Al-Quds Al-Arabi

ثلثا خبراء الأمراض يعتقدون أن تحورات كورونا ستؤدي لعدم فاعلية اللقاحات خلال عام

-

■ لندن - د ب أ: خلص اســتطلاع جديــد للــرأي إلــى أن ثلثــي خبراء الأمراض فــي العالــم يعتقــدون أن تحــورات فيــروس كورونــا ســوف تتسبب في عدم فعالية اللقاحات خلال عام.

وذكــرت صحيفــة «دايلــي ميل» البريطانية أن الاستطلاع الذي أجراه «تحالف لقاحــات الشــعب» أظهر أن نحو 66 فــي المئة من خبــراء الأوبئة والمتخصصين فــي الأمــراض المعدية يعتقدون أنه خلال 12 شــهرا ســوف يتحور الفيــروس لدرجة تجعل الجيل الأول مــن اللقاحات بلا جدوى في منع العدوى.

وأعــرب نحــو خمس من شــملهم الاستطلاع عن اعتقادهم أن ذلك سوف يحدث خلال ستة أشــهر، في حين قال ثلث الخبــراء إن ذلك ســوف يحدث خلال تسعة أشهر.

وقالت نســبة أقل من 1 في المئة من الأطباء إنهم يعتقدون أن التحورات لن تتسبب مطلقا في عدم فعالية اللقاحات الحالية.

وقال ديف ســريدهار، أســتاذ الصحة العامة في جامعة إدنبره في اســكتلندا إنه كلما زاد انتشــار الفيروس، كلما كان من المرجح ظهور تحورات وسلالات له، مما يمكن أن يجعل لقاحاتنا الحالية غير فعالة.

وأضاف» في الوقت نفســه، يتم التخلي عن الدول الفقيرة لتصبح دون لقاحات وإمدادات طبية أساسية مثل الأوكسجين.»

وأوضح «مــا أدركناه هو أن الفيروســا­ت لا تهتم بالحــدود. علينا

أن نقــوم بتطعيــم أكبر قــدر من الأشــخاص في كل مكان في العالم في أسرع وقت ممكن. لماذا الانتظار والمشاهدة بدلا من المضى قدما؟».

ويشــار إلى أن تحالف لقاحات الشــعب يعــد ائتلافــا لأكثر من 50 منظمــة مثــل تحالــف أفريقيا وأوكسفام.

وشمل الاستطلاع، الذي نُشرت نتائجه مســاء الثلاثاء 77 خبيرا وبائيــا تم إجراء حــوار معهم في الفترة من 17 شباط/فبراير الماضي حتــى آذار/مــارس الحالي في 28 دولة حول العالم.

وقال 2ر66 في المئة ممن شملهم الاســتطلا­ع إنهــم يعتقــدون أن العالم أمامــه عام أو أقــل قبل أن تتسبب التحورات في عدم فعالية اللقاحــات. وقــال 2ر18 فــي المئة إنهم يعتقــدون أن العالم أمامه ما لا يقل عــن عامين قبــل أن يتحور الفيروس لدرجة تجعل اللقاحات غير فعالــة. وتعمــل حاليا ثلاث شركـــات مصنعة للقاحات فيــروس كورونا وهي فايــزر- بيونتيك وموديرنا واسترازنيك­ا على تصنيع جرعات تنشطية لمواجهة تحورات الفيروس.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom