Al-Quds Al-Arabi

كورونا يسبب تراجع المساواة بين الجنسين عالمياً بمقدار جيل

الاتحاد الأوروبي: أسترازنيكا آمن للجميع... واليمن يتسلم أول شحنة لقاحات

- لندن - «القدس العربي» - ووكالات:

نشــر المنتــدى الاقتصــاد­ي العالمي تقريــرا، أمس الأربعــاء، أفاد بــأن جائحة كورونا تســببت بتراجع التكافــؤ بين الجنســن على مســتوى العالــم بمقدار جيل كامل. ويقدر المنتدى أن الوقت الذي سيستغرق لرأب الفجوة العالمية بين الجنســن ازداد بحوالى 36 عامــا منذ صدور التقرير الأخير قبل عام من 99.5 إلى 135.6عام.

ونقل التقرير عن منظمة العمل الدولية، أن النساء خســرن وظائفهن بمعدلات أعلى من الرجال، بنسبة 5% إلــى 3.9٪ علــى الترتيب. ويعود ذلــك جزئيا إلى عمل النســاء في كثير من الأحيان فــي المجالات التي تضررت بشدة من الإغلاق. كما تأثرت النساء بشكل غير متناســب بإغلاق مؤسســات الرعاية، حيث تقع مســؤوليات الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال ورعاية المسنين على عاتق النساء في كثير من الأحيان، وفقا لبيانات من "إيبسوس".

ويشــير أيضــا إلــى التمثيــل المنخفــض تاريخيا للنســاء فــي الوظائــف المســتقبل­ية ســريعة النمــو، حيث تمثل النســاء 14٪ من القــوة العاملة في مجال الحوسبة الســحابية، و20٪ في الهندسة و32٪ في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

وقالت ســعدية زهيدي، المديرة الإدارية للمنتدى: "لقد أثرت الجائحة بشكل أساسي على المساواة بين الجنســن في كل من مكان العمل والمنــزل، مما أدى إلى تراجع ســنوات مــن التقدم". وأضافــت: "إذا كنا نريــد اقتصادا ديناميكيا في المســتقبل، فمن المهم أن يتم تمثيل المرأة في وظائف الغد".

وحسب التقرير، فإنّ الفجوة الأكبر بين الجنسين بحوالــى 40 ٪ موجــودة في دول الشــرق الأوســط وشــمال أفريقيا التي تشــهد تقدماً بطيئاً على صعيد المســاواة. وسيســتغرق ســدّ هذه الفجوة نحو 142 عاماً. فيما تصدرت ايســلندا وفنلندا مؤشر المساواة العالمي، بحسب التقرير، تبعتهما النرويج ونيوزيلندا.

وفي سياق آخر، أوصت وكالة الأدوية الأوروبية بعدم الحد من التطعيمات باستخدام لقاح أسترازنيكا المضــاد لفيــروس كورونــا للأشــخاص الذيــن تزيد أعمارهــم عــن 60 عامــا. وقالــت إيمير كوك، رئيســة وكالــة الأدويــة الأوروبية، خــال إفــادة فنية أمس الأربعــاء: "وفقــا للمعرفــة العلمية الحاليــة، لا يوجد دليل يدعم تقييد اســتخدام هــذا اللقاح لأي مجموعة ســكانية". وأضافت أن مراجعــة الأدلة الجديدة على تسبب اللقاح في جلطات دموية ما زالت جارية.

وفي الأثناء، تســلّم اليمن الأربعاء أول شحنة من اللقاحات، وهــي عبارة عن 360 ألــف جرعة من لقاح أســترازني­كا، وذلــك بعد أســبوع من توصيــة للجنة كوفيــد الوطنية لإعلان "حالــة الطوارئ" إثــر ارتفاع عــدد الإصابات فــي البلد الغــارق بالحــرب. وقالت منظمــة الأمم المتحــدة للطفولة "يونيســف" في بيان علــى موقعهــا إنّ "اللقاحات وصلت إلــى مدينة عدن الجنوبية، المقر المؤقت للحكومة، وهي "الدفعة الأولى مــن 1.9 مليون جرعة ســيحصل عليها اليمــن مبدئياً خلال عام 2021 ."

وتمّ شــحن هــذه اللقاحــات عبر آليــة "كوفاكس" التــي تدعمهــا منظمــة الصحــة العالمية وتهــدف الى إيصال اللقاحــات الى الدول الفقيرة. وتســلّم اليمن أيضــا 13 ألف صندوق لحفظ اللقاحات و1,300,000 من الحقــن "اللازمة لبــدء حملة التطعيم بشــكل آمن وفعال"، حسب البيان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom