينما العربية تعلن اليوم

-

■ القدس ـ رويترز: بعد تأخير عدة أشهر.. انطلق مهرجان القدس للســينما العربية في دورته الأولى إثر خــروج القدس من إجراءات عــزل عام لاحتواء جائحة فيــروس كورونــا وبعد أن أعلنــت وزارة الصحة الإســرائي­لية أن نصف السكان تلقوا بالفعل جرعتين من لقاح مضاد لكوفيد-19.

وعرض المهرجان، الذي يستمر حتى اليوم الاثنين في دور السينما والمؤسســا­ت في القدس الشرقية، أفلامــاً عربية روائيــة ووثائقيــة وقصيرة حصلت على جوائز دولية. وشــمل كذلك ورش عمل وندوات تفاعلــت فيها شــخصيات مــن العاملين فــي قطاع السينما مع الجمهور.

وقالت مديرة المهرجان نيفين شــاهين: «المهرجان للأسف، تأجل 3 مرات بسبب ظروف جائحة كورونا، وأخيراً قدرنا ننطلق ونحن معكم طبعاً. هذا المهرجان جاءت فكرته منا نحن شباب مدينة القدس، لنساهم في تفعيل الحياة الثقافية في المدينة وفك العزلة عنها من خلال إحضار أفلام عربية لمدينة القدس».

ومهرجــان القدس للســينما العربيــة من أوائل فاعليات اســتئناف الأنشــطة الثقافية في القدس، واقتصــر الحضور علــى من تلقــوا لقاحــاً مضاداً لكوفيــد-19 أو مــن أصيبــوا بالمــرض وأصبحوا محصنين ضده. وقــال عاهد ازحيمــان، وهو فنان فلســطيني: «بعد الجائحة التي اســتمرت لمدة سنة تقريبــاً، وهي المــدة التي بدأ فيهــا ترتيب المهرجان كفعالية أولى فــي القدس وفي مســرح الحكواتي، هذا بالنســبة لي نجاح على الصعيد الثقافي وعلى الصعيد الفني». وقال أيمن رصاص، وهو فلسطيني من القــدس يحضر المهرجان: «لقــد أنعش المهرجان أهل البلد لأنه يخفف عن النــاس ويعطي مجالاً لهم لينتشــروا من أول وجديد، ويطلعوا على الثقافات والحياة الاجتماعية، وخصوصاً الأشــياء الثقافية التي كنا نحن محرومين منها.»

وافتتح المهرجان بالفيلم الفلســطين­ي )200 متر( للمخرج أمين نايفة، والذي يحكي قصة أب فلسطيني محاصر علــى الجانب الآخر من الحــدود في الضفة الغربية ويحاول الوصول بابنه لمستشفى.

وقال نايفة : «أتصور أننا كنا محظوظين أن خلصنا تصويــره قبل الجائحــة، لكن مراحــل الإنتاج كلها كانت خلال الجائحة، فاضطررت للعمل وأغلبه على «زووم كول» و»ســكايب»، وفي النهاية كنا موفقين أن الافتتاح تبعه مهرجــان البندقية، وكان مهرجاناً فعلياً ولم يكن «أون لاين». وبعده شــارك الفيلم في عــدة مهرجانات في العالم، وحتــى اليوم حصد 19 جائزة .»

وتتنافــس الأفــام على ثــاث جوائــز للأفلام الروائيــة والوثائقية والقصيرة. وســتختار لجنة تحكيم، الأسماء الفائزة وتعلنها اليوم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom