Al-Quds Al-Arabi

السيسي: لا يستطيع أحد المساس بحصة مصر من مياه النيل

أعلن فتح تحقيق في جنوح السفينة في قناة السويس

- القاهرة ـ «القدس العربي» من تامر هنداوي:

حذّر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيســي، أمس الثلاثاء، من المســاس بحصة مصر من مياه النيل، مؤكداً أن بــاده تتطلع للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سدّ النهضة.

جاء ذلك في تعليقه علــى تطورات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس، على هامش زيارته لمقر هيئة قناة السويس في محافظة الإســماعي­لية، شمال شرق مصر، بعد عودة حركة الســفن في القناة عقــب انتهاء أزمة السفينة الجانحة «إيفر غيفن».

وقال السيســي: «نحــن لا نهدد أحــداً، ولكن لا يســتطيع أحد أخــذ نقطة مياه مــن مصر، وإلا ستشهد المنطقة حالة عدم استقرار لا يتخيلها أحد ومن يرد أن يجــرب فليتفضل، والأعمال العدائية تمتد تأثيراتها لسنوات طويلة».

وزاد: «لا يتخيل أحد أنه سيســتطيع أن يبقى بعيدا عن قدراتنا».

وأضاف «المســاس بحقنا في المياه خط أحمر. نتطلــع للتوصل إلى اتفــاق قانونــي ملزم لملء وتشغيل السد.

وأكد أن بلاده «تســعى للحصــول على حقها في مياه النيل لا أكثر» لافتــا إلى أن «هناك تحركا إضافيا خلال الأسابيع المقبلة عبر المفاوضات».

تحقيق عاجل

وفيمــا يتعلق بأزمة الســفينة الجانحة، أعلن السيســي عــن فتح تحقيــق عاجل فــي الأزمة، موضحا أنه لن يتدخل في التحقيق.

وقــال ردا علــى ســؤال حــول التحقيق في الحادث: «دعونا لا نقفز على الأحداث فيما يخص التحقيقات وما إلى ذلك، هــذا الأمر متروك لهيئة قناة الســويس ولن أتدخل فيه، لكن كل الأسئلة المحيطة بالحادث ســتكون محــل تحقيق متعمق من الفنيــن للوصول إلى أســباب الحادث، لأنه موضوع فني وقانوني لا أريد التدخل فيه».

وزاد: «أي أزمــة تتعرض لها مصــر بيكون لها تأثير صعب علينا كلنا لأن هذه بلدنا، قلت للفريق أســامة ربيع رئيــس هيئة قناة الســويس، أنت والمجموعة التي معك تمثلون سمعة مصر، لم يكن أحد يشعر بنا، وعندما حدثت الأزمة بات الجميع يتكلم عنا».

وواصل: «كنت أعــرف أن موضوع المد والجذر ســيكون عامل حاســم فــي نجاح جهــد تكريك الجانبين الغربي والشــرقي لوصــول المياه إلى جسم السفينة بالكامل».

وأضــاف: «أصعــب ســيناريو هــو تخفيف الحمولــة، وقلنــا نجهز نفســنا لــه دون النظر للتكلفة».

وأكد أن «قناة الســويس ترســخت في أذهان التجــارة العالمية، فــي ظل الحديــث عن وجود بدائل لها» موضحا أن «قناة الســويس ترسخت فــي أذهان التجارة العالمية، فــي ظل الكلام الذي قيل عن بدائل. لا هذا مرفق عالمي. 13 ٪ من حجم التجارة ينقل من عندكــم. رب ضارة نافعة. قناة السويس قادرة وباقية ومنافسة».

وأكد أنه كان يتابع تطورات السفينة الجانحة في قناة الســويس بشــكل كامل، قائــا: «كنت أتابع الأمر مع الفريق أســامة ربيــع في توقيتات ستندهشــون لو عرفتموها، كان هنــاك تواصل الســاعة الرابعة فجرا، وكنــت مطمئنا أن الأمور ستمر على خير».

كما وجه السيســي الشكر للأصدقاء والأشقاء الذين عرضوا المســاعدة والمساندة لإنهاء الأزمة، مؤكــدا أنه طالما هنــاك إرادة ســيتواصل البناء والتنميــة والتعمير، وتواصــل الملاحة في القناة ليل نهار يعد أحد أشكال التنمية.

ولفت إلى ما تعرضت له التجــارة العالمية من تأثر نتيجة التوقف المؤقــت للملاحة البحرية في قناة السويس.

طرق تعويض السفن

وكان الفريق أســامة ربيع، رئيــس هيئة قناة الســويس، قد قال في مؤتمر صحافي أمس الأول أن التحقيقات ستحدد طرق تعويض السفن التي تضررت من جنوح الســفينة «إيفر غيفن» مشيرا

إلى أن الهيئة لا تتحمل هذا الحادث.

وأوضــح أن هنــاك 422 ســفينة تنتظر عبور قناة الســويس، مؤكدا على أنه لم تتخذ أي سفن مســارات أخرى لأن تلــك المســارات تعني قطع مسافة 10 آلاف ميل.

وأكد أن «قناة الســويس لا تــزال الأكثر أمانا والأقصر والأكثر خدمة .»

في المــوازاة، أعلنت الشــركة اليابانية المالكة للســفينة العملاقة التي عطلت الملاحة أســبوعا في قنــاة الســويس، أنها لــم تتلــق مطالبات بتعويضات.

يومــي شــينوهارا نائبــة مدير قطــاع إدارة الأساطيل في الشركة قالت: ليست هناك مطالبات بتعويضات أو دعاوى قضائية ضد شــركتنا فيما

يتعلق بالواقعة.

وأضافت : مــا زلنا نحقق في ســبب الواقعة والتكلفة بما فيها مدفوعات التأمين والتعويضات المحتملة عن الأضرار.

ويقدر خبراء خسائر مصر بملايين الدولارات بســبب توقف المرور فــي قناة الســويس، على خلفية جنوح ســفينة الحاويات التابعة لشركة أيفرغرين لتســدّ الممر الملاحي الذي يعدّ أحد أكثر الممرات المائية نشــاطا في العالــم، منذ الخميس الماضي حتى أمس الأول الإثنين.

وتكبدت مصر خســائر تزيد علــى 15 مليون دولار يوميا تتمثل في الرسوم على مرور السفن، إضافة إلــى التكاليف المترتبة عــن توقف أعمال خدمة الســفن وأطقمها والأعمــال الأخرى التي تســاهم في إنعاش المدن المصرية على طول هذا الممر المائي. وتعد القناة أحد أهم خمســة مصادر مســتدامة للدخل القومي المصري مــن العملات الصعبة بعائدات سنوية وصلت إلى أكثر من 5.6 مليار دولار خلال العام الماضي.

إلى ذلك، طالبت الهيئة العامة للاســتعلا­مات وكالــة «رويتــرز» بتصحيح والتراجع بشــكل واضح عن الخبر غير الصحيح الذي نشرته بعد ظهــر أمس الإثنين، وزعمت فيــه نقلا عن مصادر مجهولــة أن «الســفينة )إيفر غيفــن( قد عادت وانحرفت بفعــل الرياح، وأصبحــت في عرض القناة مرة أخرى.

ولفتــت الهيئــة إلــى أن هذا الخبــر المغلوط جاء في الوقت الذي كانت فيــه الجهود المصرية فــي ذروة التتويج بالنجاح فــي التعويم الكامل للسفينة.

«خطأ مهني»

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلاما­ت الكاتب الصحافي ضياء رشــوان، إن الهيئة قد تواصلت فورا مع مســؤولي وكالة «رويتــرز» في القاهرة لتــدارك هذا الخطــأ المهني الفــادح، والذي جاء في وقت دقيق، حيث كان العالم يحبس أنفاســه وهو يتابع الجهــود المصرية الهائلة لإنهاء الأزمة وإعادة تشغيل القناة، الأمر الذي يجعل لمثل هذا الخبر غير الصحيح أضرارا معنوية ومادية على صورة الجهود المصرية، وعلى مصالح العديد من الأطراف الدولية المتأثرة بالأزمة.

واضاف أن وكالة «رويتــرز» قامت بعد تدخل هيئة الاستعلاما­ت، بنشر تقرير موسع عن عودة الملاحة في القنــاة، تضمن اســتعراضًا للجهود المصريــة، كما تضمن فقرة تشــير إلــى أنه «بعد عدة ســاعات من تعويم الســفينة جزئيا، عادت لفترة وجيزة لتكون بعــرض القناة قُبيل أن يتم تحريرها بشكل كامل .»

وبــن أن هــذا التقرير غير كاف، مشــيرا إلى أن هيئة الاســتعلا­مات طالبت وكالــة «رويترز» رســميا بالتراجع عن الخبر المكذوب، كما طالبتها بالالتزام بالقواعــد المتعارف عليهــا عالميا لمهنة الصحافة، وقواعــد العمل الصفي وما يتطلبه من مصداقية وتدقيق خاصة فــي مثل هذه الظروف الدقيقة.

وأكد أنه سيحق لهيئة الاستعلاما­ت، في ضوء رد «رويترز» اتخــاذ كل ما تتيحه لهــا القوانين المصريــة والدولية فيما يخص ضوابط النشــر الصحافــي، وما يمكــن أن تترتب عليــه من آثار وأضرار.

واســتؤنفت حركة الملاحة في قناة السويس مســاء أول أمس الإثنين، بعد أن أعادت القاطرات تعويم الســفينة «إيفر غيفن» الجانحة التي يبلغ طولها 400 متر والتي تســببت في تكدس رهيب للسفن المنتظرة في القناة.

 ??  ?? حرس السواحل في مصر خلال دورية تواكب إبحار سفينة في قناة السويس
حرس السواحل في مصر خلال دورية تواكب إبحار سفينة في قناة السويس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom