Al-Quds Al-Arabi

الانتقالي يتهم الحكومة اليمنية بمحاولة تعطيل اتفاق الرياض ويجدد التمسك بانفصال الجنوب

- لندن-«القدس العربي»- وكالات:

اتهم المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً في اليمن، أمس الإثنين، قوى في الحكومة المعترف بها دولياً، بمحاولة تعطيل اتفاق الرياض ونشر الفوضى في المحافظات الجنوبية. وقال بيان صادر عن المجلــس، إن القائم بأعمال رئيــس المجلس الانتقالي الجنوبي ناصــر الخبجــي، زار محافظة لحــج جنوبي اليمــن، مطلعاً على الأوضــاع فيها والمعاناة التي يرزح تحتها أبنــاء المحافظة جراء ما تمارسه قوى الفساد والنفوذ، حسب تعبيره.

وقال إن «الانتقالي حقق مكاسب تصب في مصلحة قضية شعب الجنوب، التي كان أهمها توفير اللبنة الأساســية لتمكينه من إدارة شــؤونه بنفســه، والاعتراف الدولــي والإقليمي الــذي حظي به كقوة فاعلة على الأرض، وشــرعنة موقفه السياسي والعسكري.» وأضاف الخبجي أن «قوى متنفذة داخــل الحكومة مازالت تحاول الدفــع بالأوضاع في الجنــوب إلى مرحلة الفوضــى وإفراغ اتفاق الريــاض من محتــواه وتعطيله لما يمثله من خطــر على مصالحها الشــخصية والحزبية الضيقة». ولفت الخبجــي إلى أن «المجلس الانتقالي لم ولن يســمح باســتمرار المسلســل الذي تنتهجه هذه القوى».وجدد التمســك بانفصال جنوب اليمن عن شــماله، قائلاً: «المجلس الانتقالي يســير بخطــوات واثقة وثابتــة نحو تحقيق تطلعات شــعب الجنوب في استعادة الدولة ومؤسساتها وتحقيق تطلعاته بالعيش الكريم في ظل نظام يتساوى فيه الجميع».

وفي كانون الأول/ديســمبر الماضي، تم تشكيل الحكومة اليمنية مناصفة بين الشــمال والجنوب، وحاز المجلس الانتقالي 5 حقائب من أصــل 24، بناء على اتفاق الرياض الذي تم توقيعه مع الحكومة في نهاية العام 2019 بعد مواجهــات دامية بين الطرفين، تمكن فيها المجلس من السيطرة على العاصمة المؤقتة عدن.

ويذكر أن وسائل إعلام يمنية أفادت، السبت، أن أعضاء الحكومة غادروا عدن، بعد دعوات محتجين لاقتحام قصر المعاشيق الرئاسي حيــث مقر الحكومــة. وقال موقع «الحــرف 28» اليمنــي إن وزير الداخلية، اللواء الركن إبراهيم علي حيدان، المحسوب على الرئيس اليمني، لم يغادر المدينة، وســط أنباء عن محاصرة مقر إقامته من قبل مسلحي الانتقالي. ونفت الحكومة مغادرتها العاصمة المؤقتة.

وفي سياق آخر، أعلنت جماعة الحوثي، الإثنين، أن قطاع الطيران المدني في اليمن تعرض لخسائر قيمتها 5 مليارات دولار منذ انطلاق عمليات التحالف العربي قبل ســت ســنوات. وقالت وزارة النقل بحكومــة الحوثيين في بيان، إن» قطاع الطيــران المدني والأرصاد تعرض لاســتهداف غير مســبوق في المنطقة، وبلغت خسائره منذ بدء عمليات التحالف، أكثر من 5 مليــارات دولار». وأضاف البيان أن القطاع البحري هو الآخر تعرض لأبشــع استهداف، مشيراً إلى أن أكثر معاناة اليمنيين هي نتيجة لاستهداف موانئ البلاد وتعطيل 80٪ من أنشــطتها. وذكر أن «القطاع البحري نتيجة الاستهداف المباشــر بضرب بنيته التحتية ومعدات الموانئ، بلغت خســائره أكثر من 2 مليار دولار». وأوضح أن «خســائر الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري بلغت ما يزيد عن 208 ملايين دولار.»

ودخل اليمن قبل أيام عامه الســابع جراء الحرب التي اشتعلت أكثر منذ التدخل العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في 26 آذار/مارس من العام 2015.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom