Al-Quds Al-Arabi

مسؤولون غربيون: واشنطن منفتحة على نقاش خريطة طريق أوسع للاتفاق النووي

- لندن - «القدس العربي» - ووكالات:

قال ثلاثة مسؤولين غربيين إن إدارة الرئيس الأمريكــي جو بايــدن وإيران تواصلتا بشــكل غير مباشر عبر الأطراف الأوروبية في الاتفاق، بريطانيا وفرنســا وألمانيا، وإنهم يعتقدون أن إيران تريد الآن مناقشة خطة أوسع للعودة إلى الاتفاق. وقال مســؤول أمريكي طلب عدم نشــر اسمه: "ما سمعناه أنهم كانوا مهتمين في البداية بسلســلة من الخطوات الأولية ولذا كنا نتبادل الأفــكار إزاء سلســلة من الخطــوات الأولية" . وتابع قائلاً: "يبدو مما نســمعه علناً الآن، ومن خلال وســائل أخــرى، أنهم قد يكونــون )...( غير مهتمين )بمناقشــة( الخطوات الأولية ولكن )بمناقشــة( خريطة طريق للعودة إلى الامتثال الكامل" .

وأضاف المسؤول الأمريكي: "إذا كان هذا هو ما تريد إيران التحدث عنه، فنحن سعداء للحديث عنه" . بيد أنه من غير الواضح ما إذا كان هذا هو موقف إيران.

واعتبر الرئيــس الإيراني حســن روحاني،

أمــس، أن الإدارة الأمريكيــ­ة الحاليــة تواصل سياسة "الضغوط القصوى" التي اتبعها الرئيس الســابق دونالد ترامــب في التعامــل مع الملف النووي. وأوضح أن الولايــات المتحدة تريد أن توحي بأنها مســتعدة لمسار الدبلوماسي­ة، وهذا غير صحيــح لأنها تواصــل سياســة المماطلة. وأضاف أن واشــنطن تتكلم كثيرا دون أن تتخذ أي خطوة عملية وجدية بشــأن رفع العقوبات. كما أبدى روحاني استعداد بلاده للتراجع خلال يوم واحد عــن جميع الخطوات التــي اتخذتها حيــال الاتفاق النــووي في حال وجــود إرادة أمريكية جديــة تتخذ قــرارا برفــع العقوبات. وأوضح أن الإدارة الأمريكيــ­ة تواصل الإرهاب الاقتصادي، وأن العقوبــات تعرقل عملية تأمين لقاح فيروس كورونا.

وقال دبلوماســي غربي: "ســيدخلون فترة الانتخابــ­ات في غضون شــهر أو نحو ذلك، لكن هذه ليســت نهاية العالم بالنسبة لنا )...( نحن نقدم عروضا وهم يقدمــون عروضا. هذه عملية بطيئــة لكن لا بأس فــي ذلك، لســنا بعجلة من أمرنا".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom