Al-Quds Al-Arabi

سوريا: جبهة «جود» المعارضة تصف منع النظام لاجتماعها بـ«التصرف الهمجي»

عملية «أمنية» واسعة لـ«قوات سوريا الديمقراطي­ة» داخل مخيم الهول في الحسكة

- عواصم ـ «القدس العربي» من وائل عصام ووكالات:

في تأكيد جديــد أدركه الســوريون منذ زمن طويل، أن النظام الســوري لم ولن يتغير أسلوبه في القهــر والظلم ورفــض الآخر، أكــد الدكتور إبراهيــم الجبــاوي، عضــو "الجبهــة الوطنية الديمقراطي­ة - جــود"، أن اللجنة التحضيرية لا تزال تدرس الخيــارات البديلة بعد منع الحكومة الســورية عقد مؤتمر "جــود"، قائــاً لـ"القدس العربي"، "لم نقرر أي خيــار حتى الآن، ولا بد من عقد المؤتمر عاجلاً أو آجلا".

وعن الرســائل التي أراد النظام تصديرها من خلال منع انعقاد مؤتمر "جــود"، وتضييقه على تحركات قيادات "هيئة التنســيق الوطنية"، قال الجبــاوي إن النظام ســعى ولا يــزال إلى الحل وفق رؤيتــه، وإن عقلية النظام لم تتغير، بحيث لا يزال يمنع الحريات، كما هــو حاله منذ اندلاع الثورة الســورية، التــي طرحت منــذ بداياتها شــعارات ســلمية. وبــن الجبــاوي أن "جود" مشــروع يهدف إلى توحيد المعارضة السياسية، التي تهدف إلى اســتبدال النظام الاســتبدا­دي، والبدء بمرحلة انتقاليــة، وإعادة هيكلة الجيش والأمن، ومــن المرجح أن تُقدم "جود" على الإعلان عن الجسم السياســي التحالفي من خلال مؤتمر اقتراضــي علــى "الإنترنت"، بعد عرقلــة النظام لانعقاد المؤتمر.

ووصفت نائبة رئيس الائتــاف، ربا حبوش، منع النظام السوري عقد مؤتمر "جود" بـ"التصرف الهمجي"، وقالت لـ"القدس العربي": "لم نستغرب ذلك، فالذي قصف الشــعب الســوري بالبراميل، وواجه الورود في المظاهــرا­ت بالرصاص الحي، وخنق الأطفال بالأسلحة المحرمة دولياً لا يستغرب عنه أي تصــرف إجرامي". وأضافــت حبوش أن "على الســوريين جميعاً خاصة في مناطق النظام، إدراك أن هــذا النظام لم ولــن ولا يتغير". وحمّل بيان صادر عن المكتــب الإعلامي لـ"جود"، النظام والحكومات الداعمة له، والدول المؤثرة في المشهد الســوري، مســؤولية أمن أفراد معارضة الداخل وســامتهم، وطالب بتدخل دبلوماســي ودولي وأممي لحفظ سلامتهم.

وبدأت قوات ســوريا الديمقراطي­ة الأحد حملة أمنية واسعة بمشاركة 6000 عنصر منها في مخيم الهول شــمال شــرقي ســوريا ضد "أذرع تنظيم الدولة"، شــملت عشــرات الاعتقالات، حسب ما أفاد المرصد الســوري لحقوق الإنسان، وذلك بعد سلسلة حوادث أمنية واغتيالات شهدها المخيم في الأشهر الأخيرة.

وأكد مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، أن "أكثر من ثلاثين امــرأة ورجلاً يُشــتبه بأنهم مؤيدون لداعــش اعتقلوا" منذ بــدء العملية فجــرا، فيما أكد مســؤولان إعلاميان تابعان لقوات ســوريا الديمقراطي­ــة )تحالــف عربي كردي في شــمال سوريا( المدعومة من واشنطن، بدء "عملية أمنية"

بالتعاون مع قــوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايــات المتحدة. وحــذرت الأمم المتحدة مرارا وتكرارا من تدهور الوضع الأمني في مخيم الهول.

وقال المتحدث باسم التحالف واين ماروتو، إن هدف العملية هو "إضعاف وعرقلة أنشطة داعش في المخيم لضمان سلامة وأمن سكّانه"، مستخدماً الاســم الشــائع المختصر للتنظيم. وشهد المخيم في الأشــهر الأخيرة حوادث أمنية وعمليات قتل عديدة خلال الأشهر الفائتة.

 ??  ?? صورة عن شريط فيديو أطلقته «وحدات حماية الشعب» الكردية يصور عناصر من قواتها يسوقون رجالا من مخيم الهول إلى شاحنات أمس
صورة عن شريط فيديو أطلقته «وحدات حماية الشعب» الكردية يصور عناصر من قواتها يسوقون رجالا من مخيم الهول إلى شاحنات أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom