Al-Quds Al-Arabi

منظمة الصحة العالمية تحذر من الفجوة في التطعيم بين الدول الغنية والفقيرة

- لندن - «القدس العربي» - ووكالات:

أفــادت منظمة الصحــة العالميــة في تقريــر أصدرته لجنة خبراء من المنظمة بالاشــترا­ك مــع خبراء صينيين، أمــس الإثنــن، أن انتقال فيروس كورونا إلى الإنســان عبر حيــوان فرضية "محتملة إلى محتملــة جدا"، إلا أنها "تســتبعد تماما" أن يكون فيروس كورونا قد تسرب من مختبر صيني.

وبحســب النســخة النهائيــة للتقرير، شــدد الخبراء الذين قال بعضهم إنهم لم يكن لديهم المجال الكافي للعمل بحرية خلال فترة الأسابيع الأربعة لإقامتهم في الصين، علــى "ضــرورة إجــراء تحقيقات أخــرى تشــمل نطاقا جغرافيــا أكبــر"، وذلك نظــرا لما كتب عــن دور حيوانات أليفــة كوســيط في نقــل الأمــراض المســتجدة. ويرجح الخبراء النظرية العامة للانتقــال الطبيعي للفيروس من مصــدره الحيواني، وهــي على الأرجــح الخفافيش، إلى الإنسان عبر حيوان وســيط لم يتم تحديده بعد. ويعتبر التقريــر أن فرضية الانتقال المباشــر من الحيوان المصدر إلى الإنســان "ممكنة إلى مرجحة". ولم يستبعد الخبراء

نظريــة الانتقال عبر اللحوم المجمــدة، وهي النظرية التي ترجحها بكين، معتبرين أن هذا السيناريو "ممكن".

وفي الســياق، حذرت منظمة الصحــة العالمية، أمس الإثنين، من عواقب اتســاع الفجوة بــن أعداد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي يجري تقديمها في الدول الغنية، وتلــك التي يجــري توزيعها على الــدول الفقيرة عبر آلية "كوفاكس". جاء ذلــك بعدما انتقد الأمين العام للأمم المتحــدة أنطونيو غوتيريــش "التوزيع غير العادل" للّقاحــات فــي العالــم. وقال مديــر عام منظمــة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييســو­س، خلال اجتماع افتراضــي لبحث مســألة توزيــع اللقاحــات إن "الفجوة بــن عدد اللقاحــات التي تقدم فــي الــدول الغنية وعدد اللقاحات التي توزع من خلال كوفاكس تتسع كل يوم". واعتبــر أن التوزيــع غير العــادل للقاحــات "ليس مجرد معضلــة أخلاقية، بــل هو أيضا هزيمة ذاتيــة اقتصادية ووبائيــة". وأضاف: "طالمــا واصل الفيروس الانتشــار فسيســتمر الموت، وتتعطل التجارة والســفر، وسيتأخر التعافي الاقتصادي أكثر".

وحتــى الجمعة الماضيــة، تجاوزت حصيلــة التلقيح ضد فيروس كورونا نصف مليار جرعة في جميع أنحاء العالم، استأثرت الدول الغنية بأكثر من نصف الجرعات % 54( ( مــع أنها تعد 16 في المئة فقط من ســكان العالم، حسب المصدر ذاته.

ويشــار أن آليــة كوفاكس من شــأنها ضمان وصول اللقاحات لـ 92 دولة في العالم، مع تغطية التكلفة من قبل مانحين. وتهدف الآلية إلى توزيع جرعات كافية لتطعيم مــا يصل إلى 27 ٪ من ســكان هذه الــدول بحلول نهاية العام.وفيمــا يتعلق باللقاحــا­ت، أعلنت دولــة الإمارات أمــس الإثنــن عن بــدء إنتاجهــا للقاح مضــاد لفيروس كورونــا داخــل الدولــة. ويحمل اللقــاح اســم "حياة - فاكس"، وســيكون أول لقاح محلي الصنع على مستوى المنطقة، وســيتم تصنيع اللقاح بواســطة شركة "سي أن بي جي 42"، وهي شركة مشتركة تم إنشاؤها حديثاً بين شركة "سينوفارم سي أن بي جي" الصينية، إحدى أكبر شــركات الأدوية في العالــم والتي وفــرت أكثر من 100 مليــون جرعة مــن لقاح كورونا على مســتوى العالم، مع شركة "جي 42" الإماراتية الرائدة في قطاع التكنولوجي­ا ومقرها في إمارة أبو ظبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom