Al-Quds Al-Arabi

المغرب والولايات المتحدة يستعدان لمناورات عسكرية ضخمة في الصحراء

- الرباط ـ «القدس العربي»:

بعد تكثيف مجالات التعاون العســكري بين المملكــة المغربية والولايات المتحــدة الأمريكية خلال الآونة الأخيرة، ينتظر أن يدشن البلدان منعطفــاً هاماً في هذا المجــال، يتمثل في إجراء مناورات عســكرية وصفتها مصــادر إعلامية بالأضخم على مســتوى القــارة الإفريقية، إذ سيشارك فيها جنود من إفريقيا وأوروبا، فضلاً عن قوات عسكرية من البلدين المذكورين.

ومن خصوصيــات هــذه المنــاورا­ت التي حــدد لها تاريخ حزيــران/ يونيــو المقبل، أنها ســتجري في منطقــة المحبــس والداخلة في الصحراء المغربية.وأوردت صحيفة "الأيام 24" الإلكتروني­ة أن مناورات "الأسد الإفريقي 2021" لن تكون مشــابهة لســابقاته­ا، حيث رُفع عدد الجنود المشاركين من خمســة آلاف إلى ثمانية آلاف جندي، وســينظم جزء منهــا في منطقة المحبــس التي توجــد على خط التمــاس عند الحدود مع الجزائر، وهي أقرب منطقة عسكرية إلى تندوف الحاضنة لجبهة البوليساري­و.

ونقلت عن قيــادة "أفريكــوم" قولها إن هذا الجزء مــن المناورة جــرى تصميمــه لمحاكاة ســيناريو التصدي لقوة شبه عسكرية تدعمها دولة أخــرى، مضيفــة أنه تمريــن "للتصدي للأنشــطة الخبيثة"، ومؤكدة أنه مرتبط أيضاً بمناورة "الدفاع الأوروبي" التي تشــارك فيها قوات من الاتحاد الأوروبي وأخرى من الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان الجنرال أنــدرو روهلينغ، نائب قائد الجيش الأمريكي بأوروبــا وإفريقيا، قد أكد أن "الأســد الإفريقي 2021" فرصة كبــرى لتعزيز واحدة من أعرق العلاقات الاســترات­يجية التي تجمع الولايات المتحدة والمغرب.

وقال الجنرال روهلينغ، خلال مؤتمر صحفي: "بينما نستعد للاحتفال بالذكرى المئوية الثانية لافتتاح المفوضية الأمريكية في طنجة، فإن هذا التمرين يعزز العلاقــات الوطيدة بين الولايات المتحــدة الأمريكية والمملكة المغربية، الشــريك الأكبر للولايات المتحدة".

في السياق نفســه، أفادت صحيفة "المساء" المغربية، أمس، أن المناورات ستضم لأول مرة 8 آلاف عسكري من سلاح البحر والجو والمشاة، من الولايــات المتحدة والمغــرب وعدة دول من إفريقيا وأوروبا.

وأضافــت أن برنامــج التمرين العســكري المعروف يتضمن عمليات تهم مجالات متعددة، بما في ذلــك تمرین بحري وآخــر جوي، وكذا تمرين للرد على تهديــد كيميائي- بيولوجي، إلى جانب أنشطة ذات طابع إنساني.

ونقلت مصادر عســكرية قولها إن مناورات "الأســد الإفريقي" لهذه الســنة ســتكون جد استثنائية لثلاثة أســباب، هي منطقة المناورة التي ســتكون لأول مــرة بالمحبــس والداخلة بالصحــراء المغربيــة، إضافة إلى ســيناريو المناورة الذي يعتبر مفاجأة لمن يســلح ويدعم المليشيات المسلحة ضد المغرب، وسمتهم القيادة الأمريكية )أفريكوم( بالأنشــطة "الخبيثة". كما حدد الســبب الثالث في حجم المنــاورة، التي تعتبر أضخــم مناورة مشــتركة بإفريقيا على الإطلاق.

وتم إخبار مختلف الفرق العســكرية، التي ستشــارك فــي التمرينات، أنه مــن المنتظر أن تنطلــق منــاورات "الأســد الإفريقــي 21" بين الجيشــن المغربي والأمريكي شــهر حزيران/ يونيو المقبل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom