Al-Quds Al-Arabi

متعاملون يتوقعون تكلفة تمويل مرتفعة لتسليمات خام مربان في بورصة إنتركونتنن­تال

-

■ ســنغافورة - رويترز: قالــت مصادر في قطاع النفــط أمــس الثلاثاء أن شــرطاً لهامش التسليم تشــترطه دار المقاصة «آي.سي.إي كلير أوروبا» لعقد خام مربــان الإماراتي الآجل الذي أُطلق حديثــا يرفــع التكلفة للمشــترين الذين يتسلمون النفط في بورصة إنتركونتنن­تال.

ويتعين على المشــترين أن يسددوا للبورصة قيمة العقد كاملة لأي شــحنة قبــل ثلاثة أيام من فتح نافــذة التســليم المتفق عليها مســبقاً. كما تشترط البورصة الســداد نقداً أو وجود ضمان مثل ســندات حكوميــة أو ذهب، وفقــا لموقعها الإلكتروني، على عكس بورصة دبي للسلع حيث يمكن للمتعاملين استخدام خطابات ضمان.

ويضاف المبلغ لحساب البائع نقدا بعد 30 يوما من فاتورة التحميل أو حين تحميل الشحنة.

وقال متعاملــون أن تكلفة تمويــل المعاملات النقديــة تضيــف بــن 20 و30 ســنتا للبرميل للمشــترين، حســب ســعر تمويلهــم وتواريخ التحميل، في مقابل ســنتات قليلــة للبرميل في حالة خطابات الضمان.

وأضافوا أن نوعية الضمانــات التي تقبل بها بورصة إنتركونتنن­تــال للعقود الآجلة لا تحتفظ بها شركات التجارة عادة.

وقال متعامل من مصفاة بشمال آسيا «التسليم الحاضر ليــس أفضل حل للجميــع، إلا أن يكون رخيصا بالقدر الكافي».

ويحدد عقــد مربان ســعر الخام الرئيســي لأبوظبــي والذي يشــكل أكثر من نصــف إنتاج شــركة بتــرول أبوظبــي الوطنيــة «أدنوك». وســيكون التســليم لعملاء العقد بنظام تسليم ظهر السفينة «فوب» في إمارة الفجيرة.

ويجري تــداول العقد علــى بورصة أبوظبي إنتركونتنن­تال للعقود الآجلة للنفط، المدعومة من بورصة إنتركونتنن­تال و»أدنوك» وشركاء منهم شركات نفط كبرى.

وقال متحدث باسم بورصة إنتركونتنن­تال أن تسوية العقود الآجلة لمربان لدى «آسي.سي.إي كلير أوروبا» يتيح وســيلة فعالة للغاية لسوق الطاقة لتداول خام مربان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom