Al-Quds Al-Arabi

البرتغال تُحرم من هدف جدلي... وتعادل بلجيكا مع التشيك... وهولندا وكرواتيا تعوضان البداية السيئة

-

■ عواصــم - أ ف ب: حُرم البرتغالي كريستيانو رونالدو من هدف في الوقت بــدل الضائــع بقــرار مثير للجــدل في تعادل منتخب بلاده مع صربيا، في حين سقطت بلجيكا في التعادل امام تشيكيا، فيما عوضت هولنــدا وكراوتيا بدايتهما السيئة، في الجولة الثانية من التصفيات الاوروبية المؤهلة لمونديال قطر 2022.

في المجموعة الاولى، فرّطت البرتغال بتقدمها بهدفــن نظيفين لمهاجمها ديوغو جوتا وخرجــت بتعادل مخيب ‪-2 2‬امام مضيفتها صربيا في مباراة شهدت نهاية مثيرة للجدل لعدم احتساب الحكم هدفاً لقائدهــا رونالــدو بعدما بــدا أن الكرة تجاوزت خط المرمــى. وتقدمت البرتغال بطلة أوروبا عبر رأســيتين لجوتا مهاجم ليفربول )11 و36( قبــل أن يرد أصحاب الارض مــع انطلاق الشــوط الثاني عبر ألكســندر ميتروفيتــ­ش )46( وفيليــب كوستيتش )60(. وشهدت المباراة نهاية جدلية بعدما وصلت كــرة طويلة خلف المدافعــن من البديــل نونــو مينديش الــى رونالدو داخل المنطقــة، تابعها في الشــباك قبل أن ينقذها المدافع ســتيفان ميتروفيتــ­ش فــي اللحظــات الاخيرة (3+90(، وســط احتجــاج صاخب من رونالدو باتجاه حكــم الخط ما أدى الى تلقيــه بطاقة صفراء. وطالــب رونالدو باحتســاب الهــدف حيث بــدا أن الكرة تجاوزت خط المرمــى، إلا أن الحكم أبقى علــى قــراره، علمــا أن تكنولوجيا خط المرمــى وتقنيــة "الفار" غيــر معتمدتين في التصفيــات. وقال المــدرب فيرناندو سانتوس الذي احتفل بمباراته رقم ألف في مســيرته التدريبية: "لماذا ســمحنا لصربيا بمعادلــة النتيجة؟ ليس لديّ أي تفســير. لا يمكنني ايجاد أي تفسير. لقد درســنا صربيا وكنا ندرك مــا بإمكانهم القيام به... حذرت فريقي بشأن ذلك". أما عن هدف رونالدو قال سانتوس: "سجلنا هدقا لم يتم احتســابه في حين أن الكرة دخلت. في مباراة من هذا المســتوى، هذا أمر غير مســموح به". وكان بطل أوروبا استهل مشــواره بفوز متواضع الاربعاء علــى ضيفته أذربجيــان 1-صفر بهدف عكســي، ليكمل بداية متواضعة لمشواره نحو نهائيات أول مونديال في الشــرق الاوسط. وتتصدر صربيا برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف عــن البرتغال بعد فوزها في الجولة الاولى ‪-2 3‬على ايرلندا التي منيت بخســارة ثانية تواليا بســقوطها المفاجئ امام لوكســمبور­غ بهدف. وتحل البرتغال على لوكسمبورغ غدا، فيما تحل صربيا على أذربيجان.

وحافــظ منتخبــا بلجيكا والتشــيك على المســافة ذاتها بعدما انتهى لقاءهما بالتعــادل ‪-1 1‬ في المجموعة الخامســة، بعدما خرج كل منهما بانتصار في الجولة الإفتتاحية. وتصدرت تشيكيا المجموعة برصيــد 4 نقــاط وبفارق الاهــداف عن بلجيــكا، وبفارق نقطة عن بيلاروســي­ا الفائزة على ضيفتها اســتونيا ‪-2 4‬في مباراتها الاولــى في التصفيات، في ثاني هزيمــة للاخيرة بعد أولى أمام تشــيكيا نفسها بنصف دزينة من الاهداف ‪.)2- )6‬ ودخلت بلجيكا التي اســتهلت مشوارها بفوز على ويلــز ‪-1، 3‬المباراة مع إدراكها جيــدا صعوبة مضيفتهــا، ولكنها عادت من ملعب "إيدن إرينا" في براغ مع سجل خال من الخسارة في 35 مباراة تواليا في تصفيــات المونديــا­ل وكأس أمم أوروبا، حيث تعود خســارتها الاخيــرة إلى 12 حزيران/يونيو 2015 أمــام ويلز. ويأمل فريق "الشياطين الحمر"، ثالث المونديال الروســي، أن يتأهل الــى نهائيات كأس العالم للمرة الـ14 في مسيرته، والثالثة تواليا بعد 2014 و2018. وتسعى تشيكيا للعودة إلى النهائيات بعد آخر ظهور لها

في العام 2006، عندمــا غادرت مونديال ألمانيا من دور المجموعات. وتســتضيف بلجيكا فــي الجولة الثالثة بيلاروســي­ا غدا، فيما تحل تشيكيا ضيفة على ويلز.

نجم البرتغال رونالدو يعرب عن استيائه وسخطه عقب عدم احتساب هدفه في مرمى صربيا

هولندا تعوض وعوض المنتخب الهولندي خســارته فــي الجولة الاولــى بفوزه علــى لاتفيا 2-صفــر، فيما حقــق المنتخــب التركي

فوزه الثاني تواليا على حساب النرويج 3-صفــر بفضــل ثنائيــة أوزان توفان وتصــدر المجموعة الســابعة. وســجل ســتيفن بيرغويــس )32( ولــوك دي

يونغ )69( هدفــي هولندا. ورفعت تركيا رصيدهــا الى ســت نقــاط مــن فوزين وبفارق الأهداف عــن مونتينيغرو الذي حقق فــوزه الثاني تواليا على حســاب

جبــل طارق 4-1، بعدما فــاز على لاتفيا 1-2 في الجولة الافتتاحية. وأمام 5 آلاف متفرج تناثروا في المدرجات لم يكن أمام رجــال المدرب الهولنــدي فرانك دي بور ســوى الفوز بعد الخســارة المذلة أمام تركيا 2-4. وعززت هولندا حظوظها في المنافسة على صدارة المجموعة التي تمنح صاحبها البطاقة المباشرة الى النهائيات، خاصة ان المنتخــب البرتقالي يطمح الى التواجد في قطر بعدما غاب عن النسخة الاخيرة في 2018. وهو الانتصار الثالث لهولندا في ثماني مباريات منذ تولى دي بور مهامه خلفا لرونالــد كومان المنتقل لتدريــب برشــلونة )مقابــل 3 تعادلات وهزيمتــن(. وقــادت اللقاء الفرنســية ســتيفاني فرابار التي باتــت أول حكمة لمباراة في تصفيات مونديال للرجال.

وعوّضت كرواتيا الوصيفة ســقوطها في مستهل مشــوارها في التصفيات امام ســلوفينيا، بفوزها على ضيفتها قبرص بهدف لماريو باشاليتش في رييكا، ضمن المجموعة الثامنة في مباراة أصبح خلالها القائــد لــوكا مودريتش أكثــر اللاعبين تمثيلا لبــاده. وحققــت كرواتيا فوزها الاول في ســت مباريــات، واضعة حدا لسلســلة من أربــع هزائــم متتالية في المباريات الرســمية. وحصــدت كرواتيا نقاطهــا الثــاث الاولى بالتســاوي مع ســلوفينيا التي ســقطت امام مضيفتها روســيا 1-2 لتتصدر الاخيرة المجموعة بالعلامة الكاملة بعد فوز أول على مالطا منتصف الاسبوع، فيما تعادلت الاخيرة 2-2 مع ســلوفاكيا. وخاض مودريتش لاعب وســط ريال مدريد مباراته الـ135 للمنتخــب الكرواتــي لينفــرد بالرقــم القياســي متجاوزا إنجاز داريو ســيرنا (134(. وتســتضيف كرواتيــا مالطــا الثلاثاء، فيما تحل روسيا على سلوفاكيا وسلوفينيا على قبرص.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom