Al-Quds Al-Arabi

«قصر الخان» عراقة التاريخ وروعة الطبيعة في أذربيجان

- –

■ باكوـ الأناضول: يعد قصر الخان في مدينة شــاكي الأذربيجان­ية )شمال( الذي تم إدراجه في قائمة التراث الثقافي العالمي من قبل اليونسكو عام 2019 أحد العجائب المهمة للعمــارة الأذربيجان­ية في العصور الوســطى، وأحد أبرز الأماكن التي تندمج فيها الطبيعة والتاريخ في نقطة واحدة.

ويجذب قصــر الخان اهتمام الســياح المحليــن والأجانــب بعراقتــه وروعــة تصميمــه، فضلاً عن كونه واحــداً من أبرز الوجهات السياحية في عموم البلاد.

تقع مدينة شاكي الأذربيجان­ية على أحد ســفوح جبال القوقاز المغطــاة بالغابات، وتشــتهر بغناهــا التاريخــي وجمالهــا الطبيعــي، مــا يجعلهــا مقصداً للســياح المحليين والأجانب.

وبين عامــي ‪1762 1761‬ تم بناء قصر الخــان الذي يخطف ألباب الــزوار المحليــن والأجانب، بأمر من محمد حســن خان مشــتاق، حفيد حاجي جلبي خان، مؤسس خانية شاكي التركية في أذربيجان ) ‪1819– 1747‬ .)

يتميز القصر بموقعه على أحد ســفوح جبــال القوقاز المغطاة بالغابات، وقد تم تزيين جــدران قاعات وغرف القصر المكون من طابقين و6 غرف وشرفتين ذات مرايا، بزخارف ملونة وجداريات تعكس روح الشجاعة والتضحية في الحروب.

كما تعتبر نوافذ القصر الخشبية المزينة بالزخارف الهندسية والمعشقة بالزجاج الملون، من أندر الأمثلة على أحد فروع الفنون اليدوية المســماة «الشــبكة» والتي اشــتهرت بها أذربيجان في العصور الوسطى.

ويتكون كل متر مربع واحد من الشبكات الموجودة في النوافذ، مــن 5 آلاف شــريحة وقطعة زجاجيــة متشــابكة، فيما تضيف الجداريات التي تصور الحروب ورحلات الصيد المرســومة على أسقف الغرف والقاعات جمالاً مختلفاً إلى المكان.

وعنــد مدخل القصر الذي لم يســتخدم مســامير أو أي مادة لاصقة في بنائه، توجد فســقية مياه في الحديقة المســماة «خان باغي» (حديقة الخان( وعلى جانبي الفسقية توجد شجرتا دلب، تمت زراعتهما عــام 1530 ويبلغ طول إحداهما 34 متراً، والأخرى 42 متراً.

وخلال عطلة النوروز في أذربيجان والتي تمتد من 20 إلى 29 مارس/آذار من كل عام، تتحول مدينة شــاكي إلى المكان المفضل

للســياح المحليين، الذين ينتهزون فرصة عطلــة النوروز لزيارة قصر الخان والاستمتاع بطبيعة شاكي.

ويحــرص الســياح القادمــون مــن العاصمة باكــو والمدن الأذربيجان­يــة الأخرى، على تلقــي أكبر قدر مــن المعلومات من الأدلاء الســياحيي­ن حول تاريخ قصر الخان وهندسته المعمارية، وكذلك الاستمتاع بجمال الطبيعة في شاكي والتقاط الصور.

وقال بهروز خالقوف، أحد الســائحين المحليين في شاكي، إن أذربيجان «تحتوي علــى العديد من المعالم التاريخية والثقافية، ومحافظة شاكي من أهم المناطق الغنية بالأوابد الأثرية».

وأضاف أنه قام مع أطفاله بزيارة إلى قصر الخان في شــاكي، لإطلاعهم على تاريخ أذربيجان والمنطقة.

وتابع: «رغم أن قصر الخان في شاكي عبارة عن مبنى صغير، لكنه مثيــر للاهتمام ورائع للغاية، يجب علــى الجميع رؤية هذا المكان».

وقال الســائح المحلي يالجــن خليلوف، إن قصــر الخان في شاكي «معلم تاريخي مهم بالنســبة لأذربيجان ومنطقة القوقاز بأسرها».

وأضاف أنه قام بزيارة المكان مع عائلته «ليتعرف على القصر على أرض الواقع وليحصل على معلومــات تاريخية مفصلة عن أهميته التاريخية».

فيما قال علي صامدوف، إنه جاء من باكو إلى شــاكي لزيارة القصر، مشيراً إلى أنه «استمتع كثيراً برؤية هذا المكان التاريخي المهم والبناء الرائع» وأنه يشعر بالفخر لأن بلاده تمتلك مثل هذا البناء التاريخي العريق.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom