Al-Quds Al-Arabi

توقيف 5 أشخاص في الجزائر بتهمة التحضير لهجمات ضدّ الحراك

-

■ الجزائر - أف ب:أعلن القضاء الجزائري، أمس الأربعاء، توقيف خمســة أشــخاص بتهمة التحضير لتنفيــذ هجمات "إرهابيــة" في تيزي وزو وبجاية بمنطقة القبائــل، أثناء التظاهرات الأســبوعي­ة للحــراك، الحركــة الاحتجاجيـ­ـة المناهضة للنظام.

وقالــت النيابة العامــة في عزازقة )شــمال شــرق(، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إنّ المتّهمين الخمســة "خطّطوا للقيــام بعمليات إرهابيــة في قلب الحــراك بمدينتــي تيزي وزو وبجاية".

وأضاف البيان أنّ قوات الأمن ضبطت بحوزة الموقوفين الذين تتراوح أعمارهم بين 36 و51 عاماً "أسلحة حربية ومتفجّرات بغرض استعمالها في أعمال إرهابية"، مشيراً إلى أنّهم كانوا يخطّطون "للقيام بعمليــات إرهابية في قلب الحراك، وذلك وســط مدينتــي تيــزي وزو وبجايــة، بتفجير مركبتين".

وأوضحــت النيابــة العامــة في بيانهــا، أنّ المضبوطات التي كانت بحوزة الموقوفين تشتمل على "أســلحة حربية من نوع بندقية مضخّية من نوع سكوربيون، ورشاش كلاشنكوف، ومسدس وذخيرة، ومركبتــن )...( وأجهــزة إلكترونية مختلفة".

وأضافــت أنّ الموقوفــن مثلــوا الثلاثاء أمام قاضي تحقيق اســتجوبهم وأمــر بحبس أحدهم والإفراج عن المتّهمين الأربعة الباقين، مع وضعهم تحت الرقابة القضائية. وهذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها الســلطات عن خطــط لهجمات تستهدف احتجاجات الحراك.

وفي نهاية كانــون الثاني/يناير 2020، أعلنت وزارة الدفــاع اعتقــال انتحاري قــرب الجزائر العاصمة كان يريد تفجير نفســه بحزام ناســف خلال تجمّع حاشــد في وســط العاصمــة لهذه الحركة المؤيّدة للديمقراطي­ة.

ونشــأ الحراك في شــباط/فبراير 2019 بعد إعــان الرئيس الســابق عبد العزيــز بوتفليقة المريض والمقعد، نيّته الترشّــح لولاية رئاســية خامســة. ونجحت الحركة الاحتجاجية في دفع بوتفليقة الذي تخلّى عنــه الجيش إلى التنحّي، لكنّها واصلت المطالبة بتغييــر كلّ النظام القائم منذ استقلال البلاد في 1962.

وفــي مطلع آذار/مــارس، أعلــن الجيش أنه أحبط تفجيراً فــي الجزائر العاصمة بعد اعتقاله ثلاثة من أعضــاء "جماعة إرهابيــة" في تيبازة غربي العاصمة.

وتســتخدم الســلطات الجزائريــ­ة مصطلح "الإرهابيين" للإشــارة إلى المسلّحين الإسلاميين الذين لم يتخلّوا عن الســاح عند نهاية الحرب الأهلية ) 2002-1992.)

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom