Al-Quds Al-Arabi

فساد المحليات مرض يستعصي علاجه... والإهمال سبب حادثة سوهاج وانهيار العمارة

إيفر غيفن تتسبب في احتراب بين كتاب السلطة وخصومهم... والوحش الهولندي يحرج إعلاميي الحكومة

- القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

لم تدع قوى المعارضة السلطة القائمة وأنصارها أمــس الثلاثاء 30 مــارس/آذار، تهنــأ بالنصر الذي تحقق بشــأن إنهاء أزمة الســفينة البنمية التي ظلت قرابة أســبوع جاثمة تســد قناة الســويس، إذ زعم المعارضــو­ن بــأن الفضــل في إنهــاء الأزمــة، يعود لـ"الوحــش الهولنــدي". وغلــب على بعــض الكتاب الحديــث عن مؤامــرة على المصريين بهدف تشــويه سمعة القناة لصالح عواصم أخرى أبرزها، تل أبيب وطهــران وموســكو، تتبنى كل منها مشــاريع تهدد كنز مصر الاســترات­يجي، الذي اكتشــف العالم قدر أهميته خلال محنة الأيام الستة الماضية.

واحتفت صحــف الثلاثــاء في صــدر صفحاتها بالإنجاز الكبيــر وتصدرت تهنئة الرئيس للمصريين بنجاح ســواعد أبنائهم في إنهاء المعاناة، التي ألقت ظلالها على العالم، وحرص الرئيس السيســي، على توجيــه التحية لكل من ســاهم فــي إتمــام العملية. كمــا زار هيئــة قناة الســويس لتفقد مركــز التدريب البحري، والمحــاكا­ة التابع للهيئة في الإســماعي­لية. وفي ســياق مــواز شــنت الصحف هجومــاً ضاريا ضد قــوى المعارضة. أما التصريــح الأبرز على مدار ســنوات في المواجهة بين مصر وإثيوبيا فجاء على لســان الرئيس السيســي إذ قــال بلهجة حاســمة، "محدش هيقــدر ياخد مننا نقطة ميــه واحده واللي عاوز يجرب".

ومــن أخبــار البرلمــان كشــف المستشــار حنفــي جبالــي، رئيــس مجلــس النــواب عــن أن الحكومــة وافقــت علــى منــح أعضــاء البرلمــان الأولويــة في الحصــول علــى اللقــاح المضــاد لفيــروس كورونا، وتكليــف وزارة الصحة بســرعة توفيــره للأعضاء. وفــي إطــار اهتمامــات الحكومــة بتوفيــر الســلع الغذائيــة قبيــل حلول الشــهر الكريم، قــال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة طرحت كوبونات لشــراء الســلع «كوبونات رمضان» فــي شــركاتها التابعة، وأكــد المصيلحي، علــى أن الكوبونــا­ت، التــي تم طرحها للعــام الثاني علــى التوالــي اســتعدادا لشــهر رمضــان، جــاءت بفئات ســعرية مختلفة، حيث تبدأ من 20 و50 جنيها وتصل إلى 100 جنيه للكوبون الواحد. وأشــار وزير التموين، إلى أن كوبونات المشــتريا­ت يتم شــراؤها وتوزيعهــا علــى المواطنين غير القادريــن، من جانب المواطنــن الذي في اســتطاعته­م ذلــك، موضحا أن الكوبون لا يمكن اســتبداله بنقــود، ومُصنع بطريقة لا تقبل التحايل، ولا يمكن استخدامه إلا مرة واحدة فقط.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom