Al-Quds Al-Arabi

آذار تأكيد على رمزية التجدد والانبعاث

- خزامى رشيد ٭ كاتبة فلسطينية

في دورة الحيــاة الزمنيــة والطبيعية يمر الزمن فــي دورة جدلية يكسوها الغموض والوضوح معا، حيث تتبدل أدوار الحياة ما بين ظلمة ونور، برد ودفء،حياة ومــوت، فناء وبقاء، كآبة وفرح. وما بين هاتين الجدلتين الأبديتين ينهــض فصل الربيع منبئا بولادة الحياة وتجددها، وحيث تكون البداية يكون آذار-مارس ماثلا بكل ســطوعه وتجلياته اللونيــة والجمالية، حاملا بين راحتيه الأمــل بالتجدد والانبعاث. ففي حين تدور رحى دورة الطبيعة يعايش الإنسان تبدلات الزمن والطبيعة بتفاعل سرمدي جدلي يعبر عن التحام الإنسان بالطبيعة وارتباطه بها ارتباطا وثيقا، فيحاول ابن الطبيعة محــاكاة التبدلات تلك في طقوس مبتكــرة، حيث يبتكر فكرة الاحتفال والطقــوس الدينية التي تعبر عن بحثه الدائم عن أجوبة لأسئلته الملحة المتعلقة بالحياة والموت، الجذب والانبعاث، الزوال والبقاء. فيحاول عبر ملاحمه وطقوســه الإنسانية التعبير عن تماهيه الكامل مــع دورة الحياة وترجمة صراعه المرير عبر تتويجه لفكرة الانتصــار والبعث بابتكار احتفالات تبدأ طقوســها مع بداية الربيع حيث تكون البداية وتكون الكلمة الفصل للتجدد والبقاء.

• أساطير التجدد والانبعاث: يكتب الأولون أساطيرهم وتصوراتهم في مدونة فنية سردية تجتمع فــي تفاصيلها مكونات تجربتهــم الذاتية والجماعية فــي تلاحم فريد. فمنذ القدم مثلت وعكست أســاطير الأولين فكرة الانبعاث التي تبدأ مع قدوم الربيع، فلا يخلو تاريخ منطقتنا العربية وتاريخنا الإنســاني من الموروث الهائل لأساطير التجدد والانبعاث. فتجسد أسطورة أدونيس وعشــتروت ملامح فهم الإنســان لدورة الحياة وتعاقبها. أســطورة أدونيس وعشتروت وهي إحدى أســاطير العبادات الزراعية الشرقية الكنعانية والفينيقية والتــي امتدت مضامينها إلــى الثقافة اليونانية والرومانية والشرق آســيوية، فتصبح عشــتروت معشوقة أدونيس أفروديت وفينوس فــي الثقافة اليونيانية والرمانية، وتتمظهر في بلاد الرافدين أيضا أســطورة تموز، وكذلك أوزريس عند المصريين، وغيرها الكثيرين من الأساطير التي شكلت بمجملها رموزا حاضرة ومتجددة في أشكال عدة لها دلالات توحي بفكرة الخصب الانبعاث والتجدد والتحكم في دورة الزمن، فموت الطبيعة ســببه مــوت الإله ولإنقاذ الطبيعة من الفناء وجب إقامة الطقوس والشعائر للدفع بقوة الحياة للأمام.

موروثنا الإنساني الذي نسج أســاطيره ورموزه من فكرة التناقض الملتبــس بين الموت الحيــاة والبعث، الجذب والخصــب، الحزن الكآبة والفرح. والانتصار مازال تتردد أصداؤه في المناسبات العديدة وتحتفل العديد من الشــعوب بقدوم الربيع والتي تشكل معظم هذه الاحتفالات امتدادا لعبادات الطقوس الزراعية القديمة.

• عيد النيروز: في الحديث عن التجدد والولادة والربيع تأســرنا تعدد المناســبا­ت التي يحتويها شــهر آذار- مارس والتي نبدأهــا بعيد النيروز ويعرف برأس السنة الفارســية تحتفل به قوميات وشعوب عدة تمتد في أغلب القارة الآسيوية والذي يتشابه بمضمونه وشكله مع أعياد شم النسيم عند المصريين.

عيد النيروز يعنــي اليوم الجديد والتي تعــود أصوله إلى التقاليد الزرادشتية التي كانت سائدة في بلاد الفرس، والذي يشكل في رمزيته الطقسية تأكيد الشعوب الآسيوية تمسكهم بالفرح والتجدد والانبعاث، يحتفل الأكراد في هذا العيد فهو بالنســبة لهم، إضافة إلى رمزه الديني والاجتماعي رمز قومي يعبر عن تمسكهم بحريتهم و انتمائهم لقومتيهم وثقافاتهم التي تعرضت ومازالت تتعــرض للتهميش والإلغاء. يحتفل الأكراد في أجزاء بلادهم المنقســمة بين ســوريا، إيران العراق، وتركيا بهذا اليوم مزدانين بألوان الربيع البهيــة، ليثبتوا تجذرهم في الأرض التي قســمت بفعل المشــاريع الاســتعما­رية منذ بداية هذا القرن التي اســتهدفت وجودهم الإنســاني وهــددت هويتهم القوميــة. ففي عيد النيروز تصدح أصداء أغنيات الأكراد الجبلية وموســيقاه­م مجددة أمل الانبعاث والحرية والاستقلال..

• يوم المرأة العالمي : وفي حديثنا عن آذار-مارس وما يمثله من شــهر الانعتاق والتحرر والتجــدد لابد لنا أن نذكر الاحتفال بيوم المــرأة العالمي، الاحتفال الذي أرســى دعائم حرية المرأة وناصــر قضية تحررها. فالمــرأة التي كانت تقــف قرونا على حد ســيف القهر الاجتماعي والتاريخي، اســتطاعت وككل رموز الانتصار الربيعي اســتطاعت وبعد نضالات مريرة امتدت قرونا انتزاع حقوقها وحريتها وإرغــام العالم على الاعتراف بحقوقها ومســاواته­ا مع الرجل، فهي ليســت فقط ذلك الكائن البيولوجي الذي له دور وظيفي محدد، فقد اســتطاعت المرأة وبعــد قرون من النضالات المســتمرة والتي تجلت بدايتها مع حادثة إحراق معمل نيويورك في 25 آذار-مــارس في عام 1911 والذي ســقطت ضحيتــه 140 امرأة نتيجة الاســتغلا­ل الطبقي. فمنذ تلك الحادثة بدأت الحركات الراديكالي­ة ترفع صوتها عاليا للمطالبة بانتزاع حقوق المرأة. استمرت نضالات المرأة بعد تلك الحادثة المأســاوي­ة وبعد صراع طويل ونضالات عديدة استطاعت المرأة انتــزاع حقوقها حيث أقرت الأمم المتحدة في عام 1946 اعتبار يوم 8 آذار-مارس يوما عالميا للاحتفال بيوم المرأة العالمي باعتبارها شريكا حقيقا للرجل له كافة الحقوق والامتيازا­ت وليس تابعا وظلا فقط.

• يوم المسرح العالمي: وفي الحديث عن التجدد والخلق لا بد أن نذكر المسرح الذي خصص له يوم عالمي خــاص للاحتفال به فــي 27 آذار-مارس حيث المســرح أبــو الفنون جميعا، المســرح الذي جســدت على خشــباته منذ القدم طقوسنا الإنسانية بكل تحولاتها وتقلباتها وجدليتها، ملهاتنا مأساتنا وكوميديتنا. المسرح الذي تشكل وشكل حيواتنا، فأعاد صياغة حكاياتنا بســرديته درامية وفنونــه الأدائية التي عبرت عــن تجاربنا، خبرتنا شــكوكنا، مخاوفنا، أحلامنا وتوقنا للأمل والتجدد والفرح والانتصار. وحيث يكون المســرح تكون الحياة بكل تجلياتها ومعانيها. يوم المسرح العالمي الذي يحتفل به جميع مســرحيي العالم كتبــت كلمته هذا العام المؤلفة البريطانية هيلــن ميرين قائلة: «لقد بدأت الكائنات البشــرية تروي لبعضها الحكايا، منذ أن وجدت على الأرض وكذلك سيكون لثقافة المسرح أن تســتمر حية طالما أننا نعيش على سطح هذا الكوكب لا شيء يســتطيع أن يكمم النزعة الإبداعية لدى الكتاب والمصممين والراقصين والمغنين والممثلين والموسيقيي­ن وفي مستقبل قريب سنجد الإبداع يزدهر بقوة ويترافق مع فهم متجدد لهذا لعالم الذي نتشارك الحياة فيه، وكم أتوق لرؤية ذلك يتحقق.»

• الثورة السورية: فــي التوق للإبداع والازدهار والأمل لا بــد لنا وأن نعرج على ثورات الربيع العربي التي ســميت بثورات الربيع العربــي لما يمثله الربيع من رمزية خاصة لرغبة الإنســان في الانتصار على الفنــاء والكآبة والقهر والموت والظلــم والتجدد والانعتاق والخــاص والحرية. الحرية التي طالمــا تغنى وطالب بها الإنســان علــى مر العصور. وفــي الحديث عن الثــورات العربيــة والتجدد لا بد لنا أن نســتعيد فــي 15 آذار-مارس الذكرى السنوية العاشرة للثورة الســورية التي كانت امتدادا للغضب العربي الذي امتد واختمر في الأرض السورية حيث علت صرخة الحرية من مدينة درعا الســورية. الصرخة التي دفعت بتاريخ سوريا الحديث إلى مرحلة جديدة وواقع جديد، واقع تجرأ فيه الســوريون على الحلم والغضب والأمل بتحرير إرادتهم من كابوس الاســتبدا­د والقهر والقمع السياسي، الثورة التي بدأها المتظاهرين بصرخات مدوية» يا حرية» إلا أن تلك المظاهرات الســلمية جوبهت بقمع وعنف أمني وعسكري شديد، مما أدى إلى تحولها إلى ثورة مســلحة تدخــل في ردهاتها قوى متعددة حرفتهــا عن مســارها الأصلي فقــد كان لتدخل قوى وأطــراف إقليمية

وعربية حالت بين أمل الســوريين وأحلامهم فتحولت الثورة الســورية بعد ســنين إلى حرب دولية بالوكالة، وجدت في الأرض السورية فرصة لتقاسم الغنائم و تحول مصير شعبها وصيحات شبابها الثائر وغضبهم السلمي إلى كابوس حقيقي يكابد فيه السوريون مرارة القتل والتهجير والســجون والتعذيب والمنافي. فنهر أدونيس الفينيقي مازال مصبوغا بالدماء ينزف وجعا وألما لا يشــبهه أي ألم، وتبقى الفصول الأخيرة من نزيف الملحمة الســورية في ردهات الزمن الآتي علــى أمل ربيع لابد أن يزهر يوما.

• معركة الكرامة: في حضرة هذا الشــهر تتوالى المناســبا­ت والذكرى فتعيدنا أساطير الأولين إلى جــذوة الأمل بانتصار طال انتظــاره، انتصار ربما لم نلتقه يوما بالمعنى الفعلي. ففي ظل الحروب الخاسرة والمتكررة يأبى أن يمر إلا وأن يذكرنا بانتصار معركة الكرامة. الانتصار ربما هو الوحيد في تاريخ صراعنا مع العدو الصهيوني، حيث نتذكر في 21 آذار-مارس عام 1968 معركة الكرامة، المعركة التي انتصرت فيها المقاومة الفلسطينية والجيش الأردنــي على قوات الاحتلال حيث تكبد الجيش الاســرائي­لي خســائر كبيرة فقتل ما يقارب 250 جنديا صهيونيا و460 جريحا.

• يوم الأرض: ويختتم آذار-مارس مناســباته المتعددة لترســو نهايته في يوم 30 آذار-مــارس في ذكرى يوم الأرض الفلســطين­ي، اليوم الذي نهض فيه فلســطينيو الداخل في عام 1976 في أغلبيتهم الساحقة في احتجاجات عارمة ضد سياســية التهويد ومصادرة آلاف الدونمات من أراضي قرى عرابة وســخنين ودير حنا وأم الفحم الفلســطين­ية. الاحتجاجات التي أسفرت عن استشهاد ستة فلسطينيين وجرح المئات، مما دفع بفلسطينيي الداخل إلى النهوض والاحتجاج في كامل الأرض الفلسطينية من الجليل إلى النقب معبرين عن لحمتهم وصمودهم ضد سياسة التهويد والإلغاء ومصادرة الأراضي . يوم الأرض الفلســطين­ي الذي شكل حدثا محوريا في تاريخ القضية الفلسطينية، حيث أكد ومازال يؤكد فيه الفلسطينيو­ن فــي ذكرى هذا اليوم من كل عام تشــبثهم بأرضهــم المحتلة وبحقهم في العودة إلى رحــم الأرض التي ما زالت تنبت الحبق والزعتر وشــقائق النعمان، معربين عن إيمانهم المطلق أن صراعهم مع الاحتلال الإسرائيلي لم تنته فصوله بعد، على أمل بتجدد ربيع مقبل في الأرض الفلســطين­ية الكنعانية التي سجلت أولى أساطير البعث والتجدد والبقاء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom