Al-Quds Al-Arabi

إنقاذ 163طالب لجوء قبالة سواحل العاصمة الليبية

-

■ طرابلــس - الأناضــول: أعلنت الســلطات الليبية إنقــاذ 163 طالب لجوء، ليل الثلاثــاء ـ الأربعاء، كانوا في طريقهم إلى الشــواطئ الأوروبية.جاء ذلك عبر عمليتي إنقاذ منفصلتين، وفق بيان نشــرته رئاسة أركان القوات البحرية الليبية، عبر صفحتها على "فيسبوك".

وقالت رئاســة الأركان، في بيان، إن عناصر حرس الســواحل وأمن الموانئ تمكنوا الليلة الماضية، من إنقــاذ 70 مهاجراً كانوا على متن زوارق مطاطية )لم يذكر عددها( في البحر المتوسط، متوجهين إلى الشواطئ الأوروبية. وأضاف البيان أنه بعد إتمام عملية الإنقاذ تم إنزال المهاجرين في نقطة إنزال قاعدة طرابلس البحرية )شمال(.

وفي بيان لاحق، أعلنت رئاســة أركان القوات البحرية إنقــاذ 93 مهاجراً، فور تلقي عناصر جهاز حرس الســواحل وأمن الموانئ نداء استغاثة منهم. وأضافت أن المهاجرين كانوا في طريقهم نحو الشــواطئ الأوروبية على متن زوارق مطاطية )لم تذكر عددها( بالبحر المتوسط، وتم إنزالهم في ميناء طرابلس.

ولم توضح رئاسة أركان القوات البحرية في البيانين، جنسيات المهاجرين الذين تم إنقاذهم، مكتفية بالقول إنهم من جنســيات إفريقية، كما لم تذكر نقاط انطلاق زوارقهم. وأضافت أن جهاز مكافحة الهجرة ســيتابع في إطار دوره الإنساني عملية رعاية هؤلاء المهاجرين، وإتمام إجراءات ترحيلهم إلى بلدانهم سالمين.

والثلاثاء، أعلنت الســلطات الليبيــة إنقاذ 230 طالب لجوء كانــوا في طريقهم إلى الشواطئ الأوروبية في عملتي إنقاذ منفصلتين صباح الأحد ذاته ومساء الإثنين.

وبســبب الاضطرابات الداخلية التي تشهدها، أصبحت ليبيا خلال الأعوام الأخيرة، نقطة العبــور الأكثر أهمية إلــى أوروبا، لطالبي لجــوء أفارقة يفرون هربــاً من الفقر والصراعات في بلادهم.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشــؤون اللاجئين أعلنت أن خفر السواحل الليبي أعاد خلال 2020، 11 ألفاً و891 طالب لجوء من عرض البحر، فيما لقي 381 آخرون مصرعهم وفُقد 597 آخرون.

 ??  ?? مهاجرون أفارقة تم انقاذهم قبالة السواحل الليبية
مهاجرون أفارقة تم انقاذهم قبالة السواحل الليبية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom