Al-Quds Al-Arabi

الصحة العراقية: إصابات كورونا الأسبوع الماضي الأعلى منذ بدء تفشي الوباء

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أعلنــت وزارة الصحة والبيئــة العراقية، أن الموقف الوبائي لفيروس كورونا خلال الأسبوع المنصرم، وهو أعلى معدل ســجل في العراق منذ بدء الجائحة.

وقالت فــي يبــان، إن «الموقــف الوبائي في العراق يشير إلى تســجيل 38536 إصابة خلال الأســبوع المنصرم، وهو أعلى معدل ســجل في العراق منذ بدء الجائحة».

وأضافــت أن «فــي ظــل اســتمرار التهاون والاســتها­نة في الالتزام بالإجــراء­ات الوقائية من قبل المواطنين من عدم ارتداء الكمام وازدياد التجمعات البشــرية فــي مختلــف القطاعات الحكومية وغيــر الحكومية والقطــاع الخاص، بالرغم من اتخــاذ الإجــراءا­ت القانونية بحق المخالفــن والمتابعة المســتمرة من قبــل الفرق الصحية الوقائية».

ولفتــت إلــى أن «اســتمرار الاســتهان­ة بالإجــراء­ات الوقائية بهذا الشــكل قد يســبب تصاعد نسب الإصابات إلى الحد الذي قد يشكل خطــورة على مؤسســاتنا الصحيــة، من حيث القدرة على اســتيعاب الحالات، وهذا يؤدي إلى عواقــب وخيمــة وخطيرة علــى منظومة الامن الصحي» مشــيراً إلى أن «وزارة الصحة والبيئة بالتعاون مــع الجهات الســاندة أطلقت الحملة الوطنية للتحصين ضد كورونا، من خلال توزيع لقاح استرازنيكا- اكسفورد المقرر من قبل منظمة الصحة العالمية على مراكزنا الصحية المخصصة لإعطاء اللقاح في كافة محافظات العراق.»

ودعت الوزارة، المواطنين إلى «الإســراع في التســجيل من خلال المنصة الإلكتروني­ة لضمان الحصــول على موعد محدد للتلقيــح أو التوجه إلى المراكز الصحية مباشــرة لتسجيل أنفسهم، وأخذ اللقاح .»

في الأثنــاء، أعلنت منظمة الصحــة العالمية، أمس، أن لقاح استرازنيكا الذي وصل إلى العراق يقي بنسبة 76 ٪من الإصابة بفيروس كورونا.

وقال ممثل المنظمة في العراق أحمد زويتن في تصريحات لوســائل إعلام حكومية، إن «منظمة الصحة العالمية أدرجت جميع اللقاحات المضادة لفيــروس كورونــا واعتمــدت أربعــة لقاحات منها لقاح اســترازني­كا الذي وصــل الى العراق بجرعات كافية». وأضاف أن «لقاح اســترازني­كا آمن وفعَّــال ويقي 76 ٪ من أي إصابة و100 ٪ من الإصابات الحــادة والوفيات» مؤكداً أن «هذا اللقاح تمت دراســته من جميــع الجوانب داخل المنظمة العالمية عن طريــق خبراء دوليين وثبت فاعليته ومأمونيته ولم يتبين وجود أي أعراض جانبية له». وأشــار إلى أن «هــذا اللقاح يعوّل عليــه كثيراً مــن ناحية الاســتجاب­ة للجائحة» مؤكداً أن «سيكون في العراق تغيير في المنحنى الوبائي عند الاستعمال الكافي لهذا اللقاح.»

ولفت إلى أن «منظمة الصحة العالمية عملت مع وزارة الصحة العراقية منــذ اليوم الأول لظهور اول حالة بفيروس كورونا في العراق، من خلال الاستعداد والاستجابة ووضع الخطط ومستمرة بذلك حتى اندثار الجائحة نهائياً.»

يتزامــن ذلك مــع إصــدار مجلس الــوزراء العراقي جمّلة قرارات تتعلق بدعم وزارة الصحة

والبيئة في مواجهة الوباء.

ومن بين جمّلة القرارات: «التأكيد على وزارة المالية لتمويــل وزارة الصحة والخاصة بتوريد الوجبة الأولى من لقاح شركة فايزر».

ووافقــت الحكومة أيضــاً على شــراء كمية اضافية من لقاح شركة فايزر.

وحسب البيان فإن «نتيجة للزيادة المضطردة بأعداد الاصابات بفيــروس كورونا، وللحاجة الماســة للأطبــاء الاستشــار­يين والاختصاص لســد النقص الحاصل في المؤسسات الصحية، تخــول وزير الصحــة بالتعاقد مــع المتقاعدين منهم بمبلغ شــهري )1( مليون دينــار، للحاجة الماسة لخدماتهم على أن يتم عملهم حسب حاجة المؤسسات الصحية».

ونظرا لكثرة الاستفســا­رات الواردة لوزارة الصحة بخصــوص آلية تلقيــح المقيمين العرب والأجانب وضمنهم الدبلوماسـ­ـيون والعاملون في المنظمات الدولية والشركات وغيرها، «تقرر شمولهم بالتطعيم إســوة بالعراقيين مع مراعاة مبدأ المعاملة بالمثل».

 ??  ?? عاملة في القطاع الصحي تحمل جرعة من لقاح كورونا
عاملة في القطاع الصحي تحمل جرعة من لقاح كورونا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom