Al-Quds Al-Arabi

قصص الرومانسية والرقص والغناء تهيمن على عروض آخر أيام مهرجان الأقصر للسينما الافريقية

-

■ الأقصــر )مصر( ـ د ب أ: بباقة تضم 13 فيلماً، تتنوع ما بين الروائي الطويل والقصير، اختتم مهرجان الأقصر للســينما الإفريقيــ­ة عروض نســخته العاشــرة، أمس الثلاثاء.

وتهيمن علــى هــذه الأفلام قصــص الرومانســ­ية، والرقــص، والشــعر، والغنــاء، وصور مــن جماليات العمارة الإفريقية التي أضاعت معالمها الكثير من الحروب والنزاعات داخل بلدان القارة السمراء.

وفي مســابقة الأفلام الروائية الطويلــة، عرض فيلم «مكيف هواء» للمخرج الأنجولي، فرا ديك.

وتبدأ قصة الفيلم عندما تتســاقط مكيفات الهواء في شــوارع مدينة لواندا، وســط ظروف غامضة، ويبدأ كل من فرد الأمن ماتايدو، والخادمة ززينها، مهمة لاســترداد مكيف رئيسهما في العمل، ويبحث الفيلم عن نبضات قلب هــذه المدينة، ويصور المباني التي تحمل تاريخها بشــكل واضح، ويحاول توثيق حياة شــعب يســعى إلى إعادة البناء بعد الحرب الأهلية.

كما عرض فيلم «للإيجار» للمخرج المصري إسلام بلال، ويــدور حول خالد الذي يتم انتدابــه من قبل العمل لفرع الإسكندرية لمدة شهر، عوضاً عن موظف قام بالانتحار في ظروف غامضة، لحين تعيين موظف آخر بدلاً منه. يســكن خالد مع القبطان البحري المتقاعد مختار عبد الحي، الذي يعيش بمفرده في شقة تطل على البحر، ويدخل خالد في رحلة مليئة الغموض.

وفي مســابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، عرض فيلم «فاريترا» من إخراج توفونيا ينا رســو انافو، و لاك رزانا جاونا. وتدور أحــداث الفيلم في مدغشــقر، حيث يقدم صوراً تجمع بين الرومانســ­ية والخيال، كرائحة الصباح المنعش، والحديقة الضيقة، والحياة داخل أسوار المنطقة، من خلال مجموعة من الشــباب يتحدثون عن مستقبلهم وعن أحلامهم، وعن الخوف من المجهول.

وفي مســابقة أفلام الدياســبو­را - الشتات - عرض فيلــم «وداعاً أيها الحب» للمخرجــة التنزانية، التي تقيم في نيويورك، اكوا مســانجي، وتدور أحداثه حول مهاجر أنجولي يستقدم زوجته وابنته للولايات المتحدة، بعد 17 عاماً من الهجرة والبعد عنهما، ويعيش الجميع في شــقة من غرفة واحدة، حيث يكتشــفون أن أكثر ما يجمع بينهم هو حــب الرقص الذي ربما يســاعدهم فــي التغلب على المسافات الفكرية والعاطفية بينهم.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، عرض فيلم «آثار الأقدام» من إخراج عمران حامد يلاي، الذي يقيم في كيب تاون، بدولة جنوب إفريقيا.

ويقدم الفيلم قصة تأملية عن الحــزن والذاكرة، وهو بمثابة استنســاخ لحياة والدة المخرج، وسرد لتجربتها في الخســارة وفقدان الزوج. كما عرض فيلم «إلى اللقاء»

للمخرج أنطوني نتي، من غانا. ويدور حول قصة اقتراب شــخص أجنبي من طفلين حيث يأخذهمــا في رحلة غير متوقعة، والثلاثة يتشــاركون في العديد من الاهتمامات. وعرض فيلم «أنــت» للمخرجة اليزابيث ليمو، من توجو، ويدور حول وينجا، وهي فتاة في العشــرين، تقرر السفر إلى أوروبا، لكــن والدتها مقتنعة بأنــه يمكنها أن تحقق النجاح من خلال وجودها فــي إفريقيا. وتبدأ الأم بحكي قصة جد وينجا لأول مرة.

كمــا عرض فيلم «تحقيق تقــدم» للمخرجة أنيس جير يهيروى، وتدور قصته حول ســعي امرأة تعرضت لمعاملة سيئة، إلى تغيير مسار حياتها، خاصة بعد أن عانت قديماً من جيرانها.

وعرض فيلم «ســنوات الأوهام» من إخراج ســليمان جــريم، وعمر عمرون، مــن الجزائر، ويــدور حول قصة امرأة تذهب إلى الغابة لجمع الحطب لفصل الشــتاء، ثم تجري مناقشــة بين الأبطال الثلاثة للفيلم، حول المشاكل التي يعاني منها المجتمع الجزائري، وتبدأ المرأة في انتقاد الحكومة. وفى برنامج تكريم الســينما السودانية، عرض فيلم «على إيقاع الأنتونوف» للمخرج السوداني حجوج كوكا، ويــدور الفيلم حول قيام الســوداني­ين في منطقتي النيل الأزرق وجبال النوبة، بإحياء تقاليدهم الموسيقية، لتجاوز محنــة الحــرب المتواصلة، ونراهــم يتجمعون ويعزفون الربابــة، ويرتجلون كلمات أغــانٍ عن الحرب ويرقصــون. وفي برنامج بانورامــا مصرية، عرض فيلم «الصندوق الأســود» للمخرج محمود كامل، وفي برنامج تكريم نجــوم الكرة الإفريقية، عــرض فيلم «روجيه ميلا الأسطورة» للمخرج الان فونجو، من الكاميرون.

وفي برنامج التكريم أيضاً، عرض فيلم «ميكا» للمخرج إســماعيل فروخي، من المغرب. وتــدور قصة الفيلم حول الطفل ميكا الذي يبلغ من العمر 10 سنوات، والذي يعيش مــع والديه في ضاحية قــرب مدينة مكنــاس، ويبيع في أسواقها أشياء بسيطة تساعد على إعلاتهم.

ويقابــل ميكا الحاج قدور، العامــل بأحد أندية التنس في الدار البيضاء، ويقــرر قدور إيجاد عمل لميكا في نفس المكان، بعد تجارب مذلة، واســتغلال جســدي يدرك ميكا أن عليــه العمل على وضع حد لذلــك وتغيير وضعه نحو الأحسن.

يذكر أن فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان الأقصر للســينما الإفريقية، تقام خلال الفترة مــن 26 وحتى 31 من شــهر آذار/ مارس الجاري، وتتضمن برامج العروض والمســابق­ات المختلفة تقديم 54 فليماً، ما بين روائي طويل، وروائي قصير، وأفلام تسجيلية، بالإضافة إلى ورش عمل للشــباب الســينمائ­يين، وندوات وبرامج تكريم تتضمن الســينما الســوداني­ة وعدداً من نجوم وصناع السينما بالقارة السمراء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom