Al-Quds Al-Arabi

غوتيريش يشيد بالوساطة العُمانية في اليمن ويؤكد على ضرورة إنهاء الأزمة

الحوثيون: «التحالف» يضع نازحي مأرب في المقدمة لحماية معسكراته

- الدوحة ـ «القدس العربي»:

قال الأمــن العــام لــأمم المتحــدة أنطونيو غوتيريش، أمس الأربعاء، إنــه "لا ينبغي ادخار أي جهد لإنهــاء الصراع المدمر فــي اليمن وتمهيد الطريق لسلام عادل ودائم".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده اســتيفان دوجاريك، المتحدث باســم غوتيريــش، في مقر الأمم المتحدة بنيويــورك. وأفاد دوجاريك أنه "لا ينبغي ادخار أي جهد للتخفيف من معاناة الشعب اليمنــي، وإنهاء الصراع المدمــر، وتمهيد الطريق لســام عادل ودائــم". وأضاف: "يعمــل مارتن غريفيث )المبعــوث الأممي إلى اليمن(، على تأمين وقف إطلاق النار علــى الصعيد الوطني، وإعادة فتــح مطــار صنعــاء، والتدفق المنتظــم للوقود والســلع الأخرى إلى اليمن عبر ميناء الحديدة". وتابع: "كمــا يعمل )غريفيث( علــى الانتقال إلى عملية سياســية شــاملة للتوصل إلى تســوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع".

في الســياق، أعــرب غوتيريش عــن امتنانه

لســلطان عمان هيثم بن طارق آل ســعيد، لدعمه المهمة الأساسية للمبعوث الأممي إلى اليمن، وفق دوجاريك. وقال: "عُمان أدت على مر السنين دورا مهما في بناء جســور الســام في المنطقة، بما في ذلك اليمن".

والثلاثاء، غادر غريفيث مســقط إلى العاصمة الســعودية الرياض، بعد محادثــات أجراها مع مسؤولين عمانيين، وذلك في إطار الجهود الدولية لوقف الحرب في اليمن.

وفي سياق آخر، اعترفت جماعة الحوثي بشكل ضمني، أمس الأربعاء، بقصفها مخيمات النازحين في محافظة مأرب، إذ قال الناطق باســم الجماعة ورئيــس وفدها المفــاوض، محمد عبد الســام، فــي تغريــدة: "لانحطاط نفســياتهم مــع انهيار مواقعهم مرتزقة العدوان في مأرب ومعهم عناصر القاعدة وداعش يتمترســون بمخيمات النازحين ويضعونهــم فــي المقدمة لحماية المعســكرا­ت في الخلــف". وتابع: "إنهــم وتحالف العــدوان من ورائهم يتحملون كامل المسؤولية عن هذا التصرف الجبان وعن هكذا سلوك إجرامي أرعن".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom