Al-Quds Al-Arabi

بدون ذكر أي دور للهولنديين تعويم السفينة يتحول لنصر تاريخي... والسماح بصلاة التراويح في المساجد

التفريط في المياه عواقبه وخيمة... ورسالة للإثيوبيين بأن تدمير السد هدف سهل... والمواطنون ينتظرون

- القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

بينما ما زال الرأي العام مصراً على إقالة وزير النقل، الــذي يتعــرض لهجوم عــدد مــن الكتّــاب والبرلماني­ين بســبب حــادث اصطــدام قطــاري ســوهاج، واصلــت صحف القاهرة أمس الأربعاء 31 مارس/آذار، الإشــادة بنجاح رجال هيئة قناة السويس في إنهاء أزمة السفينة العالقــة، وإعــادة افتتــاح المجــرى المائــي أمام الســفن العابــرة، واختفــى مــن الصحــف أي ذكر للــدور الذي قامت به القاطرة الهولندية، في سحب السفينة البنمية. وحرصــت الصحــف علــى تذكيــر المصريــن بأمجــاد أجدادهــم الفراعنة، وســعى بعض الكتاب لاســتخدام الحدث فــي لفت أنظــار الإثيوبيــ­ن إلى أن مــن نجحوا في إعــادة فتح القناة في غضون أيام قلائل، بوســعهم التعامل مع أزمة سد النهضة في ساعات، ووصل الأمر لحــد اســتدعاء بطــولات المصريين منــذ فجــر التاريخ، مــروراً بالانتصــا­رات الحديثــة، ومــن بينهــا إزالة خط بارليــف في حرب العبور. من جانبه أكد الفريق أســامة ربيــع، رئيس هيئة قناة الســويس أن قناة الســويس لا تحتاج لكــراكات جديدة، حيث إننا نمتلك كراكات تعمل بشكل جيد، ودخلت للعمل خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أن هيئة قناة الســويس تمتلك كــراكات تعمق لـ35 مترا تحت ســطح البحر، كما أن السيسي صادق على شراء معدات جديدة.

ومــن تقاريــر أمــس الأربعــاء، احتفــت الصحــف بإعلان الســعودية دعمها ومساندتها لمصر والسودان،

موضحــة أن أمنهمــا المائــي جــزء لا يتجــزأ مــن الأمن العربــي، كمــا أكــدت دعمهــا ومســاندته­ا لأي مســاعٍ تســهم في إنهاء ملف الســد الإثيوبي، وتراعي مصالح كل الأطــراف. وشــددت المملكة على ضرورة اســتمرار المفاوضات بحسن نية للوصول إلى اتفاق عادل وملزم بخصوص ســد النهضة، فــي أقرب وقــت ممكن، وفق القوانــن والمعايير الدولية المعمول بها في هذا الشــأن، بمــا يحافــظ على حقــوق دول حــوض النيــل كافة في مياهه، ويخدم مصالحها وشــعوبها معا. كذلك أعربت وزارة الخارجيــة البحرينية، عن تضامن مملكة البحرين مع مصر، في الحفــاظ على أمنها القومي وأمنها المائي، وحمايــة مصالح شــعبها وحقه المشــروع فــي الحياة، وجهودها المخلصة لتحقيق السلم والاستقرار الإقليمي.

ومن أخبار الحوادث: انتهت تحقيقات النيابة العامة في حادث فتاة الجلالة، التي لاقت اهتماماً واســعاً إلى مســؤولية الفتاة المتوفاة إيمان عن الحادث بشكل تام، مــا يثبت ارتكابها جريمة جنائية، لافتــة إلى أن القضية ستحفظ، بسبب انقضاء الدعوى الجنائية بوفاة الفتاة. وأرســلت النيابة خطابا إلى المستشــفى، تســتعلم فيه عن الحالة الصحية الخاصة بســائق النقــل فريد علي، المصــاب في حادث فتاة الجلالة، تمهيدا لســماع أقواله بشــكل قانوني في التحقيقات. وحــذرت النيابة العامة من الخوض في حرمات خاصــة غير متعلقة بتحقيقات حادث طريق الجلالة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom