Al-Quds Al-Arabi

المغرب يعلق رحلاته الجوية من وإلى فرنسا واسبانيا حتى إشعار آخر

- الرباط ـ «القدس العربي»:

علّق المغــرب، ابتــداء مــن منتصف ليلــة أول أمس )الثلاثاء(، رحلاته الجوية من وإلى فرنســا واســبانيا، حتى إشعار آخر. وسيتم الســماح برحلات خاصة، عند الضرورة، ســتكون خاضعة لمراقبة معززة وبروتوكول صحي، تحدده السلطات المغربية المختصة، حسب ما أكده ســعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في تغريدة على "تويتر".

وأوصت ســفارة فرنســا في المغرب، في موقعها على "فيســبوك"، مواطنيها بإرجاء الســفر إلى المغرب حتى إشــعار آخر، كما طلبت من الفرنسيين المقيمين في المغرب، الاتصال بشــركات الطيران للاســتعلا­م عــن ترتيبات عودتهم إلى فرنسا.

في الســياق نفســه، أعلنت المديرية العامة للطيران المدنــي التابعة لوزارة الســياحة المغربيــة، عن تعليق الرحلات الجوية للمســافري­ن من وإلى فرنسا وإسبانيا ابتداء من منتصف ليلة أول أمس الثلاثاء، وحتى إشــعار آخــر. وأوضحت، في بيــان لها، أن القرار جــاء في إطار التدابير الوقائية التــي اتخذتها المملكة المغربية للحد من انتشــار فيروس كورونا المستجد، موضحة أن "الرحلات الخاصة" القادمة من هاتين الوجهتين ستخضع لإجراءات مراقبة معززة، طبقاً للبروتوكول الصحي المحدد من طرف السلطات المغربية المختصة.

وأثار قرار السلطات المغربية توقيف الرحلات الجوية بين المغرب وفرنسا وإسبانيا غضب كثير من أفراد الجالية المغربيــة وعدد أكبر من الطلبة وأوليــاء أمورهم، خاصة ممن كانوا على أهبة الســفر للمغرب، لزيارة ذويهم بعد أشــهر طوال من الانتظار، وفق مــا أوردت أمس صحيفة "الأحداث المغربية".

وتصادف بداية هذا الأســبوع انطلاقــة عطلة الربيع أو عطلة "القديســة"، ورصدت الصحيفة الإثنين الماضي، وصول عشــرات الطلبة من مدن إسبانية مختلفة، وأسر برفقة أبنائهم الذين يتابعون دراستهم. وقالت إن المشهد الأكثر إثارة كان عناق وبكاء الأحبة لحظة اللقاء، وهو ما يؤكد الشوق الذي تملك الآباء والأمهات.

وأفــادت أن خبــر الإغــاق المفاجئ نــزل كالصاعقة على عــدد كبير من أفراد الجالية، وفي مقدمتهم الشــبان الطلبة، خاصة أولئــك الذين حلوا بإســبانيا في عامهم الأول، وهم يمنــون النفس بلقاء أقاربهــم، معتقدين أن الأوضاع مســتقرة، بل إن عدداً منهم كان قد حجز تذكرته واســتعد للســفر، فيما أجرى آخرون فحوص "كورونا" ليُصدموا بقــرار الإغلاق الذي أصابهــم بالحزن وأدخل بعضهم في نوبة هســتيرية، وفق ما أكدته مصادر مقربة من عين المكان.

وأدى القرار إلى ارتفاع صاروخي في تذاكر الطائرات، حيث تجــاوز ثمن الرحلة نحو إســبانيا 500 يورو، فيما وصلت تذاكر الســفر بين الدار البيضاء وباريس أكثر من 1000 يورو، بالإضافة إلى مشكلات البحث عن مختبرات لإجراء فحوص كورونا وتقديم نتائجها بسرعة، مما فتح المجال لاستغلال المقبلين على السفر، بحيث ارتفعت أثمان الفحوص إلى أرقام وصفت بالخيالية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom