Al-Quds Al-Arabi

الإمارات: تراجع تحويلات العاملين الأجانب العام الماضي بسبب كورونا وهبوط أسعار النفط

-

■ دبي - الأناضول: كشفت بيانات رسمية صدرت أمس الأحد عن تراجع إجمالي تحويلات العاملــن الأجانب في الإمارات إلى الخارج خلال 2020 بنسبة 3.9 في المئة على أساس سنوي، بضغط التداعيات غير المسبوقة لجائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وأظهرت البيانات الصادرة فــي تقرير المراجعة الربعية للمصرف المركزي الإماراتي أن إجمالي التحويلات بلغ 158.8 مليار درهم )43.2 مليار دولار( خلال العــام الماضي. وكانت التحويــات بلغت 165.2 مليار درهم )45 مليار دولار( خلال 2019.

والإمارات، حســب بيانــات للبنك الدولي، هي ثالــث أكبر مصدر

للتحويلات النقدية في العالم بعد الولايات المتحدة والسعودية.

وأفادت البيانات بــأن أقل تحويلات فصلية خــال العام الماضي كانــت في الربع الثانــي بقيمة 38.2 مليار درهــم )10.4 مليار دولار( والذي شهد ذروة الإجراءات لمواجهة تفشي الجائحة.

وكانت أعلى تحويــات فصلية خلال العام قد ســجلت بفي لربع الأول أي قبل تفشــي الجائحة، وبلغت 41.4 مليار درهم )11.3 مليار دولار( ثم بالربــع الثالث 40.1 مليار درهم )10.9 مليار دولار( والربع الأخير 2020 بمقدار 39.1 مليار درهم )10.6 مليار دولار(.

وتعانــي الإمــارات أزمة اقتصادية غير مســبوقة، بعــد الضربة المزدوجة لتداعيات فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط، والذي انعكس على تراجع تحويلات الوافدين للخارج وسط انكماش النمو بقطاعات إستراتيجية مثل الاستثمار الأجنبي والعقارات والسياحة.

واستحوذ الهنود، وفق التقرير، على النسبة الأكبر من التحويلات بواقــع 31.1 فــي المئة مــن الإجمالي بالربــع الأخير مــن العام، ثم الباكستاني­ون 12.2 في المئة، والفلبينيو­ن 7.1 في المئة.

ويشــكل الأجانب أكثر من 80 في المئة من ســكان الإمارات، البالغ عددهم 9.5 مليون نســمة تقريباً، وينتمــي الكثيرون منهم إلى بلدان جنوب آسيا، مثل الهند وباكستان وبنغلادش.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom