Al-Quds Al-Arabi

المنظمة الدولية للهجرة: إنقاذ قرابة ألف مهاجر قبالة السواحل الليبية خلال 48 ساعة

-

■ طرابلــس ـ وكالات: أعلنــت الســلطات الليبية، أمس الثلاثاء، إنقــاذ 230 طالب لجوء خلال الســاعات الأخيرة، كانوا في طريقهم إلى الشــواطئ الأوروبيــ­ة. جاء ذلك عبر عمليتــي إنقاذ منفصلتين، وفق بيان نشــرته رئاســة أركان القوات البحرية الليبية، عبر صفحتها على "فيسبوك".

وقال البيــان إن عناصر حرس الســواحل وأمن الموانئ تمكنــوا صباحاً من إنقاذ 103 مهاجرين كانوا على متن زوارق مطاطية )لم يذكر عددها( في البحر المتوســط، متوجهين إلى الشــواطئ الأوروبية. وأضاف البيان أنه بعــد إتمام عملية الإنقاذ تم إنزال المهاجرين في ميناء طرابلس )شمال(.

وفي بيان ســابق، أعلنت رئاســة أركان القوات البحرية الليبية إنقاذ 127 مهاجراً، مســاء الإثنــن، فور تلقي عناصر جهاز حرس السواحل وأمن الموانئ نداء استغاثة منهم.

وأضافت أن المهاجرين كانوا في طريقهم نحو الشــواطئ الأوروبية على مــن زوارق مطاطية )لم تذكر عددها( بالبحر المتوسط، وتم إنزالهم في قاعدة طرابلس البحرية.

ولم توضح رئاســة أركان القوات البحريــة في البيانين جنســيات المهاجرين الذين تم إنقاذهم، مكتفية بالقول إنهم من جنسيات أفريقية، كما لم تذكر نقاط انطلاق زوارقهم.

وأضافت أن جهاز مكافحة الهجرة ســيتابع في إطار دوره الإنســاني عملية رعاية هؤلاء المهاجريــ­ن، وإتمام إجراءات ترحيلهم إلى بلدانهم سالمين.

وكانت المنظمة الدولية للهجــرة أعلنت الإثنين إنقاذ نحو ألف مهاجــر وإعادتهم إلــى ليبيا خلال الســاعات الثماني والأربعين الماضية. وأوضح مكتب المنظمة في ليبيا في تغريده نشرها عبر حســابه على تويتر أن "خفر الســواحل الليبي اعتــرض قرابة ألف مهاجــر وتمت إعادتهم" إلى الشــواطئ الليبيــة. وأكــدت المنظمــة أن المهاجريــ­ن يواجهــون خطر "الاعتقال التعسفي"، في إشارة لإعادتهم إلى ليبيا.

وأعربت وكالات الأمم المتحــدة والمنظمات غير الحكومية بانتظام عن إدانتها لإعادة المهاجريــ­ن الذين يتم اعتراضهم في البحر إلــى ليبيا، وللظروف المزرية التي يعيشــونها في مراكــز الاحتجاز التي يودعون فيهــا. وطالبت تلك المنظمات مرارا بعدم اعتبار ليبيا ميناء آمنا، والبحث عن بدائل لإنزال المهاجريــ­ن. وبســبب الاضطرابات الداخلية التي تشــهدها أصبحــت ليبيا خلال الأعــوام الأخيرة نقطــة العبور الأكثر أهمية إلى أوروبا لطالبي لجــوء أفارقة يفرون هرباً من الفقر والصراعات في بلادهم.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلنت أن خفر السواحل الليبي أعاد خلال 2020 ، 11 ألفاً و891 طالب لجوء من عرض البحر، فيما لقي 381 آخرون مصرعهم وفُقد 597 آخرون.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom