Al-Quds Al-Arabi

لجنة خبراء «أوبك+» تخفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام

-

■ دبي - رويترز: كشــف تقريــر من اجتماع لجنة خبــراء تابعة لمجموعة «أوبك+» تم الاطِّلاع عليه أن المجموعــة خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمــي على النفط فــي 2021 بمقــدار 300 ألف برميل يومياً، مما يشير إلى مخاوف بشأن تعافي السوق في ظل موجة جديدة من إجراءات العزل العام لمكافحة فيروس كورونا.

واجتمعــت اللجنة الفنية المشــتركة بعد ظهر الثلاثــاء قبيل اجتمــاع وزاري أمــس الخميس لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج.

وتسدي اللجنة النصح لمجموعة الدول المنتجة للنفط والتي تشمل السعودية وروسيا.

وقالــت اللجنة فــي التقرير «رغــم التخلص المســتمر من المخزونات التجارية لمنظمة التعاون الاقتصــاد­ي والتنميــة، فإنها لا تــزال أعلى من

متوسط 2015-2019، مع الاعتراف بأن التقلبات الســائدة في هيكل الســوق تمثل مؤشــرا على أوضاع السوق الهشة».

وبموجب تصور أساســي، تتوقع اللجنة الآن أن ينمــو الطلب علــى النفط 5.6 مليــون برميل يومياً هذا العام، بانخفاض 300 ألف برميل يومياً عن توقعها السابق.

كما رفعت توقعها لنمو الإمدادات العالمية 200 ألف برميل يومياً إلى 1.6 مليون برميل يومياً.

ونتيجــة لذلــك، تتوقــع الآن أن تنخفــض مخزونــات النفط فــي الــدول الصناعية دون متوســط 2015-2019 في أغســطس/آب، وهو موعد يبعد شهراً عما توقعته في السابق.

وتخفض «أوبك» ومنتجون حلفاء، المجموعة المعروفة باســم «أوبك+» الإنتاج حاليا بما يزيد قليلا على ســبعة ملايين برميل يومياً في مسعى لدعــم الأســعار وتقليــص فائض الإمــدادا­ت. وتضيف الســعودية إلى تلك التخفيضات بشكل تطوعي مليون برميل يومياً.

وكان مصدر مطلع قد أفاد في وقت ســابق أن السعودية مستعدة لدعم تمديد تخفيضات النفط وأيضا لتمديد تخفيضاتها الطوعية.

كما قال «بنــك جيه.بي مورغــان» في مذكرة بحثية أنه يعتقد أن «أوبك+» ستتوخى الحذر بأن تمدد إلى حد كبير معظــم تخفيضاتها الإنتاجية حتى نهاية مايو/أيار، وإن الســعودية ســتمدد خفضها الطوعــي حتى نهايــة يونيو/حزيران. وأضاف «نتوقــع أن يبدأ التحالف بإضافة إنتاج عبر زيادات قدرها 500 ألف برميل يومياً تبدأ في يونيو حزيران وتستمر في أغسطس/آب».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom