Al-Quds Al-Arabi

بدء تداول عقود خام مربان في بورصة «إنتركونتنن­تال» الجديدة

-

■ ســنغافورة - رويترز: بدأت أبوظبي أمــس الإثنين تــداول العقــود الآجلة لخام مربــان كخــام قياســي منافــس محتمــل لتداول النفط في الشرق الأوسط.

وقالت «بورصة إنتركونتنن­تال» العالمية علــى تويتــر أن العقد الرئيســي لـ»بورصة أبوظبــي إنتركونتنن­تــال للعقــود الآجلــة الجديدة للنفط» جرى تســعيره عند 63.18 دولار للبرميل بحلول الساعة 0900 بتوقيت غرينتش مع تداول اربعة آلاف و164 دفعة. وتضم كل دفعة ألف برميل.

وبورصة أبوظبي إنتركونتنن­تال للعقود الآجلــة، ومقرهــا أبوظبــي، مدعومــة مــن بورصــة «إنتركونتنن­تال» العالمية وشــركة بترول أبوظبي الوطني «أدنوك» وشــركاء منهم شركات نفط كبرى.

وقال ســلطان الجابر الرئيس التنفيذي

لـ»أدنوك» بمناســبة إطلاق التــداول «بدءا من اليوم، ســيجري تداول العقــود الآجلة لمربان بحرية من سنغافورة إلى لندن، ومن أبوظبي إلى نيويورك».

وســتقدم عقود مربان، التي تسعر خام أبوظبــي الرئيســي الــذي يشــكل أكثر من نصــف إنتاج «أدنــوك» خام قيــاس بديلاً لخام دبي الذي تديره منصة «ستاندرد أند بورز غلوبال بلاتس» والعقود الآجلة لخام عمان التي يجــري تداولها في بورصة دبي للطاقة.

وسيمكن العقد المتعاملين من المقارنة بين قيم الإمدادات المنافسة من روسيا وأوروبا والولايات المتحــدة بجودة مماثلــة لمربان، باســتخدام عــدد من المشــتقات التــي تتم تســويتها نقداً مقابل خام برنت القياســي العالمــي وخــام القيــاس لالأمريكــ­ي )غرب تكساس الوسيط(.

ويســعر العقد الخــام لشــهرين مقبلين. وسيحل أجل أول عقد في يونيو /حزيران. وســيكون التســليم للعمــاء على أســاس التســليم علــى ظهر الســفينة )فــوب( في إمارة الفجيرة.

ومــن الشــركاء الآخريــن فــي «بورصة أبوظبــي إنتركونتنن­تــال للعقــود الآجلــة» شــركات «بي.بي» و«توتــال» و«إنبكس» و«فيتــول» و«شــل» و«بتروتشــاي­نا» و«جــي.إس كالتكس» الكوريــة الجنوبية، و«إنيــوس هولدنغــز» اليابانيــ­ة، و«بــي. تي.تي» التايلاندي­ة.

وتأجل إطلاق البورصــة الجديدة قرابة عام بسبب جائحة كوفيد-19.

وستحدد «أدنوك» أسعار البيع الرسمية الشــهرية لخام مربان اعتمــاداً على العقود الآجلــة وأســعار درجــات الخــام الثــاث الأخــرى التــي تبيعها، وهــي «داس» و»أم اللولــو» و«زاكوم العلــوي» وذلك بتحديد فوارق لعقود خام مربان.

ويعتبــر مربــان خامــاً خفيفــاً منخفض الكبريت، وتبلغ كثافته النوعية 39.9 درجة على مقياس معهد البترول الأمريكي، ويبلغ محتوى الكبريــت به 0.78 فــي المئة، ويبلغ إنتاجه حوالي مليوني برميل يومياً، حسب بورصة «إنتركونتنن­تال» العالمية.

ويقيــس مقياس معهد البترول الأمريكي للكثافة النوعية كثافة الخام.

وتضخ الإمارات، وهــي ثالث أكبر منتج للنفط فــي منظمــة البلدان المصــدرة للنفط «أوبك» بعد السعودية والعراق، ما يتراوح بــن 2.5 مليون وثلاثة ملايين برميل يومياً، وهو ما تنتج «أدنوك» غالبيته.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom