Al-Quds Al-Arabi

السودان: «إعلان مبادئ» بين البرهان والحلو ينصّ على «فصل الدين عن الدولة»

- الخرطوم ـ «القدس العربي» من عمار عوض:

وقعت "الحركة الشعبية لتحرير السودان" )شــمال( ممثلة بقائدهــا العام عبــد العزيز أدم الحلــو، أمس الأحــد، على اتفــاق إعلان مبادئ، مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ينص على "فصل الدين عن الدولة "، وتضمين ذلك في الدستور المقبل وسط ترحيب من القوى السياســية، لا ســيما حزب "المؤتمر السوداني" والحركة الشعبية/الجبهة الثورية، قيادة مالك عقار .

ونــص الاتفاق على "تأســيس دولة مدنية ديمقراطية فدرالية في الســودان تضمن حرية الدين وحرية الممارســا­ت الدينية والعبادات لكل الشعب الســوداني، وذلك بفصل الهويات الثقافيــة والإثنيــة والدينيــة والجهوية عن الدولــة، وأن لا تفــرض الدولة دينــا على أي شــخص ولا تتبنــى دينا رســميا وتكون غير منحازة فيما يخص الشؤون الدينية وشؤون المعتقــد والضمير"، كما "تكفــل الدولة وتحمي حريــة الدين والممارســ­ات الدينيــة، على أن تضمن هذه المبادئ في الدستور" .

ووفــق الاتفاق "يجــب أن تســتند قوانين الأحــوال الشــخصية علــى الديــن والعرف والمعتقــد­ات بطريقة لا تتعــارض مع الحقوق الأساسية".

وأكد علــى تكويــن جيش وطنــي موحد، مشيراً إلى أنه "يجب أن يكون للسودان جيش قومي مهني واحد، يعمل وفق عقيدة عســكرية موحدة جديدة، ويلتزم بحماية الأمن الوطني وفقــا للدســتور، على أن تعكس المؤسســات الأمنية التنوع والتعدد الســوداني، وأن يكون ولاؤها للوطن وليــس لحزب أو جماعة". لكنه رهن إكمال عملية دمج جيش الحركة الشعبية في الجيش الســوداني بعلاقة الدين بالدولة وتضمينها في الدســتور، حيــث نص الاتفاق على أنه "يجب أن تكــون عملية دمج وتوحيد القــوات متدرجة، ويجــب أن تكتمــل بنهاية الفترة الانتقالية وبعد حل مســألة العلاقة بين الدين والدولة في الدستور كما هو مشار له في الفقرة ‪."3- 2‬

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom