Al-Quds Al-Arabi

لبنان: مبادرة بري تسير بين الألغام وتلاقٍ مع بكركي حول حكومة اختصاصيين بلا ثلث معطّل

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

شــكّل مقــر الرئاســة الثانية فــي عين التينــة محطة لافتــة للقاءات مواكبة مع مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري الرامية إلى مســاعدة الرئيس المكلّف ســعد الحريري وتذليل العقبات أمام ولادة حكومة من ثلاثة أثــاث. لكن هذه المبــادرة على غــرار مبادرة البطريــرك الماروني الكاردينال مار بشــارة بطرس الراعي يبدو أنها تسير بين الألغام وهي تعرّضت لنكســة بعد موقف رئيس الجمهورية ميشال عون الذي حمل رســالة واضحة إلى الحريــري، وكأن الهدف من اطــاق هذه المواقف قطع الطريــق امام كل مبادرة لا تؤمّن رؤية العهد في تشــكيلة متوازنة يختار هو وزراءها المسيحيين وحقائبهم وتتضمّن الثلث المعطّل.

وتتجه الأنظار في هذين اليومين إلى طريق بعبدا بكركي حيث من المتوقــع حصول تواصــل أو لقاء بين الرئيس عــون والبطريرك الراعي لمناســبة الجمعــة العظيمة أو عيد الفصح يكون مناســبة لاســتعراض الاتصالات الآيلة إلى تشــكيل الحكومة بعد زيارة الحريري إلى الصرح البطريركي. واســتبق البطريــرك الماروني هذا التواصــل بإعادة تأكيد موقفه إنه «ليس مع اســتقالة رئيس الجمهورية» معتبراً «أن هناك آلية في الدســتور لذلك ترتكز على الخيانة الوطنية» وجدّد دعوته في لقاء مــع مجموعات من الثورة «إلى مؤتمر لحمايــة لبنان من الموت النهائي» كاشــفاً عــن تلقّيه دعوة رســمية لزيــارة الإمــارات، ومعلنــاً أن غالبية السفراء العرب الذين التقاهم يؤيّدون الحياد.

وكان الراعــي أوفد إلى الرئيس بري الوزير الســابق ســجعان قزي ومديــر مكتب الإعلام في الصــرح البطريركي في بكركــي وليد غياض اللذيــن نقلا اليه تحيــات البطريرك وأطلعاه «على الجهــود التي يبذلها لإنقــاذ لبنان على المــدى القريب من أجل الوصــول إلى حكومة ترضي الــرأي العام اللبناني والمجتمعين العربــي والدولي». وقال الوزير قزي «اطلعنــا من دولة الرئيس نبيه بري علــى الجهود التي يبذلها هو أيضاً بالتواصل مع غبطــة البطريرك والقيادات الوطنيــة للخروج من الأزمة الحكومية المستعصية حتى الآن». وأضاف «أظن أن تكافل الجهود بين كل مرجعيات الخير والمرجعيــ­ات الوطنية في هذا البلد يمكن ان تؤدي إلى الخروج من هذا المأزق، وكما يقــول غبطته دائماً إذا صفت النيات، وفي جلســة وجانية لرئيــس الجمهورية مــع الرئيس المكلــف لتأليف حكومة طال انتظارها».

وعلمــت «القدس العربــي» أن الوفد أطلع الرئيس بــري على مبادرة البطريرك حول حياد لبنان والدعوة إلى مؤتمر دولي، واستمع منه إلى مبادرته لتســهيل تأليف الحكومة، وكان هنــاك توافق على النظرة إلى تشكيل حكومة اختصاصيين ومن دون ثلث معطّل لأي طرف». وأعقب هذا اللقاء اســتقبال بري رئيس كتلة «الوفــاء للمقاومة» النائب محمد رعد الذي وضع رئيس المجلس في أجواء ونتائج زيارته لموسكو عشية إطلالة للأمين العام لحزب الله الســيد حسن نصر الله عصر اليوم. في

وقت برزت حركة للســفير المصري ياســر علوي على عدد من الأطراف بينهــا الرئيس بري ورئيس الحزب التقدمي الاشــتراك­ي وليد جنبلاط بعد سلسلة زيارات قام بها السفير السعودي وليد البخاري.

وكان وزيــر الخارجيــة الفرنســي جــان إيــف لودريان تحــدث إلى كل مــن رئيــس الجمهوريــ­ة ورئيس مجلس النــواب والرئيــس المكلّف مســتنكراً حسب بيان الخارجية الفرنســية» الجمود الكامل منذ أشهر في المناقشات الهادفة إلى تشكيل حكومة في لبنان، حتى مع استمرار البلاد في الغرق في أزمة اقتصادية واجتماعية وإنســانية وسياســية كبرى يدفع الشــعب اللبناني ثمنها كل يــوم وتضع البلاد في ظل توتّر خطيــر وغير ضــروري». وذكّر» بأن القــوى السياســية اللبنانية ككل تتحمّــل المســؤولي­ة الكاملة عن هذا المأزق» ومشــيراً إلــى «أن التعطيل المتعمّد لأي احتمال للخروج من الأزمة يجب أن يتوقف فورًا، ولا ســيما مــن جانب بعض الفاعلــن في النظام السياســي اللبنانــي، من خلال مطالب متهوّرة ومن زمن آخر.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom