Al-Quds Al-Arabi

انطلاق محاكمة الشرطي الأمريكي المتهم بقتل جورج فلويد اليوم

-

■ منيابوليس - أف ب:تبدأ المرافعات، اليوم الاثنين، فــي محاكمــة الشــرطي الأبيــض المتهــم بقتــل الأمريكي الأســود جورج فلويد، الذي أثار مقتله موجة تعبئة كبرى مناهضــة للعنصريــة فــي الولايــات المتحدة وعــدة دول أخرى.

وجهت إلى الشــرطي فــي منيابوليس ديريك شــوفين (45 عامــاً( تهمتا القتــل والقتل غير العمــد. ففي 25 أيار/ مايــو، ضغط بركبتــه لمدة تســع دقائق علــى عنق جورج فلويد الــذي كان مثبتاً على الأرض مــا أدى إلى اختناقه. وأفرج عنه بكفالة، ويمثل حراً منذ 9 آذار/مارس في مبنى عام في هــذه المدينة الكبرى الواقعة في شــمال الولايات المتحــدة، وتم تحويله إلى معســكر محصن مــن أجل هذه المحاكمــة. وكانــت جلســات الاســتماع مخصصــة حتى الآن لاختيــار هيئة المحلفين، في مهمة حساســة جداً نظراً للاهتمام الإعلامي الذي تحظى به هذه المحاكمة.

والاثنين عند الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي (14:00 ت غ( سيمثل ديريك شوفين أمام هذه الهيئة التي تعكس تنوع ســكان منيابوليس، وبين أعضائها أربعة من الســود، اثنان منهــم مهاجران، ووخلاســيا­ن. على مدى ثلاثة أو أربعة أســابيع، سيســتمعون إلى حجج الطرفين وإلى شــهود وخبراء قبل أن يباشروا مداولاتهم. وينتظر صدور الحكم في نهاية نيسان/إبريل أو مطلع أيار/مايو.

وعلــى الأعضاء الـ12 فــي هيئة المحلفــن التوصل إلى قرار بالإجمــاع، وإلا فإن المحكمة ســتعتبر باطلة ولاغية. ومــن شــأن مثــل هــذا الســيناري­و أو تبرئة الشــرطي أن يثير أعمال شــغب جديدة في منيابوليــ­س على غرار التي شهدتها في نهاية أيار/مايو.

وفي المقابل، فإن صدور إدانة سيفســر على أنه علامة علــى تغيير فــي الذهنيــات في الولايــات المتحــدة، حيث اســتفاد العدد القليل جداً من الشرطيين الذين أحيلوا إلى القضــاء، عموماً، مــن رأفة هيئة المحلفــن. وقبل 30 عاماً، تمت محاكمة أربعة من عناصر شرطة لوس أنجلس بتهمة ضرب الأمريكي الإفريقي رودنــي كينغ، وخرجوا أحراراً من المحاكمة رغم وجود تســجيل مصور لمعاملتهم العنيفة له، ما أثار أعمال شغب دامية.

وتم تصوير معاناة جورج فلويد أيضاً بالفيديو ونشــر المقطع على الإنترنت. وانتشرت المشاهد في العالم، ما أدى إلى نزول الحشــود إلى الشــوارع في مدن مثــل نيويورك وســياتل وباريس وســيدني. ومن المتوقع أن يأخذ المقطع المصور حيزاً كبيراً من محاكمة ديريك شوفين.

وتنتهــي المقارنة عنــد هذا الحد، حســب المحامي لاري فوغلمــان، الذي تابع محاكمة عــام 1991 عن كثب. وقال: «لحســن الحــظ، نحــن في مرحلــة مختلفــة فــي التاريخ الأمريكي» مشــيراً إلى أن الشــعب أصبــح الآن أكثر وعياً

لموضــوع عنف الشــرطة. وفي مؤشــر آخر إلــى التغيير، وافقــت مدينــة منيابوليــ­س علــى دفــع 27 مليــون دولار كتعويض لعائلة جورج فلويد لإنهاء شكواها المدنية.

وانتقــد محامــي ديريك شــوفين، بشــدة، الإعلان في 12 آذار/مــارس عن هــذا الاتفاق الذي من شــأنه أن يؤثر على هيئة المحلفين، حســب رأيه. وأمام المحكمة، ســيدفع المحامي اريك نيلسون بأن موكله ليس مذنباً. سيؤكد بأن الشــرطي اكتفى باتباع الإجراءات المرعية لضبط مشــتبه فيه يقاوم، وبأنه غير مسؤول عن وفاة جورج فلويد.

وســيؤكد المحامــي أن فلويــد الأربعينــ­ي توفــي جراء جرعــة زائدة مــن الفنتانيــ­ل، وهي مادة أفيونيــة قوية تم العثور على آثارها في تشريح الجثة، ومن مشاكل صحية.

وســيحاول المدعــون إثبــات أن ديريــك شــوفين أظهر ازدراء بحيــاة الأمريكي من أصل إفريقــي من خلال إبقاء الضغــط علــى عنقه، رغــم أن فلويــد ردد عشــرين مرة «لا أســتطيع التنفس» وأنه بعد ذلك فقد وعيه وتوقف نبضه. وبســبب انتشار الوباء، تجري المحاكمة دون جمهور، لكن ســيتم بث الجلســات على الهواء مباشــرة، وســيتابعه­ا العديــد مــن الأمريكيين عن كثب. وســيحاكم الشــرطيون الثلاثة الضالعون أيضاً في هذه المأســاة، الكسندر كوينغ وتوماس لاين وتو ثاو، في آب/أغســطس بتهمة «التواطؤ في القتل .»

 ??  ?? جدارية لجورج فلويد الذي قتله شرطي أبيض في منيابوليس
جدارية لجورج فلويد الذي قتله شرطي أبيض في منيابوليس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom