Al-Quds Al-Arabi

حكومة السلطة الفلسطينية تقر ميزانية للعام الجاري بقيمة 5.57 مليار دولار

-

■ رام الله - وكالات الأنباء: قال محمد أشــتية، رئيس حكومة الســلطة الفلسطينية، أن الحكومــة أقرت ميزانية العام 2021 بقيمة 5.57 مليار دولار وبعجز متوقع حوالي مليار دولار وستحيلها إلى الرئيس محمود عباس للمصادقة عليها.

وأضاف في بيان صدر عن مكتبه بعد اجتماع الحكومة الأســبوعي في رام الله أمس الأول «إقــرار ميزانية هذا العــام يأتي بعد انقطــاع دام عامين عن اعتماد ميزانية عادية، بســبب الظروف الإســتثنا­ئية التي مررنا، ومازلنا نمر بها، وســط تصاعد الموجة الثالثة من النسخ المتحورة من كورونا».

وأوضح أن الحكومة ستعمل على سد العجز المالي عبر «إصلاحات هيكلية إدارية ومالية». وقــال «العمل جار لترشــيد الإنفاق العام في أمــور مهمة، كصافي الإقــراض، والتحويلات الطبية، والتكاليف الأخرى، ومتابعة الجهود بشكل حثيث لتصويب الملفات المالية العالقة مع الجانب الإسرائيلي، والمنبثقة من بروتوكول باريس».

وأضاف «تركيز الإنفاق الحكومي بشــكل ثابت وموجه نحو قطاعات الصحة، والتعليم، والحماية الاجتماعية والأمن، ويشكل حجم الإنفاق على هذه القطاعات ما نسبته 62 في المئة من إجمالي الإنفاق العام، وقد خُصّص للتعليم 17 في المئة من إجمالي الميزانية».

وتابع «ســيتم تخصيص 12 في المئة من إجمالي الميزانيــ­ة العامة للقطاع الصحي، بحيث تركز على مواجهة الكورونا».

رصــدت الحكومة نحو 1.4 مليار دولار لقطاع غزة، وتوقعــت أن تخلق الميزانية الجديدة حوالي ستة آلاف وظيفة جديدة بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال المشاريع.

وتعتمد الســلطة الفلسطينية في ســد عجز الميزانية على الدعم العربي والدولي، والذي تراجع بشــكل ملحوظ خلال الســنوات الأخيرة. وحســب تقرير لوزارة المالية على موقعها الإلكترونـ­ـي، فإنها لم تتلق أي دعم للميزانية في يناير/كانــون الثاني، لا من الدول العربية ولا الأجنبية. وشــهدت المساعدات الدولية للفلسطينيي­ن تراجعا حادا في السنوات الأخيرة، لتصل إلى 400 مليون دولار في 2020، انخفاضاً من معدل ســنوي بمقدار 1.1 مليار دولار قبل عام 2013. وتتوقع الحكومة مســاعدات مــن الدول والجهات المانحة هــذا العام بمقدار 683 مليون دولار، ما يقلص العجز المتوقع )بعد المســاعدا­ت( إلى مليــار و57 مليون دولار، وفقا للبيان.

وهذه أول ميزانية عادية للســلطة الفلســطين­ية منذ 2018، حيث عملــت في عامي 2019 و2020 بموجب ميزانية طوارئ جراء حجز إســرائيل عائدات «المقاصة» الفلسطينية مرتين خلال العامين، وتداعيات جائحة كورونا في 2020.

وعائدات «المقاصة» هي مستحقات ضريبية فلسطينية تجبيها الحكومة الإسرائيلي­ة نيابة على الواردات الفلسطينية من إســرائيل والخارج، وتحولها نهاية كل شهر لخزينة السلطة بعد اقتطاع عمولة 3 في المئة.

ويبلغ معدل عائدات «المقاصة» حوالي 200 مليون دولار شهريا، وتشكل حوالي 60 في المئة من إجمالي الإيرادات الفلسطينية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom