Al-Quds Al-Arabi

استئناف حركة الملاحة في قناة السويس بعد تعويم السفينة الجانحة

-

■ الإســماعي­لية - رويتــرز : أعلنــت هيئــة قناة الســويس المصرية، أمــس الإثنين، اســتئناف حركة الملاحة في القناة بعد إعادة تعويم ســفينة الحاويات الضخمة، التي سدت الممر المائي قرابة أسبوع.

وعلقت الســفينة "إيفر غرين" التي يبلغ طولها 400 متر فــي قطاع جنوبي من القناة صباح الثلاثاء الماضي إثر رياح قوية، مما أدى إلى توقف حركة الشــحن في أقصر طريق للشحن البحري بين أوروبا وآسيا.

وأظهرت لقطات مصورة بُثت على الهواء مباشــرة في محطة تلفزيون محلية الســفينة وهي تسير ببطء في وســط القناة محاطة بزوارق القطر بعد ظهر أمس الإثنين. وذكرت قناة "إكســترا نيــوز" التلفزيوني­ة أن السفينة كانت تسير بسرعة 1.5 عقدة.

وقال بيان لهيئة قناة الســويس إن "الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة يعلن اســتئناف حركة الملاحة في قناة الســويس بعد أن نجحت الهيئة في إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة إيفر غيفن".

وبعــد أعمال التكريك والشــد تمكن عمــال الإنقاذ التابعون لهيئة قناة السويس وفريق من شركة سميت ســالفدج الهولندية من إعادة تعويم الســفينة بشكل جزئي في وقت مبكر أمس باستخدام قاطرات.

وقال بيتر بيردوفســك­ي الرئيس التنفيذي لشركة بوســكاليس، وهــي الشــركة الأم لشــركة "ســميت ســالفدج" التي ســاعدت في جهود تعويم الســفينة الجانحة بعد إعادة تعويمها "ضغط الوقت لإتمام هذه العملية كان واضحا وغير مســبوق" . وقالت الشركة إنه تم تكريك نحو 30 ألف متر مكعب من الرمال لإعادة تعويم سفينة الحاويات التي تزن 224 ألف طن، وإن 11 قاطرة وقاطرتين بحريتين قويتين اســُتخدمت لسحب السفينة.

وبينت شــركة "إيفر غرين" التي تستأجر السفينة "إيفر غيفن" أنه تمــت إعادة تعويم الســفينة بنجاح وستوضع في بحيرة تقع بين قسمين من القناة لفحصها للتأكد من صلاحيتها للإبحار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom