Al-Quds Al-Arabi

الكويت تسلّم العراق رفات جندي قضى في حرب الخليج

- بغداد ـ «القدس العربي»:

تســلم العراق، أمس الثلاثاء، من دولة الكويت، وبرعايــة اللجنــة الثلاثية، رفات لجنــدي عراقي فُقِد خلال حرب الخليــج 1990 ـ 1991 مع متعلقاته وهويته العســكرية. وذكرت اللجنــة الثلاثية في بيــان صحافي، «لقد عُثِر على الرفات البشــرية في مطلع شباط /فبراير الماضي في جزيرة بوبيان التي تقع شــمال الكويت، وتمت عملية نقــل الرفات وفقًا للإجراءات المتفــق عليها بين البلدين وبمســاعدة خبراء مــن اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إطار عمل اللجنة الفنية الفرعية.»

وحســب البيــان «يعد هــذا التطــور الأول من نوعه منذ العام 2013، والذي ســيمكّن أفراد عائلة الشــخص المفقود بعــد إكمال اختبــارات الحمض النووي اللازمة والتي ســيتم إجراؤهــا في دائرة الطب العدلــي العراقي، من الحصــول أخيرًا على إيضاحٍ بشــأن مصير قريبها بعد ثلاثة عقود عاشوا فيها حالة عدم التيقن الرهيبة.»

وأكد البيان أن «أعضاء اللجنة الثلاثية يواصلون عملهم بلا كلل من أجل البحث عن أولئك الأشخاص الذين لا يزالون في عداد المفقودين جراء النزاع».

وتم تأســيس اللجنة الثلاثية واللجنــة الفنية الفرعيــة التي انبثقت عنها فــي عامي 1991 و1994 علــى التوالي للمســاعدة فــي التأكد مــن مصير الأشــخاص الذين فقدوا خلال حرب الخليج 1990 ـ 1991. وتتــرأس اللجنة الدوليــة للصليب الأحمر هاتــن اللجنتين واللتــن تتألفان مــن ممثلين عن جمهورية العراق ودولة الكويــت والمملكة العربية الســعودية والولايات المتحــدة الأمريكية والمملكة المتحدة والجمهورية الفرنســية. وقد انضمت بعثة الأمم المتحدة لمســاعدة العراق )يونامي( لاحقًا في عــام 2014 بصفة مراقب. في الأثناء، كشــف وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الكويتــي، خليفــة حمــادة، أن المبلــغ المتبقي من التعويضات العراقية للكويــت، يبلغ مليارين و99 مليون دولار أمريكي، مؤكــداً أن العراق لم يطلب لا بشكل مباشر ولا عن طريق وســطاء إلغاء ما تبقى عليه من تعويضات.

وأوضح في رده على ســؤال البرلمان الكويتي أن «المبلغ المتبقي يتم ســداده على فترات ربع سنوية» حسب وسائل إعلام كويتية.

واضــاف أن «عمليــة الدفع مســتمرة على هذا المنوال حتى ســداد كامل المبلغ المتبقي، ومن المتوقع الانتهاء من ســداد كامل التعويضات منتصف العام 2022، وذلك في حال استقر سعر النفط عند مستوى 60 دولاراً للبرميــل، ذلــك أن مبلــغ التعويضــا­ت مرتبط بأســعار النفط العالمية ومستويات مبيعات النفط العراقــي». ويتوجب على العــراق أن يودع نســبة 5 ٪من عائدات صادراته من مبيعات النفط ومنتجاته والغــاز، في صندوق أممي تم إنشــاؤه تحت اسم صندوق الأمم المتحدة للتعويضات.

وفي 1991، تشــكلت لجنة أمميــة للتعويضات، ألزمــت بغداد بدفــع 52.4 مليــار دولار تعويضات للأفراد والشــركات والمنظمات الحكومية وغيرها، ممن تكبد خسائر ناجمة مباشرة عن غزو واحتلال الكويت.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom