Al-Quds Al-Arabi

احتفالات وتكريمات بمناسبة «اليوم العالمي للمسرح» في الأردن

- عمان – «القدس العربي»:

احتفــت مؤسســات فنيــة وثقافية فــي الأردن بمناســبة اليوم العالمي للمسرح، بتجديد روح «أبو الفنــون» وذلك من أجــل تعزيز مكانته فــي العالم ودوره في المجتمع ضمن هذه الظروف الصعبة .

وكرّمــت مديريــة ثقافــة مأدبــا مؤخــرا ثــاث شــخصيات مســرحية من أبناء المحافظة بمناسبة يوم المســرح العالمي، وذلك في مســرح مدارس دير اللاتين.

فــي حــن تم تكــريم، أمــن عــام وزارة الثقافــة الروائي هزاع البراري، والممثل والفنان المســرحي نبيل صوالحة، والمخرج المسرحي علي الشوابكة.

وقــال هزاع البــراري إن المســرح الأردني انطلق مــع عمــر الدولة الأردنيــة قبل 100 عــام، من مأدبا في مســرح دير اللاتين عام 1918 ثــم أنطلق لباقي المدن الأردنية، مشــيراً إلى أنه قطع خطوات كبيرة والحركة المسرحية الأردنية موجودة على الخريطة العربيــة، وهنــاك 6 مهرجانــات عربيــة ودوليــة موجودة في الأردن.

وأضــاف أن هنــاك العديد من المســرحيا­ت يتم إنتاجها ســنوياً مــن خــال وزارة الثقافة والقطاع الخــاص والمبــادر­ات الذاتيــة وهنــاك العديــد من المسرحيات والمسرحيين، حازوا على جوائز عربية وعالمية، مبينا أن الحركة المسرحية تأثرت بجائحة كورونــا مثل باقي القطاعــات، ولكن نأمل انطلاقة جديدة مع بداية المئوية الثانية.

وقــال مدير مديرية ثقافة مأدبــا محمد الأزايدة، إن هــذه الفعالية جــاءت للاحتفال باليــوم العالمي للمســرح وتكريم ثلة من أبناء المحافظة الذين أثّروا في الحركــة الأدبية والمســرحي­ة وكان لهــم الدور البارز على مستوى المملكة.

وأضــاف نقــف اليوم فــي مقر أول مســرح في الأردن والذي تأســس عام 1914، وهو مســرح دير اللاتين الذي تجاوز عمره 100 عام ، حيث تم اختيار مكان الفعاليــة الذي له رمزيته التــي تصادفت مع مئوية الدولة الأردنية، مشيراً إلى أن مديرية ثقافة مأدبا تسعى جاهدة للنهوض بكافة أشكال الأدب والفنون وتحفيز القائمين عليها.

وقال حنا القنصل من مدرســة ديــر اللاتين، إن مأدبا مدينــة ثقافية عالمية منذ بدايتها وخـــــارط­ة مأدبا الفسيفسائي­ة هي إرث عـــــالمي تحوي أكـــثر من 350 موقعاً ورســمت في مـــــأدبا، مـــشيراً إلى أنهــا خرجــت الكثيــر مــن الفنانــن والمســرحي­ين

والأدبـــا­ء.

ودورهــم ثمــن المكرمون تكــريم مديريــة ثقافة مأدبا لهم، وقالــوا، إن هذا التكريم يعطيهم الحافز للمزيد من العطاء والإبداع.

يذكــر أن اليوم العالمي للمســرح يصادف 27 من آذار / مــارس مــن كل ســنة، حيث تقــام جملة من الأنشــطة والاحتفالي­ــات الخاصة بهذه المناســبة التــي جــرى العــرف أن يتــم اخـــــتيا­ر شــخصية إبداعيــة ومســرحية لكــــــتا­بة كلمــة خاصة بهذه المناســبة تلقى في اليوم ذاته، ويتــم تعميمها على جميع المؤسسات المسرحية في الـــعالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom