Al-Quds Al-Arabi

البرغوثي يدعم قائمة القدوة قبيل إغلاق باب الترشح ... و فتح : سنفصل أي منشق مهما علا شأنه

- لندن - «القدس العربي» من علي الصالح:

أغلقت لجنة الانتخابات المركزية الفلســطين­ية عند منتصــف الليلة الماضية باب قبــول القوائم الانتخابية، وســتتفرغ لفحص صلاحية القوائم التي تسلمتها وبلغ عددها نحو 30.

وكانــت قائمة حركــة فتح آخــر القوائم التي ســلمت، ويتصدرها نائب رئيس الحركة محمود العالــول، إضافة إلى أعضاء آخريــن من اللجنة المركزيــة، هم جبريــل الرجوب ودلال ســامة، وثلاثتهم من الضفة، وروحي فتوح وأحمد حلس مــن قطاع غــزة. ويعتبر ذلك تغييــرا مفاجئا في موقف الحركة الســابق الذي كان يمنع مشــاركة أعضاء المركزية والمجلس الثوري والمحافظين.

وقبلها بســاعات ســلم ناصر القدوة وفدوى البرغوثي قائمتهما المشتركة عند الساعة السادسة من مســاء أمس، بعد مفاوضات ماراثونية قادها العالول مع فدوى البرغوثي، وتواصلت حســب معلومات "القدس العربي" حتى الســاعة الثانية والنصــف من فجــر أمس لإقناعهــا بالعدول عن تشــكيل قائمة منفصلة عن قائمة فتح الرســمية. وعــاد العالول إلى اجتماع اللجنــة المركزية التي ظلت مجتمعة حتى الثالثة والنصف فجرا ليبلغهم بنجاحه في إقناع فــدوى البرغوثي بالعدول عن فكرة القائمة المســتقلة. لكن البرغوثي ما لبثت أن غيرت موقفها خلال لقاء مــع ناصر القدوة عضو مركزية فتح المفصول، واتفقا على تشــكيل قائمة مشــتركة يتصدرها القدوة، وتضم القائمة فدوى البرغوثــي وســرحان دويكات وجمــال حويل وأحمد غنيم، كما تشكل النساء أكثر من 30٪ من القائمة التي سيزيد عدد مرشحيها عن 60 مرشحا. يشار الى أن اللجنة المركزية لفتح هددت بفصل أي من عناصرها ومسؤوليها مهما علا شأنهم، في حال ترشــحوا بقوائم منفصلــة أو وردت أســماؤهم في قوائم منفصلة، وكل من له صلة بالقوائم المنفصلة او يعمل لخدمتها.

وفي ســياق ذي صلة كشــفت قنــاة "كان" العبرية مســاء أمــس الأربعاء عــن تفاصيل جديدة حول اللقاء بين الرئيس محمود عباس ورئيــس جهاز أمن الشــاباك نــداف أرغمان، مختلفة عما جاء في التسريبات الأولى.

ووفــق القنــاة فإنــه عندما هــدد أرغمان عباس بأن إســرائيل ستشــتكي على السلطة الفلســطين­ية لدى محكمة الجنايات في لاهاي،

رد عبــاس بحــزم: "أرجوكم… افعلــوا ذلك. أنــا وأنتم ســنجلس معا في الزنزانة نفســها ". وبعــد أن طلب أرغمان مــن الرئيس عباس عدم الذهاب إلى صناديق الاقتراع بمشــاركة حركة حماس، قال الرئيــس "أنا لا أعمل عندك ولا من أجلك، وانا ســأقرر ما إذا ستكون هناك انتخابات ومع من".

 ??  ?? مواجهات بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الاحتلال في مدينة الخليل
مواجهات بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الاحتلال في مدينة الخليل

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom