Al-Quds Al-Arabi

عون مرتاح لطرح بري توسيع الحكومة ... ونصر الله يعتبر الأوان آن لإنهاء المأزق

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

في انتظار ما ســتؤول إليه مبــادرة رئيس مجلــس النــواب نبيــه بــري التي تقــوم على توسيع التشكيلة المقترحة من الرئيس المكلّف ســعد الحريري من 18 إلى 24 وزيراً مؤلفة من اختصاصيين غير حزبيين ودون ثلث معطّل، فــإن الرئيس بري التقى في عــن التينة المدير العام للأمن العــام اللواء عباس ابراهيم الذي قد يتولى نقل هذا الطرح إلى رئيس الجمهورية ميشال عون وتلمّس مدى تجاوبه معه ليُبنى على الشــيء مقتضاه، سواء من خلال رعاية للرئيس بــري مصالحة بين الحريري ورئيس « التيار الوطني الحر» النائب جبران باســيل أو من خــال زيارة جديدة يقــوم بها الرئيس المكلّف إلى قصر بعبدا لوضع اللمســات على الأســماء والحقائــب بالاتفــاق مــع الرئيس عون. كما التقى رئيس المجلس أمين عام حزب الطاشناق النائب أغوب بقرادونيان للوقوف منــه علــى موقــف حزبــه داخــل التشــكيلة المرتقبة وهل ســيكون الوزير الأرمني مستقلاً أم من ضمــن حصة رئيس الجمهورية والثلث المعطّل.

غير أن المؤشــرات الأولية مــن قصر بعبدا توحــي بوجــود ارتياح لطــرح بري توســيع الحكومة بعد الملاحظات التي سّــجلها رئيس الجمهورية على تشــكيلة الـ18 وزيــراً التي لا تؤمّــن التوازنات ولا تلبّــي مبدأ الاختصاص من خلال اقتراح إســناد حقيبتــي الخارجية والزراعــة إلــى وزيــر واحــد. فيمــا توســيع الحكومــة يفتــح البــاب لاحتــرام التمثيــل الصحيــح والميثاقية. إنما يبقــى مفتاح الحل للحكومــة أولاً فــي الضاحيــة الجنوبيــة من خــال ترقّــب الموقــف الحقيقي لحــزب الله ومدى تســهيله ولادة الحكومــة بعد نصيحة أمينه العام الســيد حســن نصر الله بتشكيل حكومــة تكنو سياســية قادرة علــى مواجهة كرة النــار، وثانياً فــي ميرنا الشــالوحي من خلال ترقّب موقف النائب باسيل وتكتّله من منح حكومة الحريري الثقة أم لا.

وكان الســيد نصر الله في الحفل التأبيني لعضــو «تجمّــع العلمــاء المســلمين» الشــيخ

أحمد الزين تحدّث بشــكل مقتضب عن الملف الحكومي، فأكد «على أن المدخل الذي يساعد ويضــع الأمور علــى طريق الحل هو تشــكيل الحكومــة، ونحن لســنا فــي مرحلــة اليأس، وهنــاك جهود جــادّة وجماعية مــن أكثر من جهــة ورئيــس للتعاون فــي محاولــة لتذليل العقبات» وقال «الكل يجــب أن يعلم أن البلد اســتنفد وقتــه وروحــه وآن الأوان لمعالجــة حقيقيــة لإنهاء المــأزق الذي يعيشــه حالياً». وتحــدّث نصــر اللــه عــن الوضــع الاقليمــي والوضع فــي اليمــن، داعياً الســعوديي­ن إلى «عــدم تضييع الوقت» معتبــراً «أن لعبتهم لن تنطلي على اليمينيين» داعيــاً إياهم إلى إنهاء الحرب.

ورأى نصــر اللــه «أن صفقــة القــرن ماتت بســبب الصمود الفلســطين­ي وســقوط أحد أضلاعهــا ترامب». ونوّه بــدور الزين في وأد الفتنة بعد محاولة كثيرين في سوريا واليمن والعراق واليمن إثارة فتنة سنية شيعية.

الــى ذلــك، رأى رئيــس الحــزب التقدمــي الاشتراكي وليد جنبلاط أن «هناك أشخاصاً يحيطــون برئيس الجمهورية ميشــال عون لا

يريدون ســعد الحريــري رئيســاً للحكومة». ولاحــظ «وجــود ســببين يرتبطــان بالمــأزق الحالــي، يتمثــان بضعــف العلاقــات غيــر الجيدة بين الحريري وجبران باسيل، إضافة إلــى الإرادة الإيرانيــ­ة بعدم تخفيــف القبضة حول لبنان».

أما الرئيس تمام سلام الذي زار متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الاورثوذكس المطران الياس عودة فأكد أن «لا ســبب جوهرياً اليوم لعــدم المضــي فــي تأليــف الحكومــة» وغمز مــن قنــاة التيــار العونــي بالقــول «يقولــون ان الحكومــة لا تؤلــف إذا لــم يكــن لدينا رأي فيهــا ونريــد ان نفرض ما نريــد على الرئيس الحريــري». وأضــاف «لدينــا دســتور جيــد ولكن، هناك ممارســة ســيئة وتطبيق للنظام سيء، البلد لا يمكن ان يستمر هكذا وقد نصل إلى أمور اكبــر فلا يمكننا اجــراء الانتخابات الفرعية وبعدها قد لا يمكن اجراء الانتخابات النيابيــة ولا انتخابــات رئاســية وكل ذلــك بســبب العرقلة والتعطيل لمــن يريد البقاء في السلطة واصحاب النفوذ وهذا الامر مؤسف جداً».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom