Al-Quds Al-Arabi

في أسطورة الصين « الممانعة »

-

■ شــهدت مدينــة مينيابوليـ­ـس الأمريكيــ­ة افتتــاح أولى الجلســات في محاكمة الشــرطي السابق ديريك شــوفين بتهمة التسبب في وفاة المواطــن الأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد عــن طريــق الضغط بالركبــة على عنقــه طوال 9 دقائق و29 ثانية، مما يضع شوفين في مواجهة ثلاث تهــم جنائية هي القتل مــن الدرجة الثانية والدرجــة الثالثــة والقتل غير العمــد من الدرجة الثانية.

وكانــت الجريمة، التــي وقعت يــوم 25 أيار/ مايــو العــام الماضــي، قــد هــزت الــرأي العــام الأمريكــي والعالم، وأســفرت عــن احتجاجات واســعة عمت شــوارع الولايات المتحدة والعديد من المدن الأوروبية وكانت الســبب المباشــر في إعادة إحياء حركة «حياة الســود مهمة» التي لا تســعى إلى إدانة الممارسات العنصرية للشرطة الأمريكية ضد المواطنين من أصول أفريقية فقط، بل تفضح أيضاً جملة أســاليب التمييز وأنساق العنف ضدّ السود أينما كانوا.

ورغم أن شريط الفيديو الذي يصور تفاصيل الواقعة جــرى التقاطه بجهاز هاتف محمول، إلا أنه ينقل بتفاصيل عالية التأثير الملابســا­ت التي أدت إلى وفاة فلويد وخاصة استهانة الشرطي شــوفين بمناشــدات الضحية ووقوف ثلاثة من الشــرطة موقف المتفرج. ولم يكــن ممثل الإدعاء مخطئــاً حين افتتح الجلســة الأولى بعرض ذلك الشريط، حيث يظهر الشــرطي الضاغط بركبته علــى عنــق الضحية وقــد وضــع يداً فــي جيبه دلالة على الاســتهان­ة القصوى بصرخات فلويد وهتافه 27 مرة أنه غيــر قادر على التنفس. ولقد واصل شــوفين الضغط بالركبــة طوال 4 دقائق و44 ثانيــة حتى بعــد أن صمت الضحيــة تماماً دلالة على موته خنقاً.

وبالطبع كان محامي الدفاع عن الشــرطي قد لجأ إلى خط دفاعــي أول يقول إن فلويد لم يمت بسبب ضغط الركبة بل لأنه كان قد تناول جرعة عاليــة من المخــدرات، الأمر الــذي نفــاه الطبيب الشــرعي لأن كميــة الفنتانيــ­ل والميثامفي­تامــن التي عُثــر عليها فــي دم الضحية كانــت ضئيلة ولا تســبب الموت. خط الدفــاع الثاني أكثر إثارة للعجب، وهو أن الشــرطي شــوفين إنما تصرف بمــا تــدرب علــى القيام بــه أصــاً، وأنــه التزم بالمعاييــ­ر المهنيــة المعتــادة في مواقــف مماثلة. هــذا مع العلم أن اعتقال فلويد لم يكن لأي جنحة خطيرة أو عنيفة، بل بســبب اتهامه باســتخدام ورقة نقدية مزورة من فئة الـ20 دولاراً، ولم يكن يحمل أي سلاح يهدد به أفراد الشرطة.

ومــن المتوقــع أن تشــهد جلســات المحاكمــة اهتمامــاً واســع النطاق فــي الولايــات المتحدة وعلــى امتــداد العالــم بالنظــر إلــى حساســية القضية وتفاصيلهــ­ا ذات الصلة بمقادير العنف التي يمكن أن تلجأ إليها أجهزة إنفاذ القانون في أمريكا من جهة أولى، وكذلك تخصيص الأقليات عموماً والســود مــن أصول أفريقيــة خصوصاً بالقسط الأعظم من سياسات التمييز والقمع من جهة ثانيــة. لكن المحاكمة ترتــدي أهمية خاصة إضافية لأنها تضع علــى المحك النظام القضائي الأمريكــي والحاجة إلى إصلاح الشــرطة في آن معــاً، كما تعيــد إلى الأذهــان الحــالات العديدة المماثلــة التي شــهدت إفلات الجنــاة من العقاب الرادع.

الأكثر مغزى بالطبع هو عدم انقلاب المحاكمة إلى جلسات تلوم الضحية بدل القاتل، فلا تحقق الحد الأدنى من العدل ولا تنجز أي إصلاح.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom