Al-Quds Al-Arabi

عون: «قلت لزوجتي يا ريت ورثت بستان جدي وما عملت رئيس جمهورية»

- بيروت ـ «القدس العربي» من سعد الياس ووكالات:

بينمــا جــرى أمــس حــراك سياســي لافت بهدف تأليف الحكومة، أعرب الرئيس اللبناني ميشــال عون عن خشــيته من "الخطر المحدق" بالبــاد، مشــيراً إلــى أنــه يتمنى لــو أنه ورث بســتان جده، بدل رئاســة الجمهوريــ­ة، وفق قناة "الجديد" اللبنانية.

وعــن وصفه ســابقاً بـ"التســونام­ي"، قال عــون لـ"الجديد: "بــس رجعت بالـــ2005 قالوا عني تســونامي صحيح، وقــدرت أقضي على جزء كبير من الإقطاع السياســي، وما بقى إلا كــم واحد". وعمــا إذا كان لدى عــون مفاضلة "بين الجنرال التســونام­ي المتحرر من كل قيد،

والرئيــس المكبــل"، صــرح الرئيس عــون: "من فتــرة قلتلها لمرتي يا ريت ورثت بســتان جدي وما عملت رئيس جمهورية".

وبانتظــار ما ســتؤول إليه مبــادرة رئيس مجلــس النــواب نبيــه بــري التــي تقــوم على توسيع التشــكيلة المقترحة من الرئيس المكلّف ســعد الحريري من 18 الى 24 وزيــراً، ومؤلفة مــن اختصاصيين غير حزبيــن ومن دون ثلث معطّل، فإن الرئيس بــري التقى في عين التينة المديــر العام للأمن العام اللــواء عباس ابراهيم الــذي قــد يتولى نقــل هــذا الطرح الــى رئيس الجمهورية ميشــال عون وتلمّس مدى تجاوبه معه ليُبنى على الشيء مقتضاه.

وكان أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله قد تحدث في الحفل التأبيني لعضو "تجمّع العلماء المســلمين" الشــيخ أحمد الزين، بشكل مقتضــب عن الملــف الحكومي، فأكــد "على أن المدخل الذي يســاعد ويضع الأمور على طريق الحــل هو تشــكيل الحكومة، ونحن لســنا في

مرحلة اليأس، وهناك جهــود جادّة وجماعية من أكثر من جهــة ورئيس للتعاون في محاولة لتذليل العقبــات". وقال "الكل يجب أن يعلم أن البلد اســتنفد وقته وروحه وآن الأوان لمعالجة حقيقية لإنهاء المأزق الذي يعيشه حالياً".

وفــي الســياق كانــت لافتــة أمــس زيــارة وفد إيراني إلــى بكركي برئاســة الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الشــيخ حميــد شــهرياري، بعد أســابيع على الإســاءة التــي طالــت البطريــرك المارونــي الكاردينــ­ال مــار بشــارة بطــرس الراعي على قناة "العالم" الإيرانية، والذي شــدّد بعد لقائه الراعــي "على وجــود تلاق مــع البطريرك على ضرورة تكثيف الجهود بين الديانات للتوصل إلى الســام العــادل وعلى التمســك بالوحدة الوطنية للحفــاظ على حرية وســيادة لبنان"، وأنه "علينا ألا نيأس مــن اجتراح الحلول التي تقرّب وجهات النظر لولادة الحكومة في أسرع وقت".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom