Al-Quds Al-Arabi

تونس: المعارضة تُواصل معركة الشائعات ضد «النهضة»... والبرلمان يؤكد أن الغنوشي بخير

رئيس حزب يطرح مبادرة سياسية لتشكيل حكومة إنقاذ وطني وتجديد رئاسة مجلس النواب

- تونس -«القدس العربي» من حسن سلمان:

تواصل المعارضة التونســية معركتهــا ضد حركة النهضــة، والتــي أصبحــت تركــز أخيرا على ســاح "الشــائعات" فبعــد نشــر وســائل إعــام معلومات مغلوطة حول "ثروة" رئيس البرلمان وحركة النهضة، راشد الغنوشي، تناقلت صفحات اجتماعية شائعات تتحدث عن تعرض الغنوشي لوعكة صحية استدعت نقلــه للمستشــفى العســكري، وهــو ما نفته رئاســة البرلمــان، في وقت اقترح فيــه أمين عام حزب الاتحاد الشــعبي الجمهوري، لطفي المرايحي، تشكيل حكومة إنقــاذ وطنــي، دعيــا رئيســا الحكومة والبرلمــا­ن إلى الاستقالة.

وأكد ماهر المذيوب مســاعد رئيــس البرلمان المكلّف بالإعلام أن الغنوشــي "بألف صحــة وخير، ويمارس عمله الاعتيادي وعلى تواصل مع عموم نواب الشعب الذين اتّجهوا لجهاتهم بمناســبة أسبوع الجهات، ولا صحــة لما يروّج حــول أي تغيير او تعديل في رئاســة المجلس وأعضاء مكتبه المنتخبين".

وكتب رفيق عبد السلام القيادي في حركة النهضة، علــى موقــع فيســبوك "بعد كذبــة امتلاك الغنوشــي لثــروة 2700 مليــون دينــار )مليــار دولار( متأتية من تجارة الســاح والتهريب، جاءت كذبة أخرى طازجة صنعت على عجل مفادها نقل الغنوشــي للمستشفى العســكري بعد انهيــار صحته. الأعمار بيــد الله وكل نفــس ذائقة الموت اليوم أو غدا. ولا يلجأ الى مثل هذه الاكاذيب المفضوحة الا من أفلس في ميدان السياسة وعجز عن المنافسة النزيهة. انتظروا في الايام القليلة القادمــة الكثيــر مــن قصــص الخيــال الرديئــة التي ســيتم الترويــج لها عبر وســائل إعــام مضللة، لكن حبل الباطل قصير، وســيقع هؤلاء في شــر أعمالهم والأحقاد السوداء التي تأكل قلوبهم".

وكانت حركة النهضة أعلنت أخيرا تقديم شــكوى قضائية وســائل إعلام روّجت لشائعات تتحدث عن "امتلاك الغنوشــي" لمليــار دولار تم جمعها من جارة السلاح والتهريب.

ودعا أمين عام حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، لطفــي المرايحــي، إلى تشــكيل حكومة إنقــاذ وطني

بمشاركة جميع الأطياف السياسية الراغبة في إنقاذ البلاد من الوضع الراهن الــذي تردت فيه اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.

وأكــد، فــي تصريحــات صحافيــة، أن مبادرتــه تتضمن ايضا التزام مجلس نواب الشعب باستكمال تركيز المؤسسات الدســتوري­ة وفي مقدمتها المحكمة الدســتوري­ة وهيئــة مســتقلة للاعــام ومراجعــة قانــون الأحزاب وتنظيم تمويلها مع التشــريع لهدنة اجتماعية لا تقل عن ستة اشهر.

وأشار إلى أن المشاركة في حكومة الانقاذ الوطني ستكون مفتوحة لجميع الاطياف السياسية الملتزمة بالانقاذ، على ان يتم تســقيف مفاوضات تشــكيلها بمدة زمنية لا تتجاوز الشهر يتم خلاله ضبط برنامج اقتصادي حقيقي للانقــاذ الوطني وتتخلى بموجبه حكومة المشيشي لتحل محلها الحكومة الجديدة.

واعتبر المرايحــي ان حديث بعض الأطراف مؤخرا عن حكومة انقــاذ وطني هو في الأصــل دعم وتأييد لمبادرة حزبه التي قدمها منذ أكثر من شــهرين خلال اللقــاء الــذي جمعه برئيــس البرلمان، مشــيرا إلى أن المبــادرة تقتــرح اســتقالة طوعيــة لحكومــة هشــام المشيشي خلال المدة المحددة بشهر واحد لمفاوضات ضبــط برنامــج للانقــاذ الاقتصــاد­ي والاجتماعـ­ـي والتــي ســتجمع كل الأطــراف الراغبــة والمقتنعــ­ة بضرورة الانقاذ.

كمــا أكد أن نجــاح المبــادرة التي تقدم بهــا لن يتم فــي غياب الاتفاق بين رئيســي الجمهوريــ­ة البرلمان، داعيا الغنوشي الى "الاستقالة الطوعية حتى وان لم تحظ لائحة ســحب الثقة بنصاب الأصوات المطلوب، لأنه اصبح عنصر تعطيل ويحظى برفض واســع في صفوف النواب".

وكان كتــل برلمانية عدة كشــفت في وقت ســابق أنهــا تعد للائحــة برلمانية ثانية تهدف لســحب الثقة من رئيس البرلمان، لكنها أشــارت إلى أنها لم تتوصل حتــى الآن لجمــع الأصــوات الكافيــة )109 نــواب( لضمان نجاح هــذه اللائحة في حــال تقديمها لمكتب البرلمان.

 ??  ?? البرلمان التونسي
البرلمان التونسي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom