Al-Quds Al-Arabi

هاميلتون يحسم سباقا افتتاحيا مثيرا في البحرين

-

فورمولا-1

■ الصٌخير )البحرين( - أف ب:أحرز سائق مرســيدس البريطاني لويــس هاميلتون المركز الاول فــي الســباق الافتتاحي لبطولــة العالم لفورمــولا-1 في ســباق البحرين علــى حلبة صخيــر، متفوقا بفارق بســيط علــى الهولندي ماكس فيرســتابن )ريد بول( لــدى اجتيازهما خط النهاية في سباق حُبست فيه الانفاس حتى الرمق الاخير، وجاء فيه سائق مرسيدس الآخر الفنلندي فالتيري بوتاس ثالثا.

والفوز هو السادس والتسعون للبريطاني في مســيرته، علما انه توج بطلا للعالم سبع مرات آخرها الموســم الماضي )رقم قياســي بالتساوي مع الالماني الاسطورة ميكايل شوماخر(. كما انها المرة الاولى التي يفوز بها هاميلتون في الســباق الافتتاحي منذ 2015. وقال هاميلتون متوجها الى فريقه: "قمتم بعمل رائع ايها الشــباب. انا ممتن جــدا لكم. الجميع في المصنع بذل جهودا شــاقة. أعلم اننا لم نملك الســرعة المطلوبة لكننا نجحنا في تنفيــذ المهمة. انه عمــل المجموعة". وأضاف: "يا له من ســباق صعب. كنا نــدرك بان التوقف المبكر ســيكون صعبــا علينا لكــن كان علينا ان نبقى على مقربة من ماكس بعــد النتائج القوية التي حققها فريقه في نهاية الاســبوع". وأوضح: "عانينا في اللفــات الاخيرة وكان ماكس يضغط علي بقــوة لكنني نجحــت في ابعــاده. انه من اصعب السباقات التي خضتها منذ فترة طويلة". اما فيرســتابن فقال: "انها حســرة لكن يجب ان ننظر الــى الايجابيات. نحن جاهــزون لمواجهة مرســيدس واعتقــد ان الامر رائع في مســتهل الموسم". وكانت نقطة التحول في السباق عندما نجــح الهولندي في تجــاوز البريطاني في اللفة 53، أي قبل ثلاث لفات من النهاية، لكن ســيارته خرجت كليا عن الحلبة لدى عملية التجاوز وهو أمر مخالف للقوانين، فأعطى المراقبون الامر لريد بول بالايعاز الى فيرســتابن بالتخلي عن المركز الاول والا سيواجه عقوبة، فانصاع الفريق لذلك. وحاول فيرســتابن تجاوز منافســه في اللفات الثلاث الاخيــرة لكنه لم يفلح فــي ذلك. وبدأت الدراما في لفــة التحمية عندما تعطلت ســيارة سائق ريد بول المكسيكي سيرخيو بيريز في اول سباق رســمي له مع فريقه الجديد، فأعيدت اللفة

في حين دخــل بيريز المنطلق مــن المركز الحادي عشــر اصلا الى المرآب وانتظر انطلاق الســباق ليلتحق بذيل الترتيب.

واقيم السباق بحضور بعض المتفرجين الذين سمح لهم بمتابعته، وانطلق فيرستابن من المركز الاول وصمد لدى محاولة هاميلتون اجتيازه عند المنعطف الاول في حين خسر بوتاس المركز الثالث لســائق فيراري شــارل لوكلير. وشــهدت اللفة الاولى حادث ارتطام الســائق الروســي نيكيتا مازيبن الــذي كان يخوض باكورة ســباقاته في فورمولا-1، في الحائط فدخلت ســيارة الامان. ونجــح بوتاس في اســتعادة المركــز الثالث من

لوكلير بعدما تخطــاه ببراعة عند احد المنعطفات في اللفة السادســة، قبل ان يخسر سائق الامارة المركز الرابــع بعد بثلاث لفــات للبريطاني لاندو نوريس )مكلارين-مرسيدس(. ودخل هاميلتون لتغيير اطارات ســيارته في اللفة الخامسة عشرة في حين انتظر فيرســتابن اللفة الثامنة عشــرة ليخرج وراء البريطاني. وبدأ فيرســتابن يقضم الفارق بينه وبــن هاميلتون بــن اللفتين الـ25 والـــ29 حتى بلغ اقل من ثانيتــن فاضطر الاخير الى الدخول مرة جديدة الى المرآب لتغيير اطارات ســيارته لينتزع منه الهولندي الصدارة. بيد ان فيرستابن سرعان ما تخلى عن المركز الاول مجددا لهاميلتــو­ن بعد دخوله المرآب فــي اللفة الاربعين ليدخل الحلبة متخلفا بفــارق 9 ثوان قبل 16 لفة من نهاية السباق، وسرعان ما راح يقلص الفارق تدريجيا الى ان تجاوزه فــي اللفة 53 لكنه اخرج سيارته بالكامل عن الحلبة ليضطر بعضها مجبرا الى التخفيف من ســرعته بتعليمــات من فريقه ليهدي الفوز الــى هاميلتون. يذكر انه لو لم يفعل الهولندي ذلك لكان عوقب في نهاية الســباق من المراقبين. ونجح هاميلتون في تحطيم رقم قياسي جديد كأكثر سائق يتصدر مع 5125 لفة منذ بداية مسيرته.

وشــهد الســباق عودة الاســباني فيرناندو الونسو بطل العالم مرتين بعد غياب عامين مدافعا عن ألــوان فريق ألبين رينــو للمــرة الثالثة في مســيرته بعد ‪-2006 2003‬و2008-2009، بيد ان الاسباني لم يكمل السباق واضطر الى الانسحاب في اللفة الثالثة والثلاثين لعطل في المكابح. يذكر ان ألونسو )39 عاما( هو ثاني أكبر السائقين سناً في البطولة هذا الموســم بعد ســائق ألفا روميو الفنلندي كيمي رايكونن )41 عاما(. كما شارك ميك شوماخر نجل ميكايل في اول سباق رسمي له في مســيرته في صفوف فريق هاس وانهاه في المركز السادس عشر.

 ??  ?? هاميلتون يقفز من سيارته ابتهاجا لحظة انتصاره في سباق البحرين
هاميلتون يقفز من سيارته ابتهاجا لحظة انتصاره في سباق البحرين

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom