Al-Quds Al-Arabi

2.4 مليار دولار احتياجات اللاجئين السوريين في الأردن للعام الحالي

-

■ عمان - أ ف ب: أعلن وزير التخطيط الأردني، ناصر الشــريدة، أمس الأحد أن بــاده بحاجة إلى 2.4 مليار دولار من المانحين الدوليين من اجل تلبية احتياجات اللاجئــن الســوريين الموجودين على اراضيها خلال العام الحالي.

وأضاف في تصريحات لقناة «المملكة» الرســمية «جزء من هذا التمويــل مخصص لتلبية احتياجات وأولويات مباشــرة للاجئين الســوريين، ســواء في المخيمــات أو المجتمعــا­ت المســتضيف­ة، وجزء للمجتمعات المســتضيف­ة، وجزء لتعويض الخزينة العامة عن الإنفاق الرأسمالي عن الخدمات المختلفة كالتعليم والصحة والخدمات الأخرى».

وقال أيضا أن الأردن «الذي استضاف 1.3 مليون مــن اللاجئين الســوريين وأمــن لهم حيــاة كريمة يعاني من ضغوطات اقتصادية، وبحاجة إلى المزيد من الاهتمام، لذلــك على المجتمع الدولــي أن يقوم بالالتزام بتعهداته المسبقة».

وتابــع «نحــن خاطبنا منــذ الأســبوع الماضي مختلف الدول والمؤسسات الدولية المانحة، وأكدنا لهم أهمية توفير الدعــم المطلوب لتمكيننا من توفير الاحتياجــ­ات والأولويــ­ات الأساســية للاجئــن السوريين». وخلص الوزير إلى القول «نحن أطلقنا هذه الخطة في ضــوء التحضيرات للمؤتمر الدولي حول اللاجئين الســوريين الذي ســتبدأ أعماله في بروكسل يوم الإثنين».

مع مرور عشــر ســنوات على اندلاع الحرب في ســوريا، قال ألبرتو كوريا مينديــز، ممثل «برنامج الغذاء العالمــي» ومديره القطري فــي الأردن، أنه «وفقاً لتقديرات البرنامــج يعاني ربع اللاجئين في جميع أنحاء الأردن مــن انعدام الأمن الغذائي، و65 في المئة على حافة انعدام الأمن الغذائي، وهي زيادة

لاجئون سوريون يتزودون بالماء من صهريج في مخيم الزعتري في شمال الأردن كبيرة منذ بدء وباء كوفيد-19».

وانعدام الأمــن الغذائي هو الحالــة التي تكون لدى الناس فيها قدرة محــدودة او غير مؤكدة على الحصول على غذاء كاف.

ويســتضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مســجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى المملكة منذ اندلاع النزاع في سوريا

بنحو 1.3 مليون.

وتقول عمان إن اســتضافة هــؤلاء كلفت المملكة أكثر من 10 مليارات دولار حتى نهاية عام 2017.

وكانــت الحكومة ومنظمات أممية قــد أقرت في أوائل عام 2018 خطة الاســتجاب­ة للأزمة السورية في المملكة للأعوام 2018 إلــى 2020 بتمويل يقارب 7.3 مليار دولار، بما معدله 2.4 مليار دولار سنوياً.

وفاقمت جائحة كورونا من الأوضاع الاقتصادية الصعبة في الاردن.

وبلغ معــدل الفقر، وفــق الأرقام الرســمية في الأردن في خريف 2020، نحو 15,7 في المئة. وارتفع معدل البطالة عام 2020 ليصل إلى نحو 23 في المئة، في بلد تجاوز دَينه العام 102 فــي المئة من إجمالي الناتج المحلي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom