Al-Quds Al-Arabi

افريقيا أمام كوفيد: 12من دول القارة تلقت بالفعل اللقاحات الصينية

- نواكشوط -« القدس العربي»:

تلقــت اثنتــا عشــرة دولــة إفريقيــة، حســب إحصائية صينيــة، اللقاحــات الصينية المضادة لفيروس كوفيد 19، ودخلــت في مراحل متقدمة من استعمالها.

واعتبــر القائم بأعمــال الســفارة الصينية في نواكشوط، وانغ جيان، في مقابلة مع التلفزيون الحكومــي الموريتانـ­ـي "أن اســتلام موريتانيــ­ا الأســبوع الماضــي ل 50 ألــف لقاح مــن لقاحات "سينوفارم" الصينية، يعتبر حدثاً بارزاً في تاريخ العلاقات الموريتاني­ة الصينية".

وأكــد الدبلوماسـ­ـي الصينــي "أن مــا ســماه "لقــاح الشــعب" يجمع بــن الفعاليــة وانخفاض السعر، كما أن الوصول إليه متاح بالنسبة للدول الضعيفة".

وقــال: "إن الصين تعمل حاليــاً على تزويد 40 بلــداً عبر العالم بلقاحاتهــ­ا مجاناً وبدون مقابل، كمــا أنهــا تدعــم عشــر دول فــي عمليــات إنتاج وتحويل اللقاحات دعماً منها للقدرة العالمية على إنتاج اللقاحات المضادة للفيروس".

وإضافــة إلــى موريتانيا، فقــد حصلت إحدى عشرة دولة إفريقية على اللقاحات الصينية بينها كونغــو برازافيــل، ومصــر، والغابــون، وغينيا، وغينيــا الاســتوائ­ية، والمغــرب، وموزامبيــ­ق، والنيجر، والسنغال، وسيشل، وزيمبابوي.

وقــد حصلت النيجر علــى 400 ألف لقاح وهي

أكبر كمية منحتها الصين لبلدان القارة الإفريقية.

وتتوقــع موريتانيــ­ا التــي شــاركت فــي آليــة التضامن الدولي "كوفاكس" شحنة من 300 ألف حقنــة من لقاح "أســترا زنيكا" مصــدرة إليها من عهد "سيروم أنستيتيت أوف إنديا" الهندي.

وتنازلت الشركة البريطانية السويدية للمعهد المذكور عن رخصة صناعة اللقاح. لكن قرار الهند تعليــق تصديــر اللقــاح المذكــور إلــى أن تحصل الســوق المحليــة الهندية على حاجاتهــا منه أدى

إلى تأخر وصول الشــحنة إلــى موريتانيا ودول الآلية.

ويواصل تحالف "كافي" الذي هو أحد شركاء آليــة التضامن الدولــي "كوفاكــس"، مفاوضاته مــع الحكومــة الهندية من أجل الســماح بتصدير اللقاحات إلى بلدان الآلية.

وتعتمــد غالبيــة الــدول الإفريقيــ­ة علــى آلية التضامــن الدولي "كوفاكس"، في إطلاق حملات التطعيم ضد فيروس كورونا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom