Al-Quds Al-Arabi

«شركة التشخيص المتكاملة» المصرية تسعى للتوسع في افريقيا وشرق آسيا واستمرار نمو الإيرادات

-

■ القاهــرة - رويترز: قالت هند الشــربيني، الرئيسة التنفيذية لشــركة «التشخيص المتكاملة القابضة» أكبر شــركة تشــخيص وتحاليل طبية خاصة في مصر، أن شــركتها تســعى للتوسع في افريقيا وشرق آســيا والشرق الأوسط في ظل نمو متوقع للإيرادات والأرباح.

وأضافــت في مقابلــة أن شــركتها حققت نمواً للإيرادات بنحو 19 في المئة في 2020 لتصل إلى 2.6 مليار جنيه )166.03 مليــون دولار( بجانب زيادة في هامش الربــح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الديــن بأكثر من 40 في المئة، فيما تتوقع أن تواصل الشركة الأداء نفسه في 2021.

وأحجمت الشــربيني عن الإفصاح عن تفاصيل الأربــاح الصافية المحققة في 2020، واكتفت بالقول أن صافي الربح في 2019 بلغ 505 ملايين جنيه.

وتملك «التشــخيص المتكاملة» سلسلة «معامل البرج والمختبــر للتحاليل الطبية» في مصر، ويبلغ عدد فروعهــا أكثر مــن 480 فرعاً منهــم نحو 429 فرعاً في مصر، وتعمل الشــركة في أسواق الأردن والسودان ونيجيريا أيضا.

وقالت الشــربيني التي تقدم شــركتها أكثر من 2000 تحليل وتشــخيص معملي «التوسعات لدينا جزء من الإســترات­يجية الخاصة بنا... أعيننا على أي فرص موجودة بالأسواق الناشئة والدول ذات التعداد الســكاني الكبير... نفتتح سنويا نحو 35 فرعا جديــدا لمعامل التحاليل...نركــز على افريقيا وشرق آسيا والشرق الأوسط... بحلول 2025 نأمل أن نكون متواجدين في دول أكثر في تلك المناطق».

ويبلغ رأســمال التشــخيص المتكاملة القابضة 150 مليون دولار موزعاً على 600 مليون سهم بقيمة إسمية 0.25 دولار للسهم، وأسهم الشركة مقيدة في بورصة لندن منذ 2015.

وأضافت الشــربيني التي راعت بشــدة اتخاذ إجراءات التباعــد الاجتماعي خلال المقابلة في مقر الشركة أن شــركتها أبدت مرونة في التعامل خلال أزمة فيروس كورونــا وعكفت على زيادة الزيارات المنزليــة للمرضى واتخــاذ الإجــراءا­ت الوقائية بالمعامل وتسريع وقت خروج المريض من المعامل.

وتابعــت «الزيارات المنزلية مثلــت نحو 20 في المئة مــن إيراداتنا خلال 2020 من عشــرة في المئة قبلها بعام، ونتوقع زيادتها لأكثر من 20 في المئة من إيــرادات 2021....أجرينا أكثر من 30 مليون تحليل وتشــخيص العام الماضي لأكثر من ســبعة ملايين مريض .»

وقالت الشربيني أيضاً أن شــركتها، التي تبلغ قيمتها الســوقية نحو 600 مليون دولار، تتوقع أن تدرج أســهمها في بورصة مصر وبدء تداولها قبل نهاية يونيو/حزيران المقبل بنظام القيد المزدوج.

وتقــوم «المجموعــة الماليــة هيرميــس» و»رينيســانس كابيتال» بدور مستشــار الطرح، بينما يقــوم مكتــب «كليفورد تشــانس» ومكتب «أوجييــر» ومكتــب «وايــت أنــد كايــس» بدور المستشارين القانونيين للطرح.

وقالت الرئيســة التنفيذية «ملتزمون بالنسبة التي حددها الُمشّــرع المصري وهي قيد خمســة في المئة من أســهمنا في البورصة، وستكون من حصة بعض المســاهمي­ن الأجانب في الشــركة... ســعر سهمنا حالياً يتراوح بين 1.05 إلى 1.1 دولار أمريكي أي ما يعادل 16-17 جنيهاً مصرياً».

وأضافت «منذ وقت قيد أسهمنا في بورصة لندن ونحن نوزع أرباحاً ســنوية على مساهمينا بسبب وضعنــا المالي القوي... لدينا ســيولة بنحو مليار جنيه».

)الدولار يساوي 15.66 جنيه مصري(.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom