Al-Quds Al-Arabi

المجلس الوطني الفلسطيني يخاطب برلمانات العالم منذرا من مخططات الاحتلال لهدم أحياء القدس

وصفها بأنها «تطهير عرقي وجريمة ضد الإنسانية»

- غزة ـ «القدس العربي»:

ندد المجلس الوطني الفلسطيني بالأفعال التي ترتكبها ســلطات الاحتلال والمســتوط­نون ضد أحياء مدينة القــدس المحتلة، التي تتمثل بتنفيذ عمليات «إخلاء قســري» للبيوت والســيطرة عليها، وهدم البعض منها، وتشــريد أصحابها. وأكد المجلس الوطني في رســائل متطابقة بعث بها رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، لعدد من الاتحــادا­ت البرلمانية العربية والإســامي­ة والأفريقيـ­ـة والأوروبية واللاتينيـ­ـة والاتحاد البرلماني الدولــي، أن ما يقوم به الاحتلال يمثل «تطهيرا عرقيا» وجريمة ضد الإنسانية.

وأطلع في رســائله البرلمانــ­ات التي خاطبها على ما تقوم به ســلطات الاحتلال من انتهاكات وجرائــم خطيرة تهــدد آلاف الفلســطين­يين بـ «التهجير القسري» من منازلهم في مدينة القدس المحتلــة خاصة في حي الشــيخ جــراح، وحيي البستان وبطن الهوى في بلدة سلوان وغيرها. وجــاء فــي الرســائل «إن جرائم هــدم المنازل الفلسطينية وتشريد ســكانها، تُصنّف في إطار جرائم بحق الإنســاني­ة وتحت مســمّى الإبادة الجماعية في حــالات معيّنة، ويمكــن مماثلتها ببعض جرائــم الحــرب، وتصنيفهــا كجريمة ضد الإنســاني­ة بموجب مبادئ وأحكام المحكمة الجنائية الدولية».

والجدير ذكر أن سلطات الاحتلال تهدد بهدم حي الشــيخ جراح في القدس المحتلة، كما تنوي هدم عشــرات المباني في بلدة ســلوان، بعد أن استعانت بمنظومة القضاء، التي أصدرت أوامر بإخــاء وهدم هذه المنازل وتهجير ســكانها في إطار مخططات الاحتلال الرامية لنهب المزيد من أراضي الضفة، وتهويد القدس المحتلة.

وطالب المجلس الوطني البرلمانات ورؤساءها بعمل كل ما يلزم بالتعاون مع المؤسسات الدولية ذات الصلــة، وحكومات بلدانها لـــ «وقف هذه الجرائم، والتدخــل لحماية أحياء مدينة القدس خاصة البستان والشــيخ جراح من خطر الهدم والإخلاء وتشــريد ســكانها». وقال إنه لا يمكن وقف تلــك الجرائم إلا بتفعيل الآليــات الدولية القانونیة، لضمان مســاءلة ســلطات الاحتلال الإسرائيلي وأدواتها الاستيطاني­ة، ومحاسبتها عــن انتهاكاتهـ­ـا المســتمرة لحقــوق الشــعب الفلســطين­ي، ومنع إفلاتها مــن العقاب، في ظل تكرار وخطورة تلك الانتهاكات.

وشــدد على ضرورة أن تقوم تلك البرلمانات والاتحــاد­ات ببذل الجهــود لـ «ضمــان اتخاذ الإجراءات التــي نص عليها النظام الأساســي للمحكمــة الجنائيــة الدولية، مــن أجل تحقيق العدالة للشــعب الفلســطين­ي وملاحقة مجرمي الحــرب ومعاقبتهم على جرائمهــم ضد المدنيين الفلسطينيي­ن العزل .»

وأكــد أن هــذه الجرائم تحــدث على الأرض الفلســطين­ية المحتلة منذ عــام 1967 لـ «محاولة إلغاء الوجود الفلســطين­ي الأصيل فيها، تنفيذا للمشروع الاســتيطا­ني الإحلالي، ومنع إنشاء الدولة الفلسطينية المســتقلة والمتصلة جغرافيا وعاصمتها مدينة القدس .»

وقد اشتملت الرسائل على شرح واف لأعداد المنازل الفلســطين­ية وأصحابها في حي الشيخ جراح وفي ســلوان وأحياء أخرى مــن المدنية المحتلــة، والتــي يتهددها خطر الهــدم الفوري والتهجير القســري لســكانها لإقامة مشــاريع اســتيطاني­ة مكانها، مثل ما يســمى بـ «الحديقة التوراتية » في حي البستان.

وأكــد المجلــس أن هــذه الجرائــم تنــدرج ضمــن تعريف»التطهيــر العرقــي» باعتبارها سياســة تســتهدف مجموعة عرقية هي الشعب الفلســطين­ي، وتهجيــر الســكان المدنيــن الفلســطين­يين مــن مناطــق جغرافيــة محددة و«تطهيرها» منهم بأســاليب عنيفــة وإرهابية وقســرية، وحجزهم في مناطق معزولة أشــبه ما تكــون بــ «المعــازل» وإزالتهــم وتهجيرهم وترحيلهــم قســراً، وتدمير ممتلكاتهم بشــكل متعمَّد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom