Al-Quds Al-Arabi

«الجبهة التركمانية»: لن نتنازل عن حقوقنا ووحدة العراق

-

■ كركــوك ـ الأناضول: قال رئيس «الجبهة التركمانية» العراقية، حســن توران، أمــس الثلاثــاء، إن الجبهة بعد التغييــر في إدارتها لن تتنازل عن مبدأ اكتســاب التركمان لحقوقهم الشرعية ولا الدفاع عن وحدة الأراضي العراقية. وأوضح أن الجبهة تأسست على مبدأ نيل التركمان لحقوقهم السياسية والقانونية في العراق.

وأكد أن «التركمان لن يقدموا تنازلا في الدفاع عن وحدة العراق». وأضاف أن الحكومات المتعاقبة في العراق حاولت تجاهل التركمان من الناحية السياسية والقانونية، مشددا على أن الجبهــة التركمانية «لن تســمح بمعاملة التركمان العنصر الأساســي الثالث في العراق كمواطنين من الدرجة الثانية». وأشــار إلى أن الجبهة ســتكون جامعة وحاضنة لجميع التركمان فــي العراق خلال الفتــرة الجديدة، لافتا إلى ضرورة تعزيز الوحدة بين جميع الأحزاب والمؤسسات التركمانية.

وذكر أن التركمان ليســوا ممثلين بشكل كاف في الحياة السياســية العراقية، مؤكدا أنهم سيتخذون خطوات جادة تضمــن تمثيــل التركمان فــي كل مكان بما فــي ذلك بغداد وأربيل.

ولفت إلى أن ســيطرة تنظيم «الدولة الإســامية» على المناطــق ذات الكثافــة التركمانية هي لعبــة هدفت لتفرقة التركمان، مشــيرا إلى فشــل محاولات تفريقهم عبر اللعب على وتر الطائفية بين السنة والشيعة.

والأحد، اختارت «الجبهة التركمانية» العراقية، حســن توران رئيســا جديــدا للهيئــة، خلفا لأرشــد الصالحي، «الذي ســيتفرغ للعمل السياســي والتفاوض باسم المكون التركماني».

وتزعم الصالحي الجبهة منذ عام 2011 وهو أيضا رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي. وتشغل الجبهة، التي تأسســت عــام 1995 للدفاع عن حقــوق التركمان في العراق، 3 مقاعد في البرلمان العراقي )من أصل 329( ومقعد واحد في برلمان إقليم كردستان )من أصل 111.)

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom