Al-Quds Al-Arabi

المستوطنون يستبيحون أراضي الضفة ويقطعون أشجار الزيتون والاحتلال يشن حملات دهم واعتقال واسعة في الضفة

المئات منهم اقتحموا الأقصى وسبسطية احتفالا بعيد الفصح

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

شــنت قوات الاحتلال أمــس حملات دعم واعتقال واســعة في الضفة الغربية المحتلة، طالت العديــد من المواطنين، فيما أطلقت العنان للمســتوطن­ين لتنفيذ مزيد من الاعتداءات ضد أراضي المواطنين.

وشــملت الاعتقالات ثلاثة مواطنين من مدينة جنــن ومخيمها اثنــان منهم عند حاجز عســكري قرب نابلس. وهم حسب مدير نــادي الأســير في المدينــة منتصر ســمور، أمجد خالد حســن فايد، وتامر الصفوري من مخيم جنين، والثالث أحمد حذيفة الجمل، عقب دهم منزله في المدينة.

واقتحمت قوات الاحتلال الإســرائي­لي مســاء أول من أمس مدينــة جنين، حيث اندلعــت مواجهــات أصيــب خلالها عدد بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وطالت الاعتقــال­ات ثلاثة شــبان من ســلفيت. وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتــال اعتقلت نــور جمال عــزام من قرية ياســوف شــرقا، ومؤنــس مرعي وساهر مرعي من قراوة بني حسان غربا. واقتحمــت بلدة طمون جنــوب طوباس، ودارت مواجهات مع شــبان مــن البلدة، أطلق خلالها جنــود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع. وهاجمت قوات الاحتلال مســيرة بمناســبة الذكرى الـــ45 ليوم الأرض، في بلدة سبســطية الأثرية شمال نابلــس بالرصاص وقنابل الغاز المســيل للدمــوع، والصوت، مــا أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق، واعتقلت مواطنين من محافظة رام اللــه والبيرة، وهما عبد المجيد حســن من حي عين مصبــاح برام الله، ومصعب سرور من بلدة نعلين غربا، عقب مداهمة منزليهما.

كذلك اعتقلت الشــاب محمد برقان )35 عاما( من منزله فــي مدينة الخليل جنوب الضفــة، وقالت مصــادر مــن المدينة إن قوات الاحتلال داهمــت المنطقة الجنوبية من المدينة وجبــل الرحمة، وباب الزاوية، ونصبت حاجزا على جسر حلحول شمال الخليل.

واعتقلت الشاب عمران موسى زواهرة، من بلدة الرام شمال مدينة القدس المحتلة، عقب مداهمة منزله.

وسلمت ســلطات الاحتلال مساء أول من أمــس محافــظ القدس عدنــان غيث قــرارا يقضي بمنعــه من دخــول الضفة الغربية، والوصول إلى مقر عمله في بلدة الرام شــمال القدس المحتلة، وذلك للمرة الخامسة على التوالي، فيما بلغ عدد مرات اعتقاله منذ توليه هذه المهمة 27 مرة.

وقــال معقبا علــى القرار «إن شــعبنا

مستوطنون يعتدون على الفلسطينيي­ن في الضفة

ســيقف كما كان دائما سدا منيعا وصخرة تتحطم عليها كافة المشــاريع التصفوية» مؤكدا على حق الفلســطين­يين في أرضهم واستمرار العمل لـ «للانعتاق من الاحتلال وإقامة دولتنــا الفلســطين­ية وعاصمتها القدس الشــرقية وممارســة ســيادتنا الطبيعية هو حق ثابت.»

ومــن جديــد اقتحم مســتوطنون في حماية شــرطة الاحتلال، ساحات المسجد الأقصى المبــارك من جهة بــاب المغاربة، بينما منع المصلون المســلمون من دخوله. وقالــت دائرة الأوقــاف الإســامية في القــدس المحتلة، إن نحو313 مســتوطنا اقتحموا ســاحات المســجد خلال الفترة الصباحيــة، ونفذوا جولات اســتفزازي­ة وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم.

وفــي إطار الهجمــات الاســتيطا­نية، اقتحم مستوطنون الموقع الأثري في بلدة سبســطية شــمال نابلس، وقــال رئيس بلديــة القريــة محمد عازم، إن عشــرات المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري، وسط إجراءات أمنية مشددة وإغلاق الموقع أمام المواطنين.

وجاءت اقتحامات الأقصــى والمنطقة الأثرية في سبســطية بنــاء على دعوات جماعات اســتيطاني­ة، طالبــت أنصارها بتكثيــف الاعتقــال­ات احتفــالا بعيــد «الفصح» العبري. كذلك تعتزم ســلطات الاحتلال بوقف البناء في جدار استنادي ببلدة تقوع شــرق بيت لحم، بحجة عدم الترخيص، حيث تتعرض البلدة لمضايقات كثيرة من الاحتلال والمســتوط­نين بهدف سرقة أراضيها.

وأقدم مســتوطنون على قطع أشــجار زيتون، وهدم سلاسل حجرية، وتخريب أراض زراعية في بلدة حارس شمال غرب سلفيت شمال الضفة.

إلى ذلك أخطرت قوات الاحتلال مواطنا بوقف العمل في استصلاح أرضه، في قرية التوانة بمســافر يطا جنوب الخليل. وقال منســق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور، إن قوات الاحتلال سلمت اعمر ربعي في قرية التوانة إخطارا بوقف العمل في استصلاح أرضه بحجة انهــا أثرية تاريخية، مضيفا أن نشــطاء المقاومــة والصمــود حاولوا التصــدي لها ومنعها من الاســتيلا­ء على جرافة كانت بالمكان.

ويواجه ســكان قريــة التوانة، ظروفا صعبــة، بســبب اعتــداءات الاحتــال والمســتوط­نين المتواصلــ­ة عليهــم وعلى ممتلكاتهم، بهدف إجبارهم على تركها.

وعلــى صعيــد ذي صلة، أعلــن مدير عام وحــدة القدس في الرئاســة معتصم تيم، عن جملة مــن التعليمات صدرت عن الرئيس محمود عبــاس، لتعزيز وتمكين المقدســيي­ن على أرضهم، أبرزها تشــكيل صندوق إقراض مدور سيستفيد منه 4800 تاجر بما قيمته 144 مليون دولار أمريكي.

وأكــد أن «سياســة الاقتــاع» التــي يمارسها الاحتلال يوميا ضد سكان مدينة القدس في الشــيخ جراح وحي البستان وبطن الهوى وأحياء أخــرى، تهدف إلى وصول الاحتلال لتنفيذ مشــروع «لقدس الكبرى» وتفريغ مدينة القدس من سكانها الأصليين وخلــق تواصــل جغرافي على حساب أبناء مدينة القدس.

وفي غــزة، أطلقت الــزوارق الحربية الإســرائي­لية النار من أســلحة ثقيلة في اتجاه مراكب الصياديــن، وهي تعمل في منطقــة الصيد المســموح بهــا قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، كما فتحت تلــك الــزوارق خراطيم المياه على مراكــب الصيادين في تلــك المنطقة، ما أدى إلى وقوع أضرار فــي أحد المراكب من دون أن يبلغ عــن إصابات في صفوف الصيادين، الذين غادروا البحر على عجل بدون إكمال عملهم.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom