Al-Quds Al-Arabi

بدء التطعيم ضد كورونا خارج مراكز العزل في الخرطوم

-

■ الخرطوم ـ الأناضول: أعلنت الســلطات السودانية، أمــس الثلاثاء، بدء حملــة التطعيم ضد فيــروس كورونا بلقــاح «اســترازني­كا» (البريطانــ­ي( خارج مراكــز العزل الصحي لأول مرة، وذلك في ولاية الخرطوم.

وذكــرت وزارة الصحــة فــي بيــان، أن الأولويــة فــي التطعيم ســتكون للكــوادر الصحيــة والعاملــن بالحقل الصحــي باعتبارهم معرضين للإصابة بصورة مباشــرة من المرضى أو غير مباشرة من المواد الملوثة بالفيروس.

وأضــاف: «لضمــان اســتمراري­ة الخدمــات الصحية، يجب تطعيــم الكوادر الصحية والعاملين بالحقل الصحي ضد كورونــا، لأن إصابتهم تحد مــن مقدرتهم على تقديم الخدمة للمرضى .»

وفي 9 مارس/آذار الجاري، بدأت عمليات التطعيم ضد كورونا داخل مراكز العزل الصحي الخاصة بالمرض.

ووصلت الســودان لأول مــرة في 3 مــارس/ آذار 820 ألف جرعة من لقاح «أســترازني­كا» من إجمالي 8.4 ملايين جرعة، ستحصل عليها البلاد، ضمن برنامج «كوفاكس».

و»كوفاكــس» برنامج يعمــل في إطــار منظمة الصحة العالميــة، لتطعيم الناس فــي البلدان الفقيرة والمتوســط­ة الدخل التي لا تمتلــك القدرة على توقيــع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح.

وفي ســياق متصــل، طالب وزيــر الصحة الســوداني عمر النجيب، في مؤتمــر صحافي في العاصمة الخرطوم بـ«ســن قانــون لفــرض لبــس الكمامــة لمواجهة انتشــار كورونا».

وقــال: «هنالــك ازديــاد مطــرد فــي أعــداد الإصابات بالفيــروس، وحســب التوقعــات ســتكون هــذه الزيادة مســتمرة لـ3 شــهور مقبلــة، الغالبية العظمــى لا يرتدون الكمامــات، لذلك طالبــت اللجنة العليا لطــوارئ الصحية )تابعة لمجلس الســيادة( بضــرورة فرض لبــس الكمامة بالقانون».

ووفق آخر حصيلة رســمية، بلغت إصابات كورونا في الســودان 29 ألفــا و825 بينها 2041 وفــاة، و24 ألفا و79 حالة تعاف.

وتقتصــر الإجــراءا­ت الاحترازية المفروضــة حاليا في الســودان علــى خلفيــة كورونا، علــى تخفيــض العمالة فــي الدوائــر الحكوميــة، وتقليــص الأنشــطة الحكومية الجماهيرية، والدعوة للتباعد الاجتماعي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom