Al-Quds Al-Arabi

صعود أسواق الخليج الرئيسية رغم تداعيات إغلاق قناة السويس

-

■ دبي - رويترز: أغلقت أســواق الأســهم الرئيســية في الخليج مرتفعة أمس الأحد مع تغاضي المستثمرين عن تداعيات إغلاق قناة السويس، متمسكين بالأمل حيال تعافي الاقتصاد العالمي.

وفــي الماضــي كانت أســعار النفــط، أحد المحــركات الرئيســية لأســواق المال بالمنطقة، ارتفعت أكثر مــن أربعة في المئة يوم الجمعة بفعــل المخاوف من تعطل إمدادات الخــام والمنتجات المكررة العالمية لأســابيع بينمــا تتواصل جهــود إعادة تعويم الســفينة التي تســد مجرى قناة السويس. تواصل فرق الإنقاذ في قناة السويس جهود القطــر واســتخراج الرمال مــن حول الســفينة الجانحــة لتعويمها وفتح الممر المائي، لكن مصدرين قالا أن الجهود تعقدت بســبب كتلة صخرية أسفل مقدمة السفينة.

وصعد المؤشر السعودي القياســي 0.7 في المئة، مع ارتفاع سهم الشــركة الســعودية للصناعات الأساســية «ســابك» 1.9 في المئة، وإغــاق ســهم «الاتصالات الســعودية مرتفعا 2.3 فــي المئة. أكدت ســتاندرد أند بورز غلوبال» للتصنيفات الإئتمانية الأسبوع الماضي تصنيــف الســعودية البالغ «إيه.إيــه ناقص2» مع نظرة مســتقبلية مســتقرة، وتوقعت أن يعــود الاقتصاد الســعودي للنمو في 2021. لكن ســهم «أســواق عبد الله العثيــم» تراجع ثلاثة فــي المئة مع بدء تداوله دون الحق في توزيعات الأرباح.

وفي دبي، أغلق المؤشر الرئيسي مرتفعاً 0.2 في المئة، تقوده زيادة 0.9 فــي المئة في ســهم «بنك الإمارات دبي الوطنــي» أكبر مصارف الإمارة، وصعود بنســبة 2.7 في المئة لســهم «داماك» العقارية. كما ارتفع سهم «الخليج للملاحة» أكثر من اثنين في المئة.

وتقــدم مؤشــر أبوظبــي 0.5 فــي المئــة، مدعومــاً بصعود ســهم «الشــركة العالمية القابضة» المملوكة للحكومة 14.5 في المئة. تشــهد الشركة نمواً سريعاً في شــتى قطاعات أعمالها، مما عزز أوضاعها الماليــة بقوة. وارتفع ســهمها أكثــر من 40 في المئة منذ بداية الســنة الحاليــة. وفــي قطــر، ارتفع المؤشــر 0.2 فــي المئة، حيث زاد ســهم «صناعات قطر» للبتروكيمي­ائيات 1.4 في المئة. لكن خســائر أســهم قيادية مثل «الملاحة القطرية» حدت من مكاسب السوق. ونزل سهم الشركة 0.4 في المئة.

شــددت قطر يــوم الخميس الماضي قيــود مكافحــة كوفيد-19، وأصدرت تعليمات بإغلاق مراكز الترفيه واللياقة البدنية والمسابح

وأن تعمــل مراكز التســوق بنســبة 30 فــي المئة من ســعتها، ودور الســينما بنســبة 20 في المئة. وخارج الخليج، أغلق المؤشر المصري القيادي دون تغير يذكر. وفيما يلي تلخيص لأداء بورصات المنطقة أمس:

في الســعودية ارتفع المؤشــر 0.7 فــي المئة إلــى 9483 نقطة. كما ارتفع مؤشر أبو ظبي 0.5 في المئة إلى 5757 نقطة، بينما ارتفع مؤشر دبي 0.2 في المئة إلى 2500 نقطة. وصعد المؤشر القطري 0.2 في المئة إلــى 10192 نقطــة، في حين هبط المؤشــر 0.2 الكويتي فــي المئة إلى 6311 نقطة. وزاد المؤشر البحريني 0.6 في المئة إلى 1473 نقطة، كما زاد المؤشــر العماني 0.6 في المئة إلى 3701 نقطة. وفي مصر اســتقر المؤشر عند 10868 نقطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom