Al-Quds Al-Arabi

اشتية يعلن الخطوط العامة للموازنة في ظل عجز قدره مليار دولار

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

أعلن رئيــس الــوزراء الفلســطين­ي محمد اشــتية، أن حكومته ســتحيل الموازنــة العامة للرئيس محمد عباس، من أجل المصادقة عليها، بعد استكمال نقاشها.

وأوضــح فــي كلمة له في مســتهل جلســة حكومته الأســبوعي­ة، أن مصادقة الرئيس على الموازنة ســتتم بعد أن يُجــري مجلس الوزراء النقــاش للمرة الثالثــة والنهائية لها، وســط توقعات بعجز قدره حوالــى مليار دولار، وقال إن الحكومة ستعمل كل ما تستطيع من أجل سد هــذه الفجوة، عبر إصلاحــات هيكلية وإدارية ومالية.

وأعلــن عن تطبيــق الخطة الاســترات­يجية للإيرادات الضريبية للفتــرة 2021ـ2025 التي تركز بشــكل أساســي علــى مكافحــة التهرب الضريبي، وتجنب الضرائب، وتوسيع القاعدة الضريبية بشــكل أفقــي، وعدم زيــادة العبء الضريبي على المواطنين.

وأشــار إلى أن العمل جارٍ لترشــيد الإنفاق العــام فــي أمــور مهمــة، كصافــي الإقراض، والتحويــا­ت الطبيــة، والتكاليــ­ف الأخرى، ومتابعة الجهود بشكل حثيث لتصويب الملفات المالية العالقة مع الجانب الإسرائيلي، والمنبثقة من بروتوكول «باريس».

وأشــار رئيس الوزراء إلى أن إقرار موازنة هذا العام يأتي بعد انقطاع دام عامين عن اعتماد

موازنة عادية، بسبب الظروف الاستثنائي­ة التي مرت بها المناطــق الفلســطين­ية، والتي لا تزال قائمة، وســط تصاعد الموجة الثالثة من النسخ المتحورة مــن «كورونا» التي قال إنها تســببت في اتخاذ تدابيــر وإجراءات وقائية، فاقمت من التداعيات الصحية والاقتصادي­ة للوباء.

وأشار إلى أن موازنة 2021 تعكس التوجهات العامة للحكومة والواردة في أجندة السياسات الوطنية وأهداف التنمية المستدامة، مع الأخذ في الاعتبار المرونة والقابلية للتنفيذ وفقاً للتدفقات النقدية وأولويات الحكومة في الصرف، والتي سوف ترتكز بشكل أساسي على قضايا الصحة والتعليم وكذلك مساندة الفقراء.

وقــال إن الموازنــة لهــذا العام تركــز على تحســن البنيــة التحتيــة للمــدارس، ودعم المدارس في مدينة القدس، وفي المناطق المصنفة «ج» والأغــوار، إضافــة إلــى توفيــر التمكين التكنولوجي، وتطوير المستوى التعليمي، لافتا إلى أنــه جرى تخصيــص 12 ٪ مــن إجمالي الموازنة العامــة للقطاع الصحــي، بحيث تركز على مواجهة «كورونا» وتطوير البنية التحتية للمستشــفي­ات الحكوميــة والمراكــز الصحية، واســتقطاب كوادر النــدرة، وتخفيض فاتورة التحويــات الطبية، لافتا إلــى أن الموازنة هذا العام تعتبــر «نقلة نوعية في دعــم القطاعات الإنتاجية التي كانت ســابقا تعتمــد على دعم المانحين .»

وأشــار إلى تركيــز الإنفــاق الحكومي على

برامــج تعزيز صمــود المواطنــن وخاصة في القــدس، لافتا إلــى أنه تم تخصيــص مبلغ 60 مليون دولار لدعــم الصحة والتعليم والكهرباء في القــدس، إضافة الى 26 مليــون دولار لدعم عنقود العاصمة التنموي.

وأوضــح أن الموازنة ترتكز علــى عدة أمور، أولها إصلاح الهيكلية الإدارية والمالية، والعمل على تطبيــق الخطة الاســترات­يجية للإيرادات الضريبيــة للفتــرة 2021 ـ 2025 التــي تركــز بشكل أساسي على توســيع القاعدة الضريبية بشــكل أفقي، وعدم زيادة العبء الضريبي على المواطنين. وقــال إنها ترتكز أيضا على ترشــيد الإنفاق الحكومــي، ومتابعة الجهــود الحثيثة لتحصيل الحقوق الفلسطينية المالية من الجانب الإسرائيلي.

وجدد اشتية ترحيب الرئيس محمود عباس بدعوة الرباعية الدولية لاســتئناف مفاوضات هادفــة تفضي الــى إقامة الدولة الفلســطين­ية المســتقلة على حدود الرابع من يونيو/ حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس.

كما أدان عزم ســلطات الاحتــال على إقامة وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة «جبل أبو غنيــم» وعمليات الاســتيلا­ء على المزيد من أراضي المواطنين في الأغــوار، وعمليات الهدم المتواصلة لمنــازل المواطنين، والاســتيل­اء على ممتلكاتهم. ودعا المجتمع الدولي والمؤسســا­ت الحقوقية «للجم شــهوة التوســع الاستعماري على ارضنا .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom