Al-Quds Al-Arabi

منظومة إلكترونية تجعل المكفوفين يسيرون دون مساعدة

-

■ سان فرانسيسكو ـ د ب أ: توصلت اليابان منذ فترة إلى استراتيجية لمساعدة المكفوفين على السير في الشوارع دون مساعدة عن طريق تثبيت بلاطات بارزة على الأرصفة يسترشــد بها المكفوف عن طريق ملامســتها بالعصا أو بأقدامه لمعرفة طريقه، وسرعان ما طبقت العديد من دول العالم هذه الفكرة بغرض مساعدة المكفوفين على السير على الأرصفة والوصول إلى وجهتهم دون الحاجة إلى طلب المساعدة.

ومع تطور التكنولوجي­ا، تركزت الجهود على تطوير منظومة إلكترونية تعتمد على التصوير الرقمي لمســاعدة المكفوفين على السير بمفردهم على الأرصفــة عن طريق تعقب هذه البلاطات البــارزة بصورة رقمية وتحذير المكفوف في حالة وجود أي عقبة تعترض طريقه أثناء السير.

ويقول الباحث تشينتاكا بريماشاندر­ا، من معهد شيباورا للتكنولوجي­ا

فــي اليابان إن هذه التقنية تواجه كثيراً مــن التحديات، مثل التغير الذي يطرأ على ألوان البلاطات بمرور الوقت، أو تغير درجاتها اللونية باختلاف درجــات الإضاءة، مما يجعل من الصعب علــى الكاميرات الرقمية رصدها وتحديــد أماكنها، كمــا أن العديد من البلدان تســتخدم درجــات تلوين مختلفة لهذه البلاطات، مما يزيد من صعوبة تحديدها بواسطة الكاميرات المتخصصة.

ولعلاج هذه المشــكلة، ابتكر البروفيسور بريماشاندر­ا وفريقه البحثي معادلة خوارزمية لمعالجة الصور التي يتم التقاطها بواســطة الكاميرات، مــن أجل رفع قدرة هذه الكاميرات في تحديد أماكــن البلاطات بدقة أعلى. وتتكون هذه المنظومة من كاميرا ذات عدســات متخصصة تثبت على صدر المكفــوف وتتصل بكمبيوتــر صغير الحجم في حجم البطاقــة الائتمانية.

ويقوم الكمبيوتر بمعالجة الصور التي تلتقط بواســطة الكاميرا، لمساعدة المكفوف على تعقــب البلاطات الملونة ثم إصــدار تحذير صوتي من خلال سماعة تثبت في الأذن لتنبيه المستخدم لوجود عقبة تعترض طريقه.

ويؤكــد الباحثــون أن المعادلة الخوارزميـ­ـة هي أهم عنصــر في هذه المنظومــة، حيث إنها هي التي تحلل الصور الرقمية وتقوم بتحديد مســار البلاطــات الملونة. وأفاد الموقــع الإلكتروني «تيك إكســبلور» المتخصص فــي التكنولوجي­ا أن هذه المنظومة تم اختبارهــا اعتماداً على آلاف الصور للبلاطات الملونة في مختلف أنحاء العالم. وذكر البروفيسور بريماشاندر­ا أن درجة دقة المنظومة في تحديد المسارات الصحيحة للمكفوفين تصل إلى 65ر91 في المئة ســواء في الأماكن المغلقة أو المفتوحة وفي ظروف الإضاءة المختلفة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom