Al-Quds Al-Arabi

البرلمان اللبناني يقرّ 200 مليون دولار سلفة لمؤسسة الكهرباء تفادياً لـ«عتمة شاملة»

-

■ بيــروت - وكالات الأنباء: أقــرّ البرلمان اللبناني أمس الإثنين ســلفة بقيمة 200 مليون دولار لصالح «مؤسســة كهربــاء لبنان» بعد نحو ثلاثة أسابيع من تحذير وزير الطاقة من توجّه البلاد إلى «عتمة شــاملة» نهاية الشهر الحالي ما لم تتوفر الاعتمادات المالية اللازمة.

وأقرّ مجلــس النــواب في جلســته العامة «إعطاء ســلفة خزينة بقيمة 200 مليون دولار للمؤسســة وفق ما ذكــرت الوكالــة الوطنية للإعلام، بعد موافقة اللجان النيابية المشتركة منتصــف الشــهر الحالي على قانــون معجل مكرر لمنح السلفة.

ويعانــي لبنــان الغارق فــي أســوأ أزماته الاقتصاديـ­ـة من مشــكلة متفاقمة فــي قطاع الكهربــاء ذي المعامــل المتداعيــ­ة منــذ ثلاثــة عقــود على الأقــل، والتــي أدت إلى ســاعات تقنــن طويلة تتخطى 12 ســاعة يومياً. وعلى وقع شحّ الســيولة بالدولار، بات البلد يواجه صعوبات في توفير الأموال اللازمة لاستيراد الفيول )الوقود المستعمل في إدارة الُموَلِّدات(.

ولم يقــرّ لبنــان بعــد ميزانية لعــام 2021، علــى وقع انهيــار متماد وتضــاؤل احتياطي مصــرف لبنان بالدولار. ويتمّ منذ مطلع العام تأمين الفيول عبر بواخــر، بعد انتهاء عقد مع شركة ســوناطراك من دون تجديده، إثر نزاع قانوني.

ونقلت الوكالة عن رئيس البرلمان نبيه بري قوله «حســناً فعلت اللجان المشتركة بإعطاء سلفة الكهرباء، لأننا أمام تعتيم البلد نهائياً.» وأضــاف «بــن أن يقــول النــاس أن المجلس النيابــي عتّم البلد أو أعطى الســلفة، فالخيار الأول أكثر مرارة من الثاني»,

وحــذّر وزيــر الطاقة في حكومــة تصريف الأعمال ريمــون غجر فــي 11 آذار/مارس من أن لبنان قد يتجه إلى «العتمة الشاملة» نهاية الشــهر الحالي ما لــم يتم توفير المــال اللازم لشراء الفيول.

وأفــادت تقاريــر نشــرتها وســائل إعلام محليــة أمــس الأول عــن إطفــاء محطــة الكهربــاء فــي الزهرانــي مُوَلَداتهــا بســبب نفاد مــادة الفيول، رغم وجــود باخرة تنتظر إفــراغ حمولتهــا جــراء خلاف حــول اختبار المواصفــا­ت بــن «مؤسســة كهربــاء لبنان» ومديرية النفط في وزارة الطاقة.

وتطرقت مؤسســة كهربــاء لبنان في بيان أصدرتــه الأحــد لهــذا التبايــن. وذكــرت في الوقــت ذاته أنّــه «كان من المفتــرض وصول ناقلــة بحريــة أخرى محملــة بمــادة الفيول، آتية من الكويت، يــوم الجمعة» لكنّها تأخرت بســبب أزمــة الســفينة الجانحــة فــي قنــاة السويس.

ويُعد قطــاع الكهرباء الأســوأ بــن مرافق البنــى التحتيــة المهترئــة في لبنــان. وقد كبّد خزينــة الدولــة أكثر مــن 40 مليــار دولار منذ انتهــاء الحــرب الأهليــة .)1990-1975) ويشــكل إصلاحه شــرطاً رئيســياً يطالب به المجتمع الدولي منذ ســنوات لتقديم المساعدة إلى لبنان.

ويشــهد لبنــان منــذ صيــف 2019 أزمــة اقتصادية ومعيشــية على وقــع احتجاجات شــعبية بــدأت بزخم ثــم تراجعــت وتيرتها. وفشــلت القوى السياســية منذ انفجار المرفأ المروع صيف 2019 في تشــكيل حكومة جراء انقسامات وخلاف على الحصص.

وحــذّر بــري خلال الجلســة مــن أنّ «البلد كلــه بخطر اذا لــم تتألف حكومة، وســنغرق كسفينة التايتانيك من دون استثناء».

ومعمــل الزهراني في جنــوب لبنان واحد مــن أربع محطــات توليد كهرباء رئيســية في لبنان.

ويفتقــر لبنــان، الــذي يواجــه أزمــة مالية طاحنــة نتيجــة تراكــم الديون، لطاقــة توليد كهرباء كافية لذلك تواجه المنازل والشــركات انقطاعــات في التيار الكهربائــ­ي ما يدفع إلى استعمال مولدات خاصة.

 ??  ?? معمل الزهراني لتوليد الكهرباء
معمل الزهراني لتوليد الكهرباء

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom