Al-Quds Al-Arabi

قضايا السياسة والشتات تسيطر على عروض ثالث أيام مهرجان الأقصر

-

■ الأقصــر )مصــر( ـد ب أ:تواصلت أمــس الاثنين، فعاليــات وعــروض أفــام مهرجــان الأقصر للســينما الإفريقية، في نســخته العاشرة، حيث يتضمن ثالث أيام فعاليــات المهرجان، تقــديم 14 فيلماً تتوزع على أقســام المسابقات الرســمية، وعروض خارج المســابقة، بجانب برامج تكريم السينما السودانية، وتكريم نجوم كرة القدم الأفارقة، وبانوراما الفيلم المصري.

في مســابقة الأفــام الروائية الطويلــة، عرض فيلم «جرانما ..19 وسر الســوفييت­ي» للمخرج جواو ريبيرو، من موزمبيق، وتدور أحداثه داخل قرية إفريقية ساحلية صغيــرة، حيث تعيش جاكي في منــزل عمتها التي تحكم البيت بقبضة حديدية، وتــدور اهتمامات هذا الحي حول بناء ضريح لأحد الرؤســاء المتوفين، والذي سوف يؤدي لهدم منازل السكان المحليين.

وفي المســابقة عرض فيلم «المزارعة» للمخرج ديزموند أوفبيــا جيلم، مــن نيجيريــا، وتتمحــور أحداثه حول شــخصية شقيقة عائشــة الصغرى وتدعي زينب، والتي ســتتزوج وتتم الاســتعدا­دات التقليدية في القرية، في ريف بورنو، ويحــل يوم الزفاف.. لكن أحلام الســعادة تبددت بين العروســن، عندما يقوم المتمــردو­ن باقتحام حفل الزفاف، وبعد كثير من العنف والقتل يتم اختطاف الشــقيقتي­ن عائشة وزينب، مع آخرين من أهالي القرية، ونقلهم إلى قاعــدة المتمردين في ضواحي إحدى القرى النائية.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، عرض فيلم «نفوذ» من إخراج ريتشارد بوبــاك، وديانا نيــل، ويلقي الفيلم الضوء علــى حياة اللــورد تيموثي بيل، وهو بريطاني يعمل في مجال إدارة السمعة.

وعرض أيضاً فيلم «قلبان متحابان حتي يفرقنا الموت» للمخرج توماس موزيروا، من زيمبابوي، وتدور أحداثه في زيمبابوي وسط عالم يسعى فيه الجميع باستمرار من أجــل تحقيق الثروة والجاه، داخل دولة تكافح اقتصادياً، حيث أصبحت الأنانية والجشع هما القاعدة.

وفي مسابقة دياســبورا - سينما الشتات - عرض فيلم «سجن للتربح» من إخراج ايليسن فان فيلزين، وفيمكي فان فيلزين، من هولندا، وتدور قصة الفيلم حول افتتاح ســجن «مانجونج» في عام 2001 كأول سجن يديره القطاع الخاص في جنوب إفريقيا.

وفي المسابقة، عرض أيضاً فيلم «ثورة» للمخرج ويلكيت بونجوي، من غينيا بيســاو، ويناقش أهمية تطوير الحياة مع تعظيم قيم الحوار والتفاهم والاحتفاء بالإنســان­ية في أوقات انتشــار الوباء، وتتم إثارة تساؤلات حول الحفاظ على الديمقراطي­ة، وتوفير العلاج للشعوب.

وفي مسابقة الأفلام التســجيلي­ة القصيرة، يُعرض فيلم «معتقدات حمقاء» للمخرجة هيوت ادماسو جيطا نويه، من اثيوبيا، تدور قصة الفيلم حول «ميســي» التي تقرر إعادة تفسير قصة لتثبت لجدتها أن من يعتبرها مذنبة لأنها تبذل قصارى جهدها، فهو أحمق حسبما هو في معتقدات الأجداد.

كما عرض فيلم «كحــل باهت» للمخرجة شــيماء طلبة، من مصر، وتدور أحداثه في ليلة المولد وطقوســها في منزل الجــدة صالحة، واســتقبال الــزوار من أهــل قريتها، لكن سرعان ما تتبدل الأحوال وتسوء حالة الجدة الصحية.

وفي المســابقة، عرض فيلم «موعد حيــاة» للمخرج عمر البهيــدي، من مصــر، ويدور حول عباس وهو رجل ســبعيني يعانــي من الوحدة، فيعاتب نفسه على ماضيه، ويدخل في مواقف مختلفة تغير حياته.

كمــا عرض فيلم «الماندة» للمخرج هيفل بن يوســف، مــن تونس، وتدور أحداث الفيلم حول امرأة شــابة تعيش في الحي الشــعبي، اتصل بها زوجها الذى سافر إلى إيطاليا بشكل غير قانوني ليخبرها بأنه سوف يرسل المال عبر البريد الأسبوع المقبل، وتتغير حياتها كلها عندما تعتاد على وضعها الجديد كامرأة غنية، ويبدأ جيرانها في معاملتها كأميرة.

وفي برنامج تكريم الســينما الســوداني­ة، عــرض فيلم «نجوم زرقــاء» للمخرج الصادق محمد، وفيلم «ســتموت في العشرين» للمخرج أحمد أبو العلا، وفي برنامج بانوراما مصرية، عرض فيلم «قابل للكسر» للمخرج أحمد رشوان.

 ??  ?? بوستر الفيلم السوداني «ستموت في العشرين»
بوستر الفيلم السوداني «ستموت في العشرين»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom